أخبار

طريقة استخدام جوجل كونسول Google Search Console لتحسين اداء موقعك

سيرش كونسول

 تتيح جوجل "Google" العديد من الادوات التى تساعدنا فى أدارة مواقع الويب , ومن هذه الادوات المجانية جوجل كونسول  Google Search Console , يعد جوجل سيرش كونسول GSC من اهم الادوات لمشرفى المواقع لأدارة موقع الويب الخاص بهم , بالرغم ان هناك العديد من اصحاب المواقع لا يستخدمون هذه الأداه , رغم اهمية قوقل كونسول .

ما هو جوجل كونسول Google Search Console ؟

هى اداة مجانية من جوجل تسمح لك بالحصول على تقارير الاداء الخاصة بموقعك مثل عدد الزيارات ومصدرها سواء من الموبيل او جهاز كمبيوتر او تابلت وايضاً تعطيك فكرة عن مستوى الاداء وتساعدك فى حل المشكلات والحصول على ظهور افضل على محرك البحث , كما تمكنك من معرفة اكثر الصفحات زيارة فى موقعك وانشاء خريطة للموقع لتسهيل عملية الزحف عليه من googlebot .

- تم تغيير اسم الاداة فى عام 2015 من Google Webmaster Tools الى Google Search Console فاذا رأيت هذا المصطلح فاعرف انهم يؤديان الى نفس المعنى .

طريقة التسجيل فى جوجل كونسل 

قم بتسجل الدخول على حساب جوجل search-console

بعد ذلك ستظهر لك رسالة ترحيب قم بكتابة اسم الدومين الخاص بك بدون https مثال DomainName.com وقم بتغيير DomainName باسم النطاق او الدومين الخاص بك 

welcome console

الجزء الايمن من الصفحة url prefix  يتم اختيارة فى حالة كونك تريد استخدام جوجل كونسل لمكان معين فى صفحتك او اجزاء معينة او مسار معين من موقعك مثل https://www.domainname.com/blog ولاحظ انه يتم كتابة url بالتفصيل .

- بعد ذلك يقوم جوجل كونسل بطلب التحقق من ملكية الموقع الالكترونى .

كيف تقوم بأثبات الملكية على جوجل كونسول 

لكى تتمكن من رؤية بيانات موقعك على جوجل كونسول يجب اولا اثبات ان الموقع الذى قمت بأدخالة مملوك لك , ويمكن ان يكون مزود خدمة النطاق  مسجل بالقائمة الموضحة بالصورة اذا كان مزود الخدمة الخاص بك موجود بالقائمة قم باختيارة .

ربط الدومين

فى حالة انك لم تجد اسم مزود خدمة النطاق بالقائمة فقم بنسخ النص او الكود المدون بالخانة التالية وادخل على صفحة النطاق او الدومين الخاص بك واختار DNS , وقم بأضافة سجل TXT واضافة الكود او النص السابق ذكره ثم ارجع مره اخرى الى جوجل كونسول واضغط على تأكيد " Verify " .

كيفية اضافة خريطة الموقع sitemap الى جوجل كونسول 

اول شئ يجب ان تفعله عند الدخول الى جوجل سيرش كونسول هو اضافة خرائط الموقع الخاصة بك , تعتبر خرائط الموقع هامة حيث تقوم بعمل خريطة او دليل لمحرك البحث للموقع الخاص بك وتسهل من عملية الزحف على موقعك 

خرائط الموقع

قم بأختيار sitemap من القائمة الجانبية سينقلك الى صفحة اخرى وسيطلب منك ادخال خريطة موقع جديدة قم بوضع رابط الخريطة ثم اضغط submit 

بعض استخدامات جوجل كونسول لتحسين محركات البحث SEO

1 - استخدام جوجل كونسول لتحسين اداء الكلمات المفتاحية  keywords : يمكن ان يكون هناك بعض من المواضيع او المقالات التى قمت بأنشائها ولكنها لا تحصل على الزيارات المرجوة  وقد يكون السبب هو سوء استخدام الكلمات المفتاحية .

2 - يمكنك من خلال تقرير الاداء Performance فى جوجل كونسول ومن الجزء السفلى من الشاشة معرفة الكلمات المفتاحية الموجودة فى موضيعك ويمكن تقييم هذه الكلمات من خلال معرفة النسبة بين عدد مرات ظهور رابط موضوعك فى نتائج محركات البحث وعدد الزيارات او النقرات الفعلية وهو بالتالى يعطيك فكرة عن الكلمات الضعيفة ومحاولة تحسينها من خلال تغيير المحتوى او عنوان الموضوع او تحسين سرعة الصفحة والى غير ذلك  . 

3 - اصلاح مشاكل خرائط الموقع sitemap حيث من خلال جوجل كونسول يمكنك من معرفة عدد المواضع او الصفحات التى تم فهرستها فى محركات البحث وكذلك عدد الصفحات التى لم يتم فهرستها والصفحات التى يوجد بها اخطاء .

4 - يمكنك من خلال جوجل كونسول من معرفة روابط موقعك التى توجد فى مواقع اخرى وتسمى الروابط الخارجية  backlinks وكم عددهم واسماء المواقع التى تحتوى على روابط موقعك  , وايضاً يمكنك معرفة الروابط الداخلية والتى تربط المواضيع ببضعها .


| شارك |

إرسال تعليق