تجربتي فى استخدام الخلايا الجذعية للشعر واهم المميزات والعيوب


استخدام الخلايا الجذعية لعلاج تساقط الشعر

تعتبر مشكلة تساقط الشعر والصلع من المشاكل التي يعاني منها النساء والرجال علي حد سواء , حيث يصيب غالبية سكان العالم في فترة ما من حياتهم . قد تختلف الأسباب من شخص لأخر وكيف يحدث تطور تساقط الشعر لديه . مع تقدمنا ​​في العمر ، وخلال فترة الشيخوخة تمر كل خلية وعضو بمعدل ثابت من التدهور .

هناك العديد من العلاجات والتقنيات التي تستخدم لمشكلة تساقط الشعر . ومن بين هذه التقنيات الحديثة هي استخدام الخلايا الجذعية لعلاج الصلع وتساقط الشعر , في هذا الموضوع سيتم عرض تجربتي في استخدام الخلايا الجذعية لعلاج الشعر ولكن في البداية دعونا نفهم ما هي الخلايا الجذعية وكيف يتم استخدامها .

ما هي الخلايا الجذعية ؟

الخلايا الجذعية هي الخلايا التي لديها القدرة على التطور إلى أنواع مختلفة من الخلايا الموجودة في الجسم . إنها خلايا غير متخصصة وغير قادرة على القيام بأشياء محددة في الجسم . ومع ذلك ، فهي قادرة على الانقسام وتجديد نفسها إما لتبقى خلايا جذعية أو أن تصبح أنواعًا أخرى من الخلايا . تساعد في إصلاح أنسجة معينة في الجسم عن طريق تقسيم الأنسجة التالفة واستبدالها .

كيف يتم استخدام الخلايا الجزعية لزراعة الشعر 

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية مماثلة لزراعة الشعر التقليدية . ولكن بدلاً من إزالة عدد كبير من الشعر لزرعه في منطقة الفراغات في الرأس ، فإن زراعة الشعر بالخلايا الجذعية تحتاج الي عينة صغيرة من الجلد يتم اخذ بصيلات الشعر منها . ثم يتم استنساخ البصيلات في المختبر وزرعها مرة أخرى في فروة الرأس في مناطق تساقط الشعر . يسمح هذا للشعر بالنمو في المكان الذي تم أخذ البصيلات منه ، وكذلك المكان الذي تم زرعه فيه .

بدأت عملية استخدام حقن الخلايا الجذعية لعلاج تساقط الشعر , عن طريق استخدام الخلايا الجذعية البشرية الناتجة من الدهون . والتي يتم جمعها من خلال عملية شفط الدهون , ثم يتم حقن هذه الخلايا فى فروة الرأس لعلاج تساقط الشعر . وقد وجد الاطباء في وقت لاحق ان الخلايا الجذعية المستخلصة من الحبل السري للأنسان , تكون عادة اكثر قوة وفاعلية عند مقارنتها بالخلايا الجذعية المشتقة من الدهون .

الخلايا الجذعية وعلاج تساقط الشعر للنساء

بعض تجارب استخدام العلاج بالخلايا الجذعية 

1 - قالت صاحبة التجربة وهي سيدة تبلغ من العمر 34 عام , تعاني من التساقط الغزير للشعر وسبب لها مظهرها غير اللائق الكثير من الحرج , وكأنها تبدو صلعاء . من هنا بدأت السيدة في البحث عن عن طرق منع وايقاف تساقط الشعر بكثرة وكذلك اعادة نمو الشعر مرة اخره لأعادته الي حالته الطبيعية . قامت السيدة باستخدم بعض هذه الطرق لعلاج تساقط الشعر ولكن لم تكن النتيجة المطلوبة .

في يوم من الايام عرض عليها احد الاصدقاء الذهاب الي الطبيب المختص . وبالفعل قامت بالذهاب , طلب منها الطبيب مجموعة من الفحوصات والتحاليل لمعرفة السبب وراء تساقط الشعر والتأكد من عدم وجود مرض عضوي يساعد في هذه الحالة , واظهرت نتائج الفحوصات عدم وجود امراض عضوية .

انتهي الطبيب الي تقديم عرض لهذه السيدة باستخدام الخلايا الجذعية لعلاج تساقط لشعر , وقال انه من خلال البحث والدراسات قد تأكد من مدي فعالية وجدوي هذا العلاج . وافقت السيدة علي العلاج بهذه الطريقة وبدأت بالفعل في عمليه العلاج بالخلايا الجذعية وخلال 4 اشهر من بدء العلاج كانت النتيجة مبهرة , حيث امتلئت الفراغات وزادت كثافة الشعر وبدأت السيدة تستعيد مرة اخري حالته النفسية الجيدة وتواجدها بين اسرتها والمجتمع .

2 - وهو رجل يبلغ من العمر 39 عامًا كان لديه معاناه طويلة مع تساقط الشعر , حتى فقد حوالي 70٪ من شعره . يقول صاحب التجربة إنه كان يبحث عن اسباب تساقط شعره , وكذلك الأساليب والطرق لمنع تساقط الشعر , حتى اقترح أحدهم عليه بعض وسائل وطرق علاج مشكلة تساقط الشعر ولكن بدون جدوي .

قرر هذا الرجل زيارة الطبيب المعالج وأجرى جميع الفحوصات اللازمة , ونتيجة لتلك الفحوصات والتحاليل . أوصى الأخصائي باستخدام تقنية الخلايا الجذعية لصبغ الشعر .

كانت هذه التقنية جديدة نسبياً ولكن كانت هناك نتائج مبشرة . خلال فترة العلاج بدأ يختفي الصلع بمرور الوقت ، وينتهي خلال هذه الفترة ، ثم قام الشخص بحقن أمبولة الخلايا الجذعية في رأس الجلد ، وبعد ذلك ستحصل على بصيلة جديدة ، ويتم ملء الفراغ وإعادته كما هو . تابع فترة العلاج حتى نما الشعر من جديد . قال الرجل إنني أصبحت أكثر ثقة من ذي قبل ، وبسبب استخدام الخلايا الجذعية ، أصبح شعري جديدًا وأكثر سمكًا.

فوائد الخلايا الجذعية للشعر 

  • الخلايا الجذعية غنية جداً بهرمونات النمو , والتي تساعد في عملية اعادة بصيلات الشعر التالف .
  • الاثار الجانبية منخفضة مقارنة بطرق اخري , لانه يتم حقن فروة الرأس بخلايا موجودة في الاساس في الجسم .
  • تعتبر علاج نهائي لتساقط الشعر والصلع .
  • تحسن من ملمس وقوة الشعر .

عيوب استخدام الخلايا الجذعية لزراعة الشعر 

  • تورم بعد حقن أمبولة الخلايا الجذعية فى فروة الرأس .
  • اذا كانت الخلايا الجذعية قادمة من متبرع فقط يتم رفض هذه الانسجة المحقونة من الجسم .
  • تكلفة العلاج بالخلايا الجذعية مازال مكلف للكثير من الناس

تكلفة زراعة الشعر باستخدام الخلايا الجذعية 

بالرغم من جدوي علاج تساقط الشعر بهذه الطريقة والنتائج المبشرة التي حققتها , الا انها مازالت مكلفة للكثير من الناس حيث لا تقل تكلفة علاج تساقط الشعر بالخلايا الجذعية عن 1500 دولار امريكي وقد تزيد علي حسب كل حالة .

- فوائد واضرار استخدام الخلايا الجذعية لزراعة الشعر , ما هي الخلايا الجذعية , كيف يتم زراعة الخلايا الجذعية في فروة الرأس 

أحدث أقدم