خطوات استخراج " ترخيص بناء " بعد الاشتراطات الجديدة | الاوراق المطلوبة 2021


خطوات استخراج - ترخيص بناء
بعد البدء فى وضع اشتراطات البناء الجديدة , يتساءل كثير من المواطنين عن طريقة اصدار واستخراج تراخيص البناء , فى هذا الموضوع نعرض بالتفصيل , الاجراءات والخطوات المطلوبة لاستخراج ترخيص بناء 2021 , وما هي الاوراق المطلوبة , والتي سيتم تطبيقها فى بداية العام الحالي 2021 .
وتأتي هذه الاجراءات من الدولة المصرية ومجلس الوزراء , فى اطار مواجهة ترخيص بناء عمارات سكنية جديدة فى عدد من الاحياء والمدن المزدحمة وخاصة القاهرة والجيزة والقليوبية والاسكندرية والتي تعتبر اكثر كثافة سكانية . وبما يتواكب مع الخصائص السكانية والبنية التحتية لكل منطقة .
ومن اهم الاشترطات الجديدة للبناء عمل شهادة صلاحية الاشغال قبل الموافقة علي توصيل الكهرباء والمياة والغاز , توفير جراج لركن السيارات , وعدم السماح بالتحويل من سكني لتجاري او العكس , وعدم البناء على اكثر من 70 % من مساحة الارض .

 الاوراق المطلوبة لاصدار ترخيص بناء فى مصر 2021 

1 - يتم تقديم صورة من المستند الدال علي ملكية الارض موضوع الترخيص والاصل للأطلاع .

2 - صورة من بطاقة الرقم القومي لصاحب طلب اصدار الترخيص باسمة .

ملحوظة : يمكن ان يتقدم شخص اخر او محامي نيابة عن المالك بتفويض او توكيل رسمي باسم المالك او من ينوب عنه للمهندس او المكتب الهندسي للسير فى اجراءات استخراج الترخيص .

3 - شهادة صلاحية الاعمال للترخيص موقعة من المهندس او المكتب الهندسي .

4 - صورة بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية الصادر عن الجهة الادارية المختصة موقعة من المهدس او المكتب الهندسي .

5 - ثلاث صور من الرسومات الهندسية معتمدة من المهندس او المكتب الهندسي .

6 - وثيقة تأمين مرفق بها نسخة من الرسومات الانشائية المعتمدة من مكتب الجمعية المصرية لتأمين المسئولية المدنية .

اجراءات اصدار تراخيص البناء بعد اشتراطات البناء الجديدة 

1 - يتم تقديم الاوراق الموضحة بالاعلي فى المركز التكنولوجي التابع للمحافظة مع ملئ طلب ترخيص بناء الموضح اعلي فى المركز 

2 - سيقوم المركز التكنولوجي بالمحافظة بارسال شهادة الصلاحية واستمارة الرغبات الي الجامعة التابعة فى المحافظة . لتقوم بتحديد مكتب هندسي او المهندس الذي سيعد مستندات الترخيص وفقاً للقوائم المرسلة من نقابة المهندسين وإعمالاً بقوانين مزاولة المهنة مع اخطار النقابة بذلك رسمياً .

3 - ترسل الجامعة ملف الترخيص الي المركز التكنولوجي خلال فترة تتراوح من 30 الي 60 يوماً وفقاً لمسحاة الارض ونوعية البناء .

4 - ستراجع لجنة الفحص التي تم تشكيلها بالجهة الادارية المختصة فى الحي او المحافظة جميع مستندات الترخيص فى مدة اقصاها 10 ايام عمل .

5 - مع ضرورة تقديم صورة من التصميمات المعمارية والانشائية للتعاقد مع مهندس او مكتب هندسي مسجل للاشراف على التنفيذ والتعاقد مع كمقاول او شركة مقاولات وفقاً لضوابط الاتحاد المصري للتشيد والبناء , وذلك فى المركز التكنولوجي .

6 - كما يسلم المواطن عقد الاتفاق مع المكتب الهندسي والمقاول الي المركز التكنولوجي , ويوقع المالك والمقاول والمشرف على التنفيذ , الاقرارات الخاصة بالترخيص , ثم يتم صرف الترخيص .

7 - وقبل البدء فى عمليات الحفر او وضع الاساسات وغيرها , يجب ان يخطر المواطن المركز التكنولوجي قبل 15 يوم من بدء التنفيذ .

8 - يصدر المهندس المشرف على التنفيذ تقارير ربع سنوية توضح تقدم سير العمل , وفقاً للترخيص الصادر ويسلمها للمركز التكنولوجي .

9 - عند انتهاء الاعمال الواردة بالترخيص يجب ان يتقدم المهندس المشرف على التنفيذ بطلب للمركز التكنولوجي باصدار شهادة بصلاحية المبني للإشغال السكني او التجاري او الصناعي وغيرها من الانشطة .

10 - ستقوم لجنة الفحص والجهات الرقابية خلال 15 يوماً من استلام شهادة الصلاحية من المشرف بمعاينة الاعمال المنفذة والتأكد من مطابقتها للترخيص , ومخاطبة المركز التكنولوجي لاصدار خطابات المرافق .


عودة تراخيص البناء # القانون الجديد # قانون ترخيص البناء الجديد 2021 # القري # المدن # المباني # العمارات 

| شارك |

إرسال تعليق