ادوية علاج تساقط الشعر والصلع الوراثي عند الرجال والنساء

ادوية علاج تساقط الشعر

يعاني الكثير من الرجال والنساء من مشكلة تساقط الشعر , وعلي الرغم من ان تساقط الشعر الوراثي او الصلع الوراثي يعتبر السبب الرئيسي لمعظم حالات تساقط الشعر , ألا ان هناك العديد من الاسباب الاخري التي تجعل الاشخاص يفقدون شعرهم . تعرف في هذا الموضوع علي ادوية علاج تساقط الشعر التي يمكن شرائها من الصيدلية وكيفيه استخدامها .

هل تساقط الشعر لديك غير طبيعي او شديد ؟

لكي نتمكن من الرد علي هذا السؤال لابد اولاً معرفة المعدل الطبيعي , حيث ان معدل سقوط الشعر الطبيعي يتراوح ما بين 50 الي 100 شعره فى اليوم , هذا لان الجسم ينتج باستمرار شعر جديد ويتساقط الشعر القديم , اما اذا زاد تساقط الشعر عن هذه المعدلات ففي هذه الحالة يجب البحث عن سبب هذه الحالة .

بمجرد الوصول الي السبب , وفي وقت مبكر . ستتمكن انت او طبيب الجلدية المعالج من تشخيص دقيق للمشكلة لديك , وبالتالي الحصول علي العلاج او الدواء المناسب والاكثر فاعلية , ويمكنك من خلال هذا الموضوع معرفة اكثر من 17 سبب من اسباب تساقط الشعر .

كيف تعرف اذا كان تساقط الشعر مؤقت ام دائم ؟

يمكن ان ينمو شعرك من تلقاء نفسه مره اخري واستعادة الوضع الطبيعي ( تساقط الشعر المؤقت ) , اذا قمت في الفترة الاخيرة بما يلي :

  • انجاب طفل .
  • التعافي من مرض خطير او اجراء عملية جراحية .
  • علاج السرطان الاشعاعي والكيماوي .
  • خسارة الوزن بصورة كبيرة .
  • الشفاء من نواع معينة من داء التعلبة وهي حالة يقوم فيها جهاز المناعة بمهاجمة بصيلات الشعر .
  • التخلص من الصدفية علي فروة الرأس .

ادوية علاج / وقف تساقط الشعر عند الرجال والنساء

ليست كل انواع تساقط الشعر يمكن الوقاية منها وبالتالي يتم اللجوء الي العلاج او الدواء الفعال لمكافحة تساقط الشعر , واعادته الي الوضع الطبيعي او حتي في بعض الحالات ابطأ تساقط الشعر بكثرة .

هناك أدوية يمكن شراؤها بدون وصفة طبية قد تساعد في علاج تساقط الشعر . تأتي هذه عادة في شكل رغوة أو مراهم موضعية .

1 - مينوكسيديل Minoxidil

كان الهدف من استخدام المينوكسيديل في البداية هو علاج ارتفاع ضغط الدم . ولاحظ المطورون للعلاج ان له اثار ايجابية في تعزيز نمو الشعر .

يستخدم المينوكسيديل فى تحفيز فروة الرأس من خلال تمديد الاوعية الدموية فى فروة الرأس وهو ما يؤدى الى تنشيط نمو الشعر كما انه يحد من المزيد من خسارة الشعر . يتم وضعه علي فروة الرأس مرة او مرتين يومياً .

إذا لاحظت نموًا جديدًا ، فستحتاج إلى الاستمرار في استخدامه كل يوم . بمجرد التوقف عن استخدامة ، يعود تساقط الشعر . يفضل استخدام مينوكسيدل عند الاكتشاف المبكر لتساقط الشعر .

2 - فيناسترايد Finasteride

يمكن استخدام هذا الدواء لعلاج تساقط الشعر عند الذكور , ويمكنه ابطاء تساقط الشعر , وتحفيز نمو الشعر من جديد . ويفضل استخدامة في حالة ظهور الصلع في منطقة وسط فروة الرأس . فيناسترايد هو حبة يتم تناولها مرة واحدة كل يوم .

ملحوظة : يجب الحذر عند استخدام هذا الدواء , ويجب استخدامة فقط للرجال البالغين ومن المهم ابعاده عن الاطفال او النساء الحوامل والمرضعات .

مثل العلاجات الأخرى لتساقط الشعر ، فإن هذا أيضًا يستغرق وقتًا حتى يعمل . عادة ما يستغرق الأمر حوالي 4 أشهر لملاحظة أي تحسن . ويميل فيناسترايد الي ان يكون اكثر فاعلية اذا بدأت في تناوله في المراحل الاولية من تساقط الشعر .

3 - سبيرونولاكتون Spironolactone 

بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر الأنثوي ، قد يكون هذا الدواء خيارًا جيداً . حيث يقوم بالحد من تساقط المزيد من الشعر وزيادة كثافة الشعر , ويفضل استخدام هذا الدواء بعد استشارة الطبيب او من خلال وصفه طبيه .

ملحوظة : من الضروري تجنب تناول هذا الدواء اثناء الحمل حيث يمكن ان يتسبب في تشوهات خلقية , لذلك من المهم خلال فترة العلاج ان يتم استخدام حبوب منع الحمل واستشارة الطبيب .

ادوية اخري لعلاج تساقط الشعر 

تشمل الأدوية الأخرى التي يمكن تجربتها لعلاج تساقط الشعر ولكنها غير معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لهذه الحالة ، كما يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي أدوية :

تساقط الشعر الذكوري : دوتاستيرايد .

الثعلبة : الكورتيكوستيرويدات وسايكلوسبورين يمكن ان تكون مخاطر استخدام هذه الادوية اكثر من فوائدة .

عيوب استخدام ادوية لعلاج تساقط الشعر

  • قد يؤدي العلاج بالأدوية إلى إبطاء او منع تساقط الشعر , ولكنه قد لا يعالج المشكلة كما تتوقع .
  • يجب الاستمرار على تناول الدواء وإلا سوف يسقط الشعر الذي تم استعادة نموه مرة أخرى .
  • قد تكون الأدوية مكلفة كثيراً .
  • قد يصبح تناول الأدوية خطيراً في حالة الحمل أو الإصابة ببعض الحالات الصحية مثل مشاكل القلب .

الوقاية خير من العلاج

في جميع الاحوال من الافضل الحفاظ علي الشعر والعناية به بأستمرار حتي تتمكن من منع او ابطاء تساقط الشعر في وقت مبكر وتتضمن افضل طرق الوقاية من تساقط الشعر ما يلي :

  • تناول نظام غذائي متوازن .
  • استخدام مشط ذات مسافات اوسع . 
  • تجنب الكريمات والجل وتصفيفات الشعر القاسية .
  • حين تتناول اي دواء يجب معرفة الاثار الجانبية له وهل يسبب تساقط شعر .
  • تجنب شد الشعر او لفه او نتفه وغيرها من العادات التي تؤذي الشعر .

وفقاً للدراسات يعاني ثلثي الرجال من درجة معينة من تساقط الشعر او الصلع عند بلوغهم سن الخامسة والثلاثين , ويعاني ما يصل الي 85 % من الرجال من تساقط الشعر وترققه حين الوصول الي سن الخمسين .

أحدث أقدم