استخدام الخلايا الجذعية لزراعة الشعر وعلاج الصلع الوراثي

زراعة الشعر والخلايا الجذعية

لطالما كانت مشكلة تساقط الشعر من اكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس من كلا الجنسين , في بعض الاحيان تسبب الاحراج , او قد تجعلك اكبر سناً , او قد تشوه مظهرك . هل اخطأنا فى استخدام الكريمات والجل وفرد الشعر وشده وتسريحة الشعر الخاطئة . ربما يكون هذا سبب من اسباب تساقط الشعر ولكن تعتبر العوامل الوراثية هي السبب الاكثر شيوعاً لمشكلة تساقط الشعر مع التقدم في العمر .

تقدم العلاجات وزراعة الشعر باستخدام الخلايا الجذعية حل جديداً لمشكلة تساقط الشعر والصلع التي يعاني منها كثير من الناس .

الخلايا الجذعية هي الخلايا التي لديها القدرة على التطور إلى أنواع مختلفة من الخلايا الموجودة في الجسم . إنها خلايا غير متخصصة وغير قادرة على القيام بأشياء محددة في الجسم .

ومع ذلك ، فهي قادرة على الانقسام وتجديد نفسها إما لتبقى خلايا جذعية أو أن تصبح أنواعًا أخرى من الخلايا . تساعد في إصلاح أنسجة معينة في الجسم عن طريق تقسيم الأنسجة التالفة واستبدالها .

الخلايا الجذعية وزراعة الشعر 

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية مماثلة لزراعة الشعر التقليدية . ولكن بدلاً من إزالة عدد كبير من الشعر لزرعه في منطقة الفراغات في الرأس ، فإن زراعة الشعر بالخلايا الجذعية تزيل عينة صغيرة من الجلد يتم اخذ بصيلات الشعر منها . ثم يتم استنساخ البصيلات في المختبر وزرعها مرة أخرى في فروة الرأس في مناطق تساقط الشعر . يسمح هذا للشعر بالنمو في المكان الذي تم أخذ البصيلات منه ، وكذلك المكان الذي تم زرعه فيه .

الخلايا الجذعية وعلاج تساقط الشعر والصلع الوراثي

اكتشف باحثو جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس طريقة جديدة لتنشيط الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر لجعل الشعر ينمو . قد يؤدي البحث إلى عقاقير وادوية جديدة يمكن أن تعزز نمو الشعر للأشخاص الذين يعانون من الصلع أو الثعلبة ، وهو تساقط الشعر المرتبط بعوامل مثل عدم التوازن الهرموني أو الإجهاد أو الشيخوخة أو العلاج الكيميائي .

الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر هي خلايا طويلة العمر في بصيلات الشعر الموجودة في الجلد وتنتج الشعر طوال حياة الشخص . إنها ساكنة ، مما يعني أنها عادة ما تكون غير نشطة ، ولكنها تنشط بسرعة خلال دورة شعر جديدة ، أي عندما يحدث نمو شعر جديد . يتم تنظيم هدوء الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر من خلال العديد من العوامل . في بعض الحالات ، يفشل تنشيط هذه الخلايا ، وهذا ما يسبب تساقط الشعر .

كيف تتم زراعة الشعر بالخلايا الجذعية 

تبدأ عملية زراعة الشعر باستخراج الخلايا الجذعية من الشخص , وتتم من خلال استخدام اداة ذات شفرة دائرية يتم تدويرها في الجلد لأزالة عينة اسطوانية من الانسجة .

ثم يتم فصل الخلايا الجذعية عن الانسجة في آله خاصة تسمي جهاز طرد مركزي , يتم حقنها مرة اخري فى فروة الرأس في مناطق تساقط الشعر .

هناك عدة فرق بحثية مختلفة تعمل على علاج تساقط الشعر بالخلايا الجذعية . في حين أن الإجراءات قد تختلف قليلاً ، إلا أنها تعتمد جميعها على زراعة بصيلات شعر جديدة في المختبر باستخدام عينة صغيرة من جلد المريض .

وجدت بعض الأبحاث أن عمليات زراعة الشعر بالخلايا الجذعية يمكن أن تكون فعالة في علاج حالات تساقط الشعر المختلفة ، بما في ذلك :

  • الثعلبة الذكورية ( الصلع الذكوري ) .
  • الصلع الوراثي .
  • الثعلبة الندبية .

الاثار الجانبية لزراعة الشعر بالخلايا الجذعية

تتوفر معلومات قليلة جدًا حول الآثار الجانبية المحتملة لزراعة الشعر بالخلايا الجذعية . كما هو الحال مع أي إجراء طبي ، هناك دائمًا خطر حدوث نزيف أو عدوى في موقع العينة والحقن . التندب ممكن أيضا .

ما هي تكلفة زراعة الشعر بالخلايا الجذعية 

تتراوح بعض علاجات استبدال الشعر بالخلايا الجذعية التي تقدمها عيادات مختلفة من حوالي 3000 دولار إلى 10000 دولار . تعتمد التكلفة النهائية على نوع ومدى تساقط الشعر الذي يتم علاجه .

من المتوقع تنتشر علاجات زراعة الشعر بالخلايا الجذعية خلال السنوات القادمة . تقدم عمليات زراعة الشعر بالخلايا الجذعية خيارات للأشخاص الذين استنفذوا طرق العلاج الاخري بدون نتيجة .

أحدث أقدم