مع انتشار فيروس كورونا .. 7 اطعمة تعزز جهاز المناعة وتحمي من العدوي


اطعمة - تعزيز - الجهاز - المناعي

 اذا كان لديك جهاز مناعي صحي وقوي , يمكن لجسمك مقاومة اي مرض , حتي لو كان هذا المرض هو فيروس كورونا او COVID-19 , ومع تضارب الاخبار حول اللقاحات المتاحة لمقاومة فيرس كورونا ومدي فاعليتها , ومع زيادة انتشار المرض , فأن الاهتمام بالصحة والجهاز المناعي لجسمك فى هذه الفترة هو المفتاح الرئيسي لحمايتك من العدوي .

تعد اتخاذ التدابير اليومية المعتادة مثل غسل اليدين , والتباعد الاجتماعي , وممارسة الرياضة , والحصول على النوم الكافي امر اساسي لتقليل خطر الاصابة العدوي .

بالاضافة الي ما سبق يعد النظام الغذائي السليم ميزة اضافية لتحسين الصحة العامة , وتعزيز جهاز المناعة , هناك دراسات واختبارات سابقة وجدت ان تناول اطعمة معينة يمكن ان يحسين صحتك وزيادة قدرة الجسم على محاربة الفيروسات . نعرض لكم مجموعة من هذه الاطعمة التي تقوم بحمايتنا من الامراض وتعزيز الجهاز المناعي .

1 - الثوم 

يعتبر الثوم من النباتات المليئة بالفوائد الصحية , بداية من خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر الاصابة بأمراض القلب , بالاضافة الي تعزيز مناعة الجسم , وتأتي قدرة الثوم فى تحسين الجهاز المناعي من احتواءة على مركبات الكبريت , والتي تساعد فى محاربة بعض الالتهابات .

وقد ثبت فى الماضي من خلال العديد من الدراسات ان الثوم يساعد فى تجنب نزلات البرد , ويساعد ايضاً فى التعافي بصورة اسرع , لذلك من المهم تناول من فصين الي ثلاث فصوص يومياً ويمكن اضافتها الي الاطعمة .

2 - الفلفل الاحمر 

من المهم تناول الاطعمة التي تحتوي على فيتامين C يوميا لان اجسامنا لا تنتجها بشكل طبيعي , يحتوي الفلفل الاحمر علي نسبة عالية من فيتامين C , يتفوع على الكثير من الفاكهة والخضروات الاخري , فهو يحتوي على ضعف نسبة فيتامين C الموجودة فى البرتقال او الموالح .

من المعروف ان فيتامين C , يساهم فى الدفاع المناعي من خلال دعم وظائف الخلايا ويمكن ان يقلل من خطر الاصابة بعدوي الجهاز التنفسي , ويمكن ان يساعد ايضاً فى نمو واصلاح الانسجة فى الجسم .

3 - البروكلي 

البروكلي ايضاً غني بفيتامين سي , يحتوي نصف كوب من البروكلي على 43 % من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين C , بالاضافة الي احتوائه علي مضادات الاكسدة الذي يدعم جهاز المناعة وفيتامين E , والذي يمكن ان يساعد فى محاربة البكتريا والفيروسات .

4 - الفراولة 

يحتوي نصف كوب من الفراولة علي 50 % من الاحتياجات اليومية من فيتامين C , المهم فى حماية الخلايا من التلف الذي سببة الجذور الحرة التي نتعرض لها غالياً فى البيئة .

5 - السبانخ 

السبانخ غنية بفيتامين سي , ومليئة بمضادات الاكسدة التي تساعد علي حماية الخلايا المناعية من الاضرار البيئية , بالاضافة الي احتوائة علي بيتا كاروتين , وهو المصدر الغذائي الرئيسي لفيتامين A . يفضل تناول السبانخ نيئة او مسلوقة , ويمكن مزجه مع العصائر او طهية مع البيض او الاطعمة الاخري .

6 - الزبادي 

يعتبر الزبادي مصدراً رائع للبروبيوتيك , وهي بكتريا نافعة تقوم بتعزيز صحة الامعاء والجهاز المناعي للجسم , ووجدت الدراسات ان البروبيوتيك فعال ايضاً فى مكافحة نزلات البرد والتهاب الجهاز التنفسي . ويفضل الحصول على الزبادي السادة دون اي اضافات او نكهة او سكر , يمكن وضع قليل من العسل او الفواكهة .

7 - المشروم 

يعد التعرض لأشعة الشمس من افضل الطرق للحصول علي فيتامين D , ولكنه متوافر ايضاً فى بعض الاطعمة مثل الفطر او المشروم , يساعد فيتامين د علي تعزيز امتصاص الكالسيوم , وهو امر جيد لصحة العظام , ويحمي ايضاً من بعض انواع السرطان وامراض الجهاز التنفسي .


اطعمة المناعة ضد كورونا # تقوية # مواجهة # تقليل # علاج # وجبات # خضروات # فاكهه


| شارك |

إرسال تعليق