ما هو ال VPN .. وافضل برامج «في بي ان» مجانية ومدفوعة


شبكة الانترنت الخاصة VPN

الشبكة الافتراضية الخاصة - VPN اختصار " virtual private network " هي شبكة افتراضية عبر الانترنت تمنحك الخصوصية واخفاء الهوية , من خلال انشاء اتصال آمن بشبكة اخري عبر الانترنت , يعد الاستخدام الشائع لهذه الخدمة هو الوصول الي مواقع الانترنت المقيدة بالمنطقة , وحماية نشاط التصفح الخاص بك من اعين المتطفلين .

تم استخدام شبكات VPN فى البداية من قبل الشركات , ولكن فى الوقت الحاضر , يتم استخدام برامج VPN بشكل متزايد من قبل الافراد الذين يهتمون بالخصوصية والامان عند تصفح الويب , وكذلك الوصول الي الخدمات غير المتاحة والمواقع المحظورة فى بعض البلدان , وكذلك الاشخاص الذين يعملون من المنزل للوصول الي قواعد بيانات الشركة .

كيف يعمل VPN

تقوم خدمة VPN بتوصيل جهاز الكمبيوتر , الهاتف , الجهاز اللوحي الخاص بك بجهاز كمبيوتر اخر يسمي " الخادم او السيرفر " فى مكان ما على الانترنت ويديرة مزود VPN, ويسمح لك بتصفح الانترنت باستخدام اتصال الانترنت الخاص بالخادم وباستخدام IP الخادم , لذلك فأذا كان الخادم فى بلد اخر فسيظهر كما لو كنت موجود فى هذا البلد .

ما هو VPN

ولذلك يمكن استخدام VPN فى التالي :

1 - تجاوز القيود الجغرافية علي مواقع الويب  .
2 - الحماية من التطفل من خلال اتصالات Wi-Fi العامة وغير الامنة .
3 - اخفاء الموقع الحقيقي او البلد الحقيقي الذي تقوم بالتصفح منه .
4 -  منع مزود خدمة الانترنت من الوصول الي سجلات التصفح والانشطة الخاصة بك علي الانترنت , والتي يمكن ان تسخدم من خلال طرف ثالث كالمعلنين , او التجسس عليك  .
5 - الوصول الي المحتوي المحظور او الخدمات الغير متاحة فى بلدك .
6 - تجاوز الرقابة على الانترنت .
7 - استخدام خدمات BitTorrent لتنزيل الملفات بأمان .

لذلك ليس من المستغرب ان تكون خدمات VPN محظورة في بلدان مثل الصين وروسيا , والتي لديها رقابة شديدة على مواقع الانترنت وتقوم بحظر الكثير من المواقع والتي تخالف سياستها .

عندما تتصفح الويب اثناء الاتصال بشبكة VPN , يتصل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بموقع الويب من خلال اتصال VPN المشفر , وتقوم شبكة VPN بأعادة توجيهك الي الموقع المراد الوصول اليه , فعلي سبيل المثال اذا كنت تستخدم شبكة VPN بخادم فى الولايات المتحدة الامريكية للوصول الي Netflix , فسوف يري نتفلكس الاتصال الخاص بك قادم من الولايات المتحدة الامريكية .

نظام التشفير AES 
يعتبر التشفير ضروري فى شبكات VPN وذلك للحفاظ علي بياناتك غير قابلة للقراءة من قبل المتسللين او الشركات الخاصة او حتي الجهات الرقابية , يعمل التشفير على خلط البيانات بحيث لا يستطيع الاخرون فهمها بدون مفتاح فك التشفير AES , وهو الشكل القياسي للتشفير فى جميع انحاء العالم .
مثال علي انظمة التشفير : عندما تقوم بأدخال بيانات بطاقة الائتمان الخاصة بك فى احد مواقع التسوق , يتم تشفيرها وجعلها غير قابلة للقراءة حتي تصل الي وجهتها النهائية .

بعض الامثلة على استخدام VPN

الوصول الي شبكة الشركات : عادة ما يستخدم رجال الاعمال والموظفين الشبكات الافتراضية الخاصة VPN للوصول الي شبكة بيانات الشركات الخاصة بهم من اجهزة خارج الشركة , بما في ذلك جميع البيانات الهامة والسرية الخاصة بالشركة , يحتاج هذا الي اتصال آمن وذو خصوصية عالية باستخدام VPN .

الوصول الي المواقع والخدمات المحظورة جغرافياً : هناك عدد لا حصر له من الاسباب التي تجعلك تسخدم VPN , للوصول الي المواقع والخدمات المحظورة والغير متاحة فى الدول العربية , بما فى ذلك بعض خدمات وتطبيقات جوجل المحجوبة فى بلدك , بعض خدمات بث الفيديو , بعض المواقع وغيرها .

ان الاتصال من خلال شبكة Wi-Fi غير آمنه يمكن ان يكشف عن معلوماتك الخاصة وبيانات التصفح الخاصة بك , فعلي سبيل المثال عندما تقوم باستخدام شبكة Wi-Fi عامة كالموجودة فى المقاهي او الفنادق او غيرها , يمكن ان تكون بياناتك عرضة للتنصت من قبل الغرباء , وتخيل ان تكون هذه البيانات خاصة بحسابك البنكي على الانترنت او بريدك الالكتروني , قد تكون هناك مشكلة فى هذه الحالة .

لذلك يساعد التشفير واخفاء الهوية الذي يوفره VPN فى حماية انشطتك علي الانترنت , مثل ارسال رسائل البريدي الالكتروني او التسوق عبر الانترنت او دفع الفواتير او الدخول الي حسابك البنكي وغيرها , بالاضافة الي توفير الخصوصية والسرية فى تصفح الويب .

ما هي البيانات التي تقوم شبكة ال VPN باخفائها 

1 - سجل التصفح الخاص بك 

يمكن لمزود خدمة الانترنت ومتصفح الانترنت لديك تتبع ما تفعلة على الانترنت , ويمكن ايضاً لمواقع الويب ان تقوم بحفظ بيانات التصفح الخاصة بك كما يحدث مثلا في مواقع التجارة الالكترونية , جميع هذه البيانات هي ذات قيمة كبيرة بالنسبة للمسوقين والشركات والمعلنين علي الانترنت .

2 - عنوان IP الخاص بك وموقعك 

يمكن لاي شخص لديه عنوان IP الخاص بك الوصول الي ما كنت تبحث عنه علي الانترنت , والمكان الذي كنت فيه عند البحث , لذلك تقوم خدمة VPN بتزويدك برقم IP مختلف عن رقم ال IP الخاص بك , وبالتالي الحفاظ على الخصوصية والسرية عن تصفح الانترنت . 

3 - اجهزتك 

يمكن ان يساعد VPN فى حماية الاجهزة , بما فى ذلك الاجهزة المكتبية واللابتوب والاجهزة اللوحية والهاتف الذكي .

4 - نشاطك علي الويب 

بعض الامثلة علي برامج VPN المدفوعة

IPVanish - NordVPN - Surfshark - ExpressVPN 

ما هي افضل برامج VPN المجانية 

هناك الكثير من برامج في بي ان المجانية ولكن يعد اشهرها وافضلها هو برنامج  Hotspot Shield Free بالاضافة الي TunnelBear , ProtonVPN, Windscribe , Hide.me
ولكن المشكلة فى البرامج المجانية تكمن فى ان مزود خدمة ال VPN سيبحث عن طريقة اخري للحصول علي ربح مثل الاعلانات , بيع بيانات التصفح الخاصة بك لطرف ثالث مثل المعلنين , بالاضافة الي حجم البيانات التي يمكن استخدامها وسرعة التصفح والتي تجعلها عديمة الفائدة وخاصة بالنسبة لبث الفيديو والتورنت .



أحدث أقدم