احدث واسرع العلاجات لتساقط الشعر عند النساء والرجال

علاج تساقط الشعر

{tocify} $title={محتويات}

يعد تساقط الشعر من أكثر الحالات شيوعًا التي يقوم أطباء الجلد بتشخيصها وعلاجها . يمكن ان يقتصر تساقط الشعر علي منطقة فروة الرأس وفي حالات اخري يمتد الي الجسم بأكملة , ويمكن ان يكون دائماً او مؤقتاً . هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الي تساقط الشعر بداية من الوراثة , التغيرات الهرمونية , الحالات الطبية , او جزء طبيعي من التقدم في السن والشيخوخة وغيرها من الاسباب . ويمكن لأي شخص سواء ذكر او انثي ان يتساقط شعره , ولكنه اكثر شيوعاً عند الرجال .

قبل البدأ في عملية العلاج , من المهم معرفة الاسباب التي تؤدي الي تساقط شعرك للحصول علي تشخيص دقيق , يمكنك زيارة طبيب امراض الجلدية , هؤلاء الاطباء لديهم معرفه حول الاسباب العديدة لتساقط الشعر وطريقة علاجة . يمكنك ايضاً مشاهدة الموضوع التالي لمعرفة اكثر من 17 سبب من اسباب تساقط الشعر عند الجنسين «اسباب تساقط الشعر» .

كيف تعرف اذا كان تساقط الشعر مؤقت ام دائم ؟

يمكن ان ينمو شعرك من تلقاء نفسه مره اخري واستعادة الوضع الطبيعي ( تساقط الشعر المؤقت ) , اذا قمت في الفترة الاخيرة بما يلي :

  • انجاب طفل .
  • التعافي من مرض خطير او اجراء عملية جراحية .
  • علاج السرطان الاشعاعي والكيماوي .
  • خسارة الوزن بصورة كبيرة .
  • الشفاء من نواع معينة من داء التعلبة وهي حالة يقوم فيها جهاز المناعة بمهاجمة بصيلات الشعر .
  • التخلص من الصدفية علي فروة الرأس .

العلاجات المنزلية لتساقط الشعر 

توفر العلاجات المنزلية الراحة , ويمكن شراء العديد منها بدون وصفه طبية , وقد يقوم طبيب الامراض الجلدية الخاص بك بتضمين واحد او اكثر من هذه العلاجات المنزلية :

المينوكسيديل Minoxidil : يستخدم فى تحفيز فروة الرأس من خلال تمديد الاوعية الدموية فى فروة الرأس وهو ما يؤدى الى تنشيط نمو الشعر كما انه يحد من المزيد من خسارة الشعر . يتم وضعه علي فروة الرأس مرة او مرتين يومياً .

إذا لاحظت نموًا جديدًا ، فستحتاج إلى الاستمرار في استخدامه كل يوم . بمجرد التوقف عن تطبيقه ، يعود تساقط الشعر . يفضل استخدام مينوكسيدل عند الاكتشاف المبكر لتساقط الشعر .

استخدام الليزر فى المنزل : نتيجة التطور التقني في مجال اجهزة التجميل ظهرت بعض الاجهزة التي تستخدم الليزر للمساعدة في اعادة نمو الشعر , يمكنك شراء امشاط الليزر او قبعات الليزر او الاجهزة الاخري لعلاج تساقط الشعر في المنزل .

>> ملحوظة : هناك الحاجة الي المزيد من الدراسات لمعرفة مدي جدوي هذه الالات وهل تتسبب فى اثار جانبية .

اجهزة تساقط الشعر
اجهزة تساقط الشعر ( قبعة الليزر )

جهاز ميكرونيدلينغ microneedling : يحتوي هذا الجهاز علي مئات الابر الصغيرة , والتي اظهرت الدراسات انه يساعد علي تحفيز نمو الشعر , يمكن استخدام الجهاز لعمليات الوخز الاسبوعي بالاضافة الي استخدام مينوكسيديل 5 % كعامل مساعد .

أظهرت دراسات أخرى أن استخدام الوخز الدقيق مع علاج آخر ، بما في ذلك البلازما الغنية بالصفائح الدموية أو الكورتيكوستيرويد الذي يتم استخدامة على منطقة الترقق في الرأس ، يساعد في تحسين نمو الشعر .

بينما يمكنك شراء جهاز microneedling بدون وصفة طبية ، فمن الأفضل مراجعة طبيب الأمراض الجلدية أولاً. يمكن أن يؤدي الوخز الميكروي إلى تفاقم بعض الحالات . من المهم أيضًا الحصول على جهاز microneedling المناسب .

علاجات تساقط الشعر الاخري 

حقن الكورتيكوستيرويدات corticosteroids : للمساعدة في إعادة نمو شعرك ، يقوم طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك بحقن هذا الدواء في مناطق الصلع ( أو الترقق ) . يتم إعطاء هذه الحقن عادة كل 4 إلى 8 أسابيع حسب الحاجة .

يعتبر هذا العلاج الأكثر فعالية للأشخاص الذين يعانون من بقع قليلة من داء الثعلبة ، وهي حالة تسبب تساقط الشعر . في إحدى الدراسات التي أجريت على 127 مريضًا يعانون من داء الثعلبة البقعي ، كان أكثر من 80 ٪ ممن عولجوا بهذه الحقن قد أعيد نمو نصف شعرهم على الأقل في غضون 12 أسبوعًا .

زراعة الشعر : إذا كان لديك منطقة ترقق أو صلع بسبب نمط الصلع عند الذكور او الاناث ، فقد يذكر طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك زراعة الشعر كخيار . يمكن أن يكون هذا حلاً فعالاً ودائمًا .

العلاج بالليزر : اذا كان الطرق السابقة غير مجديه بالنسبة لك , يمكن ان يكون العلاج بالليزر الخيار المناسب . يعرف ايضاً بالعلاج بالليزر منخفض المستوي , تساعد هذه الطريقة في حالات تساقط الشعر الوراثي , داء الثعلبة , تساقط الشعر بسبب العلاج الكيماوي , تحفيز فروة الرأس ونمو الشعر بعد زراعة الشعر .

البلازما الغنية بالصفائح الدموية : تشير الدراسات الي انه يمكن ان يكون علاجاً امناً وفعالاً لتساقط الشعر . حيث يتم من خلال هذه الطريقة سحب كمية صغيرة من دمك , ووضعه في آله تفصله الي اجزاء , ثم يتم حقن جزء واحد من دمك ( البلازما ) في المنطقة المصابة بتساقط الشعر .

سوف تحتاج إلى العودة لتكرار الحقن . يعود معظم المرضى مرة واحدة في الشهر لمدة 3 أشهر ثم مرة كل 3 إلى 6 أشهر . في غضون الشهور القليلة الاولي من العلاج , قد تلاحظ انك تفقد كميات قليلة من الشعر .

علاجات تساقط الشعر التي تحتاج الي وصفه طبية 

هناك بعض العلاجات والادوية التي تحتاج الي وصفة طبية من طبيب الجلدية او الدكتور المعالج لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه الادوية , وهذه العلاجات تعتمد علي العوامل التالية :

  • سبب تساقط الشعر .
  • الصحة العامة .
  • السن .
  • النتائج المتوقعة منه .
  • خطط الحمل .
فيناسترايد Finasteride : يمكن استخدام هذا الدواء لعلاج تساقط الشعر عند الذكور , ويمكنه ابطاء تساقط الشعر , وتحفيز نمو الشعر من جديد . فيناسترايد هو حبة يتم تناولها مرة واحدة كل يوم .

نتيجة علاج فيناسترايد
نتيجة علاج فيناسترايد لعلاج تساقط الشعر الذكوري

مثل العلاجات الأخرى لتساقط الشعر ، فإن هذا أيضًا يستغرق وقتًا حتى يعمل . عادة ما يستغرق الأمر حوالي 4 أشهر لملاحظة أي تحسن . ويميل فيناسترايد الي ان يكون اكثر فاعلية اذا بدأت في تناوله في المراحل الاولية من تساقط الشعر .

سبيرونولاكتون Spironolactone : بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر الأنثوي ، قد يكون هذا الدواء خيارًا جيداً . حيث يقوم بالحد من تساقط المزيد من الشعر وزيادة كثافة الشعر .

ملحوظة : من الضروري تجنب تناول هذا الدواء اثناء الحمل حيث يمكن ان يتسبب في تشوهات خلقية , لذلك من المهم خلال فترة العلاج ان يتم استخدام حبوب منع الحمل واستشارة الطبيب .

الأدوية الاخري : إذا كنت تعاني من عدوى أو التهاب مؤلم ، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يصف لك دواءً لعلاجها .

على سبيل المثال ، إذا كان لديك نوع من تساقط الشعر يسمى الثعلبة الليفية الأمامية (FFA) ، والتي يمكن أن تسبب التهابًا مؤلمًا ، فقد يصف لك طبيب الأمراض الجلدية دواء مضادًا حيويًا ومضادًا للملاريا . تتطلب سعفة فروة الرأس ، التي تسببها الفطريات ، دواءً مضادًا للفطريات .

الفيتامينات والمعادي والمكملات الغذائية

اذا اظهرت نتائج تحليل وفحص الدم لديك نقص في البيوتين او الحديد او الزنك او البروتين , فقط يوصي طبيب الامراض الجلدية بتناول مكمل غذائي . 

يجب ألا تتناول البيوتين أو الحديد أو الزنك إلا عندما يُظهر فحص الدم أن لديك نقصًا . إذا كانت مستوياتك طبيعية ، فقد يكون تناول المكملات ضارًا . على سبيل المثال ، إذا تناولت كمية كبيرة من الحديد ، فقد تصاب بالتسمم بالحديد . تشمل العلامات المبكرة لذلك آلام المعدة والقيء .

كيف يقوم دكتور الامراض الجلديه بمعرفة سبب تساقط الشعر ؟

حتي يتمكن الطبيب من معرفة سبب تساقط الشعر , يجب ان يقوم بجمع المعلومات واجراء بعض الاختبارت مثل السؤال عن المدة التي تعرضت فيها لتساقط الشعر , ومدي شدة تساقط الشعر وسرعته . كما يقوم طبيب الجلديه بفحص والنظر الي منطقة فروة الرأس والاظافر واي اماكن اخري بها تساقط للشعر . 

يقوم الطبيب ايضاً باختبار صحة الشعر , من خلال شد الشعر بلطف لمعرفة طريقة نمو الشعر وما اذا كان عرضه للتقصف والتكسير .

إذا اشتبه طبيب الأمراض الجلدية في أن سبب تساقط شعرك قد يكون مرضًا أو نقصًا في الفيتامينات أو اختلالًا في الهرمونات أو عدوى ، فقد تحتاج إلى فحص دم أو خزعة من فروة الرأس . يمكن إجراء هذه الاختبارات في عيادة طبيب الأمراض الجلدية .

في النهاية ومن خلال التشخيص الدقيق وتحديد سبب تساقط الشعر , يمكن ان يساعد ذلك في الحد من تساقط الشعر واعادة نموه مره اخري . وكلما بدأت مبكراً كلما زادت احتمالية استعادة شعرك لوضعه الطبيعي ويجب ان تضع النقاط التالية فى الحسبان : 

  • لا يمكن علاج كل انواع تساقط الشعر . ولكن قد يمتكن الطبيب من منع المزيد من التساقط .
  • قد يستغرق الامر عدة شهور قبل ان تري النتائج .
  • لا يوجد علاج واحد يناسب الجميع , حتي شخصان يعانيان من نفس النوع من تساقط الشعر .
  • في بعض الحالات , يكون تساقط الشعر صعباً وعنيداً ويتطلب تجربة علاجات مختلفة قبل الوصول الي العلاج المناسب .


علاج تساقط الشعر للنساء - افضل علاج لتساقط الشعر - تساقط الشعر بعد الولادة - ايقاف تساقط الشعر فوراً - بنات - حل لتساقط الشعر - القشرة - كريم - بخاخ - فرغات الشعر - خلطة - وصفه

إرسال تعليق

أحدث أقدم