17 سبب من اسباب تساقط الشعر عند النساء والرجال وطريقة التعامل مع كل حالة

تساقط الشعر

يعد تساقط الشعر من أكثر الاضطرابات شيوعًا التي يقوم أطباء الجلد بتشخيصها وعلاجها . يمكن ان يؤثر تساقط الشعر علي فروة الشعر فقط او علي الجسم بالكامل , ويمكن ان يكون دائماً او مؤقتاً . 

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الي تساقط الشعر بداية من الوراثة , التغيرات الهرمونية , الحالات الطبية , او جزء طبيعي من التقدم في السن والشيخوخة وغيرها من الاسباب . ويمكن لأي شخص سواء ذكر او انثي ان يتساقط شعره , ولكنه اكثر شيوعاً عند الرجال .

يحدث الصلع نتيجة تساقط الشعر المفرط من فروة الرأس , ويعتبر تساقط الشعر الوراثي مع تقدم العمر من اكثر الاسباب شيوعاً للصلع . وتختلف طريقة تعمل الناس مع هذه الحالة , فمنهم من يفضل ترك الشعر يتساقط دون علاج ودون اخفاء , ومنهم يغطيه بتصفيفه الشعر او الماكياج او القبعات , ومنهم من يفضل احد العلاجات المتاحة لمنع المزيد من تساقط الشعر او استعادة نموه .

قبل البدأ في عملية العلاج , من المهم التعرف علي ما هي الاسباب التي تؤدي الي تساقط شعرك , لذلك جمعنا لك معظم الاسباب التي تؤدي الي تساقط الشعر عند الرجال والنساء لتتمكن من متابعة عمليه العلاج .

اسباب تساقط الشعر 

هناك اسباب عديدة لتساقط الشعر , ولكن يجب وضع العوامل التالية فى الاعتبار عند تحديد اسباب تساقط الشعر وهذه العوامل هي :

  • هل يتساقط الشعر تدريجياً ام فجأة .
  • هل الشعر كثيف ام خفيف .
  • هل يمكن ان ينمو الشعر مرة اخري من تلقاء نفسه .
  • هل يتطلب علاج لأعادة النمو .
  • هل يحتاج الي رعاية فورية لمنع تساقط الشعر بشكل دائم .

بناء علي العوامل السابقة , يمكننا الان عرض اسباب تساقط الشعر الشائعة لدي الرجال والنساء كالتالي :

1 - تساقط الشعر الوراثي 

الصلع الوراثي هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر عند معظم الاشخاص . ولا يمكن تصنيف الصلع الوراثي علي انه مرض , ولكنه حالة طبيعية ناتجة عن عوامل وراثية وتغير فى مستويات الهرمونات والشيخوخة .

يُصاب كل من الرجال والنساء بهذا النوع من تساقط الشعر ، وهو السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر في جميع أنحاء العالم . عند الرجال ، يطلق عليه تساقط الشعر ذو النمط الذكوري . تصاب النساء بتساقط الشعر الأنثوي . بغض النظر عما إذا كان يصيب الرجل أو المرأة ، فإن المصطلح الطبي هو الثعلبة الأندروجينية .

علامات ظهور تساقط الشعر الوراثي 

عند النساء : تكون العلامة الاولي لتساقط الشعر الوراثي هو انخفاض كثافة الشعر ( الترقق ) .

عند الرجال : تكون العلامة الاولي فى الغالب عند الرجال هو انحسار خط الشعر او بقعة صلعاء فى الجزء العلوي من الرأس .

تساقط الشعر عند النساء والرجال
تساقط الشعر الوراثي هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر فى جميع انحاء العالم , ويصيب كل من النساء والرجال
2 - العمر

يعتبر تقدم العمر هو السبب الثاني من اسباب تساقط الشعر الاكثر شيوعاً , وذلك بسبب تباطؤ نمو الشعر مع الكبر , وفي مرحلة ما تفقد بصيلات الشعر قدرتها علي انتاج ونمو الشعر , مما يؤدي الي ترقق الشعر في فروة الرأس , وفي نفس الوقت يبدأ الشعر في فقدان لونه , وفي النساء يبدأ خط شعر المرأة فى الانحسار بشكل طبيعي .

تقدم العمر وتساقط الشعر
يلاحظ الاشخاص مع تقدم العمر تساقط الشعر بسبب بطئ نمو الشعر 

3 - داء الثعلبة

تحدث الثعلبة عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم بصيلات الشعر المسؤلة عن نمو وثبات الشعر في مكانة , مما يتسبب فى تساقط الشعر . يمكن فقدان الشعر فى اي مكان فى الجسم , بما في ذلك فروة الشعر , الرموش , داخل الانف , الاذن , الحواجب .

داء الثعلبة ناتج عن مهاجمة جهاز المناعة لبصيلات الشعر
4 - علاج السرطان

إذا تلقيت علاجًا كيميائيًا أو تلقيت علاجًا إشعاعيًا على رأسك أو رقبتك نتيجة السرطان ، فقد تفقد كل (أو معظم) شعرك في غضون أسابيع قليلة من بدء العلاج . ولكن عادة ما يبدأ الشعر فى النمو مرة اخري في غضون أشهر من الانتهاء من العلاج الكيماوي او الاشعاعي , ويمكن لأطباء الجلديه تقدم علاج لمساعدة الشعر فى النمو بصورة اسرع .

تساقط الشعر بسبب السرطان
تساقط الشعر نتيجة لعلاج السرطان , وقد يساعد ارتداء غطاء تبريد قبل واثناء جلسة العلاج الكيماوي في منع تساقط الشعر

5 - الولادة , الحمل , المرض , الضغوط 

بعد بضعة أشهر من الولادة أو التعافي من مرض أو إجراء عملية جراحية ، قد تلاحظ الكثير من الشعر في الفرشاة أو على وسادتك . يمكن أن يحدث هذا أيضًا بعد وقت عصيب في حياتك ، مثل الطلاق أو وفاة أحد أفراد أسرتك . ولكن هناك اخبار جيدة , يمكن استعادة الشعر مرة اخري عند التخلص من هذه الاسباب .

تساقط الشعر نتيجة الاجهاد والحمل , المرض وستلاحظ وجود شعر فى المشط عند تسريحة ويمكن استعادة الشعر مرة اخري خلال عدة اشهر ولكن يجب التخلص من السبب

6 - منتجات الشعر 

هناك بعض المنتجات والمواد والكيماويات التي يتم استخدامها وتؤدي الي تساقط الشعر , ومنها علي سبيل المثال تلوين الشعر , الصبغ , الفرد , وقد تؤدي الي اتلاف الشعر وتساقطه . لذلك من المهم التخلص من هذه المنتجات وتغيير طريقة العناية بشعرك لمنع التساقط واتلاف بصيلة الشعر وظهور بقع صلعاء دائمة .

7 - شد الشعر وطريقة تصفيفه ونتف الشعر 

يمكن ان يؤدي الشد المستمر للخلف او تسريحة للخلف بشكل دائم الي تساقط الشعر بشكل دائم , وتسمي طبياً بثعلبة الشد , لذلك من المهم ترك الشعر بدون شد او تقليل الضغط عليه . كما ان بعض الناس تشد شعرهم لتخفيف التوتر , وقد يكون هذا الشخص غير مدرك انه يقوم بأيذاء شعرة .

8 - الهرمونات

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الي وجود خلل في الهرمونات وتؤدي الي تساقط الشعر , مثل التكيسات علي مبيض المرأة , ايقاف بعض انواع حبوب منع الحمل ويتسبب فى خلل هرموني مؤقت .

9 - عدوي فروة الرأس 

يمكن أن تؤدي عدوى فروة الرأس إلى ظهور مناطق متقشرة وملتهبة في فروة رأسك أحيانًا . قد ترى ما يشبه النقاط السوداء الصغيرة على فروة رأسك . ويصاب بعض الناس ببقعة صلعاء . ولحسن الحظ عند التخلص من العدوي يميل الشعر الي النمو مرة اخري .

10 - بعض الادوية

من الآثار الجانبية المحتملة لبعض الأدوية تساقط الشعر . إذا كنت تعتقد أن دواءً ما يسبب تساقط شعرك ، اسأل طبيبك الذي وصفه إذا كان تساقط الشعر هو أحد الآثار الجانبية المحتملة. من الضروري ألا تتوقف عن تناول الدواء قبل التحدث مع طبيبك . يمكن أن يتسبب التوقف المفاجئ عن بعض الأدوية في حدوث مشكلات صحية خطيرة .

11 - صدفية فروة الرأس

يصاب العديد من الاشخاص بالصدفية في فروة الرأس فى مرحلة ما , ويمكن ان يؤدي ذلك الي تساقط الشعر . يميل الشعر إلى النمو مرة أخرى بمجرد زوال صدفية فروة الرأس ، لكن هذا يستغرق وقتًا. باتباع نصائح أطباء الجلد ، قد تتمكن من منع تساقط الشعر .

12 - الثعلبة الندبية 

تتطور هذه الحالة عندما يدمر الالتهاب بصيلات الشعر . بمجرد تدمير بصيلات الشعر ، لا يمكن أن ينمو الشعر . الاسم الطبي لهذه المجموعة من الحالات هو الثعلبة الندبية . لذلك من المهم اكتشاف هذه الحالة مبكراً لمنع المزيد من تساقط الشعر .

13 - العدوي المنقولة جنسياً

إذا تُركت دون علاج ، يمكن أن تؤدي العدوى المنقولة جنسياً (STI) إلى تساقط الشعر . مرض الزهري هو مثل هذا النوع من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي . إذا تُرك مرض الزهري دون علاج ، فقد يتسبب في تساقط شعر غير مكتمل في فروة الرأس والحاجبين واللحية وفي أي مكان آخر . يمكن أن تسبب الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي الأخرى تساقط الشعر .

14 - مرض الغدة الدرقية

إذا كنت تعاني من مشكلة في الغدة الدرقية ، فقد تلاحظ ترقق الشعر. يلاحظ بعض الناس أن شعرهم يخرج في شكل كتل عند تمشيطه . ويمكن ان يؤدي علاج مرض الغدة الدرقية الي استعادة الشعر للوضع الطبيعي .

15 - نقص فى البيوتين , الحديد , البروتين , الزنك

يمكن ان يؤدي نقص واحد او اكثر من هذه العناصر الي تساقط الشعر بشكل ملحوظ , لذلك من المهم حصول جسمك علي ما يكفي من هذه العناصر الغذائية المفقودة , لتحسين عمليه نمو الشعر .

16 - الاحتكاك 

يمكن ان يؤدي الاحتكاك المستمر الي تساقط الشعر , ويحدث الاحتكاك نتيجة لبس الاحذية او الجوارب او الملابس الضيقة , ويسمي طبياً بالثعلبة الاحتكاكية .

17 - السموم 

يمكن أن يؤدي التسمم البطيء إلى تساقط الشعر . تشمل السموم التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر الزرنيخ والثاليوم والزئبق والليثيوم . إذا تناولت كمية كبيرة من الوارفارين الموجود في سموم الفئران ، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى تساقط الشعر . تناول كميات كبيرة من فيتامين أ أو السيلينيوم سام أيضًا ويمكن أن يسبب تساقط الشعر .

الاسئلة الشائعة 

هل تساقط الشعر معدي ؟

لا , ولكن يصاب بعض الناس بمرض معدي يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. على سبيل المثال ، إذا أصبت بالفطر المسبب للسعفة ، فقد ينمو الفطر على فروة رأسك. إذا تُركت القوباء الحلقية في فروة الرأس دون علاج ، فقد تؤدي إلى تساقط الشعر .

لماذا يتساقط شعري ؟

هناك العديد من الاسباب لتساقط الشعر , ويعتبر الصلع الوراثي من اكثر الاسباب شيوعاً .

هل احتاج الي زيارة طبيب عند تساقط الشعر ؟

نعم , لان هؤلاء الاطباء متخصصون فى علاج الجلد والشعر , وبالتالي لديهم الخبرة والمعرفة والادوات التي تساعدهم للوصول الي سبب تساقط الشعر . وكلما تم اكتشاف السبب مبكراً كان هذا افضل في عملية العلاج .

هل منتجات العناية بالشعر والوصفات المنزلية فعالة لعلاج تساقط الشعر ؟

بعض المنتجات تكون فعالة , وعلي سبيل المثال المينوكسيديل - روجين , يقوم بعلاج بعض اسباب تساقط الشعر بأمان وفعالية . 

هل تساقط الشعر طبيعي ؟

نعم ، من الطبيعي أن تتساقط ما بين 50 و 100 شعرة في اليوم . هذا لأن أجسامنا تنتج باستمرار شعر جديد ويتساقط الشعر القديم . هذا التساقط ليس علامة على مشكلة تساقط الشعر .

أحدث أقدم