ما هو الانترنت Internet - وكيف يعمل | معني وتعريف |


شبكة الانترنت

تم تصميم الانترنت لأول مرة عن طريق وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة " ARPA " التابعة لحكومة الولايات المتحدة الامريكية عام 1969 , وكان يعرف فى هذا الوقت باسم ARPANET , كان الهدف من انشاء هذه الشبكات هو ربط الجامعات الامريكية معاً عن طريق اجهزة الكمبيوتر لخدمة البحث العلمي .

فى الوقت الحالي يعتبر الانترنت من الخدمات الهامة الذي يستخدمة اكثر من نصف السكان حول العالم للحصول علي المعلومات , بالاضافة الي انشاء النظام الاجتماعي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ومشاركة المحتوي والشات وغيرها , وظهرت ايضاً التجارة الالكترونية والتسوق عبر الانترنت , والتي تعتبر حالياً من اكبر استخدامات الانترنت .

ما هو الانترنت 

هي شبكة عالمية مكونة من مليارات اجهزة الكمبيوتر والاجهزة الالكترونية الاخري المرتبطة معاً وتستخدم مجموعة بروتوكولات الانترنت ( TCP / IP ) للتواصل بين الشبكات والاجهزة . يمكنك من خلال الانترنت الوصول الي اي معلومات تريدها , والتواصل مع اي شخص فى العالم وغيرها .

ما هو الفرق بين الانترنت والويب 
كثير ما يتم استخدام مصطلح الويب والانترنت بالتبادل , ولكن هناك اختلاف , فالويب او شبكة الويب العالمية WWW هي عبارة عن مجموعة المواقع المختلفة التي يمكنك الوصول اليها عن طريق الانترنت وبالتالي هي طريقة لعرض المعلومات ومشاركتها عبر الانترنت , ويتكون موقع الويب من نصوص وصور ووسائط صوت وفيديو وغيرها .

بمجرد اتصالك بالانترنت , لتتمكن من الوصول الي مواقع الويب , ستحتاج الي متصفح الويب لعرض هذه المواقع المخزنة علي الانترنت ويعد اشهر هذه المتصفحات هي Google Chrome و Firefox و Internet Explorer

كيف يعمل الانترنت 

الانترنت عبارة عن شبكة عالمية من الكابلات المادية , والتي تشمل أسلاك الهاتف النحاسية وكابلات الألياف البصرية , وحتي الاتصالات اللاسلكية تعتمد علي هذه الكابلات المادية للوصول الي الانترنت .

يمكن ان يصل طول هذه الكابلات الي مئات الالاف من الاميال والتي تتقاطع فى البلدان , بالاضافة الي الكابلات البحرية التي يتم مدها فى قاع البحر لربط الجزر والقارات معاً , معظم هذه الكابلات تتكون من الألياف الضوئية تتكون من شعيرات رقيقة والتي تحمل البيانات وتنقلها بسرعة الضوء .
الالياف البصرية

ربما نسمع فى بعض الاحيان فى الاخبار عن انقطاع او مشكلة فى الكابل البحري الخاص بمنطقة معينة , ويؤدي الي ضعف او انقطاع الانترنت .

فى عام 2008 , اثر الضرر الذي لحق بكابلين بحريين بالقرب من ميناء الاسكندرية - مصر علي عشرات الملايين من مستخدمي الانترنت فى افريقيا والهند وباكستان والشرق الاوسط .
شبكة كابلات الانترنت

عندما تزور احد مواقع الويب , يرسل الجهاز الخاص بك طلباً عبر هذه الكابلات الي الخادم وهو المكان الذي يتم فيه تخزين مواقع الانترنت , وبمجرد وصول الطلب , يقوم الخادم باسترداد موقع الويب وارسالة اليك مرة اخري , وكل هذا يتم في ثواني معدودة .

تسمي الأجهزة مثل الكمبيوتر والهواتف الذكية والاجهزة اللوحية وغيرها بنقاط نهاية او عملاء , بينما الأجهزة التي تخزن المعلومات تسمي بالخوادم , ويمكن ان تكون خطوط النقل التي تقوم بنقل البيانات اما اشارات لاسلكية من الأقمار الصناعية او ابراج الهاتف الخلوي , او خطوط مادية مثل الكابلات والالياف البصرية .

من يملك الانترنت 

لا احد يملك الانترنت , ولا يتحكم شخص ما او منظمة معينة فى الانترنت , فالانترنت عبارة عن مجموعة من الشبكات المترابطة حول العالم , ويعتمد علي البنية التحتية المادية التي تربط هذه الشبكات ببعضها البعض .

ما هو الديب ويب ودارك ويب والويب السطحي 

يتكون الويب من ثلاث طبقات كالتالي 
الويب السطحي : وهو الويب الذي يتم فهرستة فى محركات البحث , ويمكن الوصول اليه باستخدام المتصفحات العادية مثل Chrome .
الديب ويب : وهي صفحات الويب التي لا يتم فهرستها , وتشمل علي صفحات تسجيل الدخول , قواعد بيانات الشركات , الصفحات الشخصية علي مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها .
دارك ويب  : وهذا النوع من الويب لا يمكن الوصول اليه بالمتصفحات العادية , ويحتاج الي متصفح خاص مثل TOR للوصول اليه , وعادة ما ترتبط هذه الشبكات بأنشطة اجرامية .

مميزات وفوائد الانترنت

1 - الوصول الي المعلومات والتعليم الغير محدود .
2 - زيادة القدرة علي التواصل والمشاركة .
3 - القدرة علي العمل من المنزل .
4 - التجارة الالكترونية .
5 - الترفية .
6 - القدرة علي حفظ البيانات ومشاركة الملفات بسهولة .
7 - تسهيل عمليات الدفع والتسوق عبر الانترنت باستخدام بطاقات الائتمان والخصم المباشر وغيرها .

عيوب وسلبيات الانترنت

1 - الاستخدام المفرط للانترنت يمكن ان يؤدي الي الادمان واضاعة الوقت .
2 - احتمالة سرقة البيانات والمعلومات الهامة مثل بيانات بطاقات الائتمان والحسابات وغيرها .
3 - البريد العشوائي والاعلانات .
4 - المواد الاباحية .
5 - الاشاعات - هناك الكثير من الاشاعات والاكاذيب يتم نشرها عبر الانترنت .
6 - يمكن ان يؤدي الاستخدام المفرط الي مشاكل صحية مثل السمنة , والم الظهر وغيرها .
7 - يمكن ان يؤدي للأكتئاب والوحدة والعزلة الاجتماعية .
8 - ليس بالمكان الآمن بالنسبة للأطفال .
9 - الفيروسات والبرامج الضارة .
10 - احتمالية التعرض للأسائات والاشخاص المتصيدون وذلك بسبب الطبيعة المجهولة .

ما هي الاستخدامات الشائعة للأنترنت 

1 - وسائل التواصل الاجتماعي ومشاركة المحتوي .
2 - البريد الالكتروني والشات ومكالمات الفيديو والصوت وغيرها .
3 - التعليم عن بعد .
4 - التسويق الالكتروني .
5 - التجارة الالكترونية .
6 - التوظيف .
7 - المنتديات عبر الانترنت .
8 - الاخبار والصحف والمجلات .
9 - الالعاب عبر الانترنت .
10 - البحث العلمي .

كيف تحمي نفسك من مخاطر الانترنت 

هناك كميات كبيرة من البيانات الخاصة والعامة علي الانترنت , قد تتعرض هذه المعلومات لخطر الانتهاك او السرقة والتهديدات الاخري , ويمكن للقراصنة والمتطفلين اقتحام الشبكات وسرقة المعلومات مثل بيانات تسجيل الدخول او بيانات الحسابات المصرفية وبطاقات الائتمان , هذه بعض النقاط الخاصة بالامان وحماية الخصوصية عند تصفح الانترنت :
1 - دائماً قم بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات .
2 - انشاء كلمات سر صعبة يصعب تخمينها .
3 - يمكنك استخدام بعض الخدمات الاخري لزيادة الامان مثل الشبكات الخاصة VPN لزيادة الامان .
4 - قم باستخدام HTTPS فقط .
5 - تعطيل الملئ التلقائي للحسابات .
6 - ايقاف تشغيل GPS الخاص بالجهاز .
7 - لا تقم بترك الجهاز الخاص بك قبل تسجيل الخروج من الحسابات الهامة .
8 - الحذر من رسائل البريد الالكتروني العشوائي .
9 - الحذر عند استخدام شبكات Wi-Fi عامة كالموجودة فى المقاهي والمطارات .

# تاريخ # مزايا # تعريف # مصطلح # بحث # الإنترنت

| شارك |

إرسال تعليق