اسباب الصلع عند الرجال والنساء واحدث الطرق لعلاجه وعلاج الصلع الوراثي


الصلع الوراثي

يعاني الكثير من الناس من مشكلة الصلع , وعلي الرغم من ان الصلع غالباً ما ينظر اليه علي انه مشكلة ذكورية , الا ان تساقط الشعر يمكن ان يؤثر علي اي شخص سواء ذكر او انثي بغض النظر عن الجنس . يمكن ان تؤدي عوامل مثل التوتر والادوية الي تساقط الشعر , ولكن الجينات ايضاً تلعب دوراً مهماً فى الصلع الذكوري .

الصلع الوراثي 

الصلع الوراثي هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر عند معظم الاشخاص . ولا يمكن تصنيف الصلع الوراثي علي انه مرض , ولكنه حالة طبيعية ناتجة عن عوامل وراثية وتغير فى مستويات الهرمونات والشيخوخة .

يبدأ تساقط الشعر في العادة في فترة العشرينات والثلاثينيات . وتكون هذه التغييرات اكثر وضوحاً عند السيدات بعد انقطاع الطمث , وتسمي هذه الحالة بالثعلبة الاندروجينية . وفي الرجال تسمي الصلع الذكوري .

سيلاحظ معظم الرجال والنساء تساقط الشعر او التدهور التدريجي فى كثافة الشعر مع التقدم فى العمر . ولكن هناك ما يصل الي 40 % من الناس سيظهر لديهم الصلع بشكل اوضح .

تطور الصلع عند الرجال

معلومات عن الصلع الوراثي في نقاط 

  1. يؤثر تساقط الشعر الوراثي علي فروة الرأس اكثر من اي مكان اخر فى الجسم , ولكن قد يحث في اجزاء اخري من الجسم .
  2. لا يوجد علاج لتساقط الشعر الوراثي ولكن العلاج قد يساعد في ابطاء او ايقاف تساقط الشعر .
  3. يجب ان تراجع الطبيب اذا كنت تعاني من تساقط الشعر المفاجئ او لديك اي من امراض المناعة الذاتية , او تلقيت علاجاً كيماوياً .
  4. تساقط الشعر الوراثي غير ضار , ومع ذلك قد يسبب الضيق والحزن وقد يتسبب فى حالة نفسيه سيئة لدي الاشخاص الذين يعانون منه .
  5. تساقط الشعر الوراثي ناتج عن الجينات او المورثات وغالباً ما يوجد عند الرجال ولكنه يوجد ايضاً عند النساء .

ما هي اسباب الصلع بشكل عام 

بالرغم من ان الصلع الوراثي هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر عند معظم الاشخاص , الا ان هناك مجموعة اخري من العوامل التي تؤدي الي تساقط الشعر لدي الاشخاص من اي جنس ونوع :

  • التغييرات الهرمونية : عادة ما تعاني النساء من تساقط الشعر بعد انقطاع الطمث والولادة والحمل بسبب التغييرات الهرمونية , وقد يعاني كل من النساء والرجال من تساقط الشعر نتيجة تغييرات فى هرمون الغدة الدرقية .
  • داء الثعلبة : الثعلبة البقعية وهي حالة مناعية تسبب تساقط الشعر بشكل غير مكتمل .
  • نتف الشعر : يعاني بعض الاشخاص من هذه الحالة , وهو اضطراب عقلي يتسبب فى الرغبة فى نتف الشعر .
  • تسريحات شعر معينة : يمكن ان تؤدي بعض التسريحات للشعر الي الضغط علي الشعر مثل ذيل الحصان وتؤدي الي حالة تسمي ثعلبة الشد , ويمكن ان يكون تساقط الشعر دائم او مؤقت .
  • الادوية والمكملات الغذائية : يمكن ان تؤدي بعض الادوية الي تساقط الشعر مثل ( ادوية الاكتئاب , القلب , النقرس , ارتفاع ضغط الدم , السرطان , التهاب المفاصل ) .
  • العلاج الاشعاعي : الشكل الشائع لاستخدام العلاج الاشعاعي هو علاج السرطان وهو يسبب تساقط الشغر وغالباً ما يكون تساقط الشعر مؤقت .
  • الضغط العصبي : يمكن ان تؤدي الفترات الطويلة من الاجهاد البدني او العقلي الي ترقق الشعر بشكل مؤقت .
  • سوء التغذية : قد يؤثر قلة البروتين او العناصر الغذائية الاساسية الاخري مثل الزنك سلباً علي نمو الشعر .
  • تنظيم النسل : يمكن ان يؤدي التوقف عن استخدام حبوب منع الحمال الي تساقط الشعر بشكل مؤقت .
  • حالات طبية اخري : هناك بعض الحالات الطبية مثل التهاب السعفة والثعلبة الندبية والثعلبة الرضحية الي تساقط الشعر .

طرق ابطاء او ايقاف تساقط الشعر 

تساقط الشعر الناجم عن العوامل الوراثية دائم وليس هناك الكثير مما يمكنك فعله لإيقافه . ومع ذلك ، هناك عدة طرق يمكن من خلالها إبطائه .

  • العادات الصحية والغذائية : يساعد تناول نظام غذائي متوازن وتقليل التوتر وممارسة الرياضة بانتظام والنوم بشكل كافي الي دعم الصحة العامة وبالتالي صحة الشعر .
  • الادوية الموضعية : غالباً ما تكون الأدوية الموضعية مثل مينوكسيديل هي خط العلاج الاول , ويتم وضع هذه الكريمات مباشرة علي فروة الرأس في مناطق الصلع .
  • الادوية الفموية : هناك بعض الادوية مثل فيناسترايد وهو علاج ايضاً لتضخم البروستاتا .
  • زراعة الشعر : تتم من خلال استخراج البصيلات من المناطق الكثيفة وزراعتها فى مناطق الصلع .
  • العلاج بالليزر : قد يساعد العلاج بالليزر في تحسين كثافة الشعر اذا كان تساقط الشعر نتيجة الصلع الوراثي او العلاج الكيماوي .
  • حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية : يمكن ان تساعد عملية حقن البلازما الي تحفيز نمو الشعر فى المناطق التي تعاني من تساقط الشعر .

الصلع الوراثي عند الرجال Mpb

يُعرف تساقط الشعر الوراثي عند الذكور أيضًا باسم الصلع الذكوري النمطي . وهو أكثر شيوعًا مع تقدم العمر . تؤثر الحالة على مجموعات مختلفة بمعدلات مختلفة وتمثل 99٪ من تساقط الشعر لدى الرجال . يصيب نصف الذكور في سن الخمسين .
يبدأ تساقط الشعر عند الرجال في سن الثلاثين تقريبًا ، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر بعد سن البلوغ . كيف يتطور الصلع بسرعة أو ببطء ، ونمط تساقط الشعر ، يبدو أنهما يتحددان من خلال الجينات التي ورثتها من والديك .

تؤثر جيناتك على مدى حساسية فروة رأسك لهرمون يسمى ديهدروتستوستيرون (DHT) ، والذي يقصر مرحلة نمو شعرك . تصبح بصيلات شعرك أيضًا أصغر استجابةً للديهدروتستوستيرون وبالتالي تنتج شعيرات أقل وأدق .

الصلع الوراثي عند النساء Mpb

يُعرف تساقط الشعر الوراثي عند النساء بالصلع النمطي الأنثوي . سببها غير مفهوم بشكل واضح . يمكن أن يصيب النساء في أي عمر ولكنه يحدث بشكل أكثر شيوعًا بعد انقطاع الطمث . يبدأ عادةً في سن الثلاثين تقريبًا ، ويصبح ملحوظًا عند بلوغ سن الأربعين ، ويكون أكثر وضوحًا بعد انقطاع الطمث . بحلول سن الخمسين ، تعاني ربع النساء على الأقل من درجة معينة من ترقق الشعر .

يُعتقد أيضًا أن تساقط الشعر الوراثي للإناث يتأثر بالوراثة وهرمونات الأندروجين ، على الرغم من أن الارتباط ليس قويًا كما هو الحال في تساقط الشعر الوراثي عند الذكور .

اسرع علاج للصلع - علاج سريع للصلع - اقوي علاج للصلع فى العالم - علاج الصلع 2020 - 2021 - علاج فراغات الصلع - علاج الصلع المبكر - علاج الصلع طبيعياً - الصلع من الامام والخلف - مجرب

إرسال تعليق

أحدث أقدم