أخبار

ما هى الكلمات المفتاحية Keywords وطريقة الحصول عليها

 


ما هى الكلمات المفتاحية  ؟

مصطلح الكلمات المفتاحية keywords يعبر عن الكلمات التى تصف المحتوى الخاص بموضوع او مقال معين ( post ) او صفحة معينة ( page ) , وبالتالى عند بحث الاشخاص عن هذه الكلمات فى محركات البحث , يفترض ان يظهر لهم الموضوع او الصفحة الخاصة بك فى نتائج محركات البحث وتسمى ايضاً بأستعلامات البحث .

- ويمكن القول ايضاً ان الكلمات المفتاحية هى الكلمات التى يضعها الاشخاص فى محركات البحث للحصول على نتائج معينة .

وتعتبر هذه الكلمات مرتبطة بالسيو SEO الى حد كبير فهى من ضمن العناصر الهامة لتحسين محركات البحث , ويهتم معظم مشرفى المواقع بهذه الكلمات حتى يتمكن الباحثين فى محركات البحث من العثور على موضوعاتهم .

سبب اهمية الكلمات المفتاحية 

تمثل هذه الكلمات اهمية خاصة لمشرفى المواقع فهى تحدد نوعية الزائرين الذين تود جذبهم الى المحتوى الخاص بك , واستهداف اكبر كم منهم من خلال نتائج البحث العضوية او المجانية , لذلك فالكلمات المفتاحية مرتبطة اكثر بالباحثين فى محركات البحث وما هى الكلمات التى يستخدمونها للحصول على محتوى معين , لذلك من المهم اذا كنت تريد تصنيف جيد لمحتواك فيجب ان تهتم اكثر بما يبحث عنه الاشخاص فى محركات البحث وبالتالى جذب اكبر قدر من الزوار الى موقعك .

يوفر لك البحث عن  الكلمات المفتاحية الاجابة على العديد من الأسئلة مثل ما الذى يبحث عنه الاشخاص وكم عددهم وعلى اى شكل يريدون هذه المعلومات 

انواع الكلمات المفتاحية 

- قد يبدو ان استخدام كلمات مفتاحية مفردة مثل كلمة " احذية " على سبيل المثال تتضمن معدلات بحث مرتفعة فى محركات البحث وهو شئ مغرى , ولكن رغم انها تحتوى على معدلات بحث مرتفع فهى ايضاً تحتوى على منافسة شرسة من مواقع اخرى وقد يستغرق الامر سنوات للحصول على ترتيب جيد , واذا لم يكون موقعك مؤهل لهذه الكلمات فلن تستطيع الحصول على ترتيب جيد مع مواقع اخرى اكثر شهرة وموثوقية , لذلك يمكن القول ان اكثر الكلمات بحثاً فى جوجل سيكون من الصعب المنافسة عليها فى المدى القصير .

- لذلك فأن استخدام كلمات مفتاحية طويلة مكونه من اكثر من كلمة او عبارة معينة يعد افضل لتحديد نوعية المحتوى بدقة وكذلك لتقليل المنافسة فى نتائج محركات البحث .

- يهتم كثير من اصحاب المواقع بكمية الكلمات المفتاحية فى المحتوى الخاص بهم ويبدو انهم يحاولون ارضاء محركات البحث اكثر من ارضاء الزائر وقد يخرج المحتوى فى بعض الاحيان غير مفهوم وغير مقنع واعتقد انه فى النهاية سيخسرون الاثنين لان الزائر سيضطر الى ترك الصفحة والبحث عن موضوع اخر يلبى غرضة  وبالتالى يؤدى الى نتيجة عكسية للموقع عامة لذلك يجب ان تكون حريص على تضمين الكلمات المفتاحية دون التأثير على المحتوى .

كيفية الحصول على افضل كلمات المفتاحية 

1 - اسهل الطرق وابسطها هو عن طريق محرك البحث جوجل من خلال المقترحات فى شريط البحث او من خلال العبارات ذات الصلة فى اخر صفحة البحث .

2 - توفر الكثير من المواقع كلمات مفتاحية جاهزة وعادة تكون مدفوعة وامثلة على هذه المواقع موقع  keywordtool وهو موقع كلمات مفتاحية وايضاً اداة Keyword Explorer من موقع MOZ وكذلك يوفر موقع wordstream نفس الاداة .

3 - يوفر جوجل ايضاً أداة للبحث عن أفكار كلمات مفتاحية ورئيسية تسمى جوجل ادورد او Google Adwords .

اين يتم وضع الكلمات المفتاحية فى الموقع او الصفحة او المقال 

مواقع الكلمات المفتاحية يعتبر هام فيجب توزيع هذه الكلمات فى اكثر اماكن الكلمات المفتاحية اهمية ومن هذه الاماكن التى يمكن وضع كلمة مفتاحية فيها :

1 - استخدام الكلمات المفتاحية فى عنوان الموضوع او المقال او الصفحة .

2 - وضع الكلمات المفتاحية فى عنوان ال URL الخاص بالموضوع او المقال او الصفحة .

3 - وضع الكلمات المفتاحية فى المحتوى حيث يمكن تضمين الكلمات والجمل الهامة  فى انحاء متفرقة من من المحتوى .

4 - وضع هذه الكلمات فى  meta description او العلامات الوصفية للصفحة .

5 - استخدام الكلمات المفتاحية فى روابط الصور وكذلك فى مكان alt فى حالة تعذر تحميل الصورة .

6 - استخدام الكلمات المفتاحية فى روابط النقل الداخلى لموقعك anchor text




إرسال تعليق