ما هو الديب ويب والانترنت المظلم وكيف يمكن الوصول اليه

الديب ويب

 يعد الديب ويب DeepWeb جزء من الانترنت مشفر وغير مرئي لمحركات البحث , اما الانترنت المظلم فهو جزء من الديب ويب . 

هناك حاجة الي متصفحات خاصة مثل Tor , للوصول الي الانترنت المظلم , توفر العديد من مواقع الويب المظلم خدمات ويب سرية , يمكن استخدامها فى الانشطة غير القانونية مثل اسواق المخدرات على الانترنت وعمليات تبادل البيانات المسروقة والسلاح وغيرها . كما تساعد اشخاص اخرين فى الحصول على الخصوصية والتعبير عن ارائهم بحرية .

يمكن من خلال الانترنت المظلم شراء ارقام بطاقات الائتمان وجميع انوع المخدرات والاسحلة والامول المزيفة , والحسابات المسروقة , والحسابات والاشتراكات المخترقة , وبرامج الهاكر والتجسس وغيرها .

ما هو الفرق بين الديب ويب و الانترنت المظلم 

بالرغم من ان العديد من الاشخاص تستخدم هذه المصطلحات بالتبادل , الا ان هناك فرق بين الديب ويب والانترنت المظلم , حيث يشير الديب ويب الي اي شئ على الانترنت لم تتم فهرستة بواسطة محركات البحث مثل جوجل و بينج وياهو وغيرها , وتشمل الصفحات التي تحتاج الي تسجيل دخول , والخدمات المصرفية عبر الانترنت ومواقع الدفع وخدمات استضافة الملفات , ومحتويات البريد الالكتروني للأشخاص , ومحتوي حسابات التواصل الاجتماعي , قواعد بيانات الشركات وغيرها , وفي هذه الحالة يحافظ الديب ويب على معلوماتك الشخصية والخصوصية .

اما الانترنت المظلم هو مجموعة فرعية من الويب العميق يتم اخفاؤها عمداً , وتتطلب متصفحات معينة مثل Tor للوصول اليها , لا احد يعرف حجم الانترنت المظلم , وتشير تقديرات الي انه يمثل 5 % من اجمالي الانترنت . وعادة ما ترتبط هذه المواقع فى الانترنت المظلم بنشاط غير قانوني ولكن ليس جميعها .

ما هي مخاطر الديب ويب 

يعد الدخول الي محتوي الويب العميق آمن نسبياً , فيمكنك الدخول علي بريدك الالكتروني وحساباتك البنكية دون اي قلق , ولكن لا يعني انعدام المخاطر . علي سبيل المثال تحتوي هذه الحسابات علي معلومات قد تكون قيمة بالنسبة للمجرمين , ولذلك دائماً ما يتم التأكيد علي استخدام كلمات سر قوية وفريدة وتتكون من احرف وارقام , حتي يصعب تخمينها . بالاضافة الي شبكات Wi-Fi المفتوحة وغير المحمية , كالموجودة فى المطارات والمقاهي وغيرها , وفى هذه الحالة يفضل استخدام الشبكات الخاصة والتي تعرف باسم VPN .

ما هو الانترنت المظلم او الدارك ويب 

ترتبط مواقع الانترنت المظلم عادة بنشاط غير قانوني , ولا تستطيع المتصحفحات العادية الوصول الي مواقع الويب المظلمة , يستخدم الانترنت المظلم ما يسمي بروتوكول الخدمة المخفية ( The Onion Router ) والمشتق عنها اسم المتصفح " Tor " , لا يمكن اكتشافها من محركات البحث وتوفر للمستخدمين اخفاء الهوية بالكامل اثناء تصفح الويب .

بدلاً من استخدام الخوادم العادية التي تتفاعل معاً بانتظام في الانترنت السطحي , يظل كل شئ داخلياً على شبكة Tor , والتي توفر الامان والخصوصية للجميع , ولاحظ ان عناوين مواقع الويب المظلمة تنتهي ب Onion بدلا من com او org وغيرها .

ماذا يحتوي الانترنت المظلم 

يتمكن الويب المظلم بدرجة عالية فى عدم الكشف عن الهويه , ويمكن ان يستضيف انشطة ومحتوي غير ضار , بالاضافة الي الانشطة الاجرامية .

لكن هذه الشبكات عادة ما ترتبط بمحتوي وانشطة غير قانونية وعلي سبيل المثال بعض من هذه الانشطة :

المعلومات المسروقة 

عندما يكون هناك اختراق لبيانات خاصة بحسابات او اشتركات لشركات او بنوك وغيرها , ينتهي بها المطاف فى الانترنت المظلم ليتم بيعها .

المواد والادوية غير المشروعة 

مثل الادوية غير القانونية والمخدرات وبعض المواد السامة والخطرة والتي يمكن ان تسبب انوع كثيرة من الضرر .

خدمات غير مشروعة 

وتشمل القتل مقابل اجر , والاتجار بالبشر , والمواد الاباحية , والاتجار بالاعضاء , والسلع المزيفة , والاسلحة .

العملات المشفرة 

مثل Bitcoin وهي العملة المشفرة التي تساعد فى ضمان عدم كشف هويه المشترين والبائعين .

باختصار تحتوي شبكة الانترنت المظلم علي اي شئ يمكن ان تتخيلة .

طريقة الوصول الي الانترنت المظلم 

يعد الوصول الي الويب المظلم اسهل بكثير مما تعتقد , كل ما عليك فعله هو تنزيل متصفح ويب مثل Tor . وبمجرد تثبيته على جهازك فأنه يعمل مثل المتصفح العادي , ولكن تكمن المشكلة فى العثور على محتوي الانترنت المظلم اكثر صعوبة حيث لا يحتوي الويب المظلم على فهرس او نظام ترتيب لمساعدتك على العثور على ما تحتاجة .
هناك محركات بحث موجوده هناك والتي تقدم بعض الارشادات للمحتوي الموجود فى الويب المظلم , ولكنه قد يتضمن مواقع ويب غير قانونية .

كيفية الدخول الي الانترنت المظلم # متصفحات الدارك ويب # متصفح تور # Dark web # اسود # شر

إرسال تعليق

أحدث أقدم