أخبار

SEO سيو | شرح تحسين محركات البحث واهميتة لمواقع الويب

سيو

السيو او SEO : هو ممارسة لتحسين جودة وكمية الزيارات الى موقعك , بالاضافة الى عرض لفكرة موقعك , كل هذا عن طريق نتائج البحث المجانية او العضوية 

يجب ان تعلم ان تحسين محركات البحث هو عالم معقد ومتغير باستمرار , ولكن معرفتك للاساسيات يمكن ان يحدث فرق كبير أساس تحسين محركات البحث هو ضمان امكانية الوصول الى الزاحف .


السيو يتعلق بالاشخاص اكثر من محركات البحث نفسها , فالهدف هو معرفة وفهم ما يبحث عنه الاشخاص على الانترنت , وما هى افضل اجابة مناسبة لهم , والكلمات التى يستخدموها فى البحث , ونوع المحتوى الذى يرغبون فيه .

ما الذى يريده محرك البحث 

- يريد محرك البحث تقديم افضل نتائج للباحث بأعلى جودة ممكنة بحيث تلبى حاجات الباحث , وتنفق محركات البحث المليارات من اجل هذا الهدف , فنتائج البحث تتطور يوماً بعد يوم وكذلك خوارزميات الترتيب يتم التعديل عليها بصورة مستمرة .

اساسيات محركات البحث الهامة  

1 -  محتوى مقنع يلبى طلبات الزائر .
2 - امكانية الوصول الى الزاحف .
3 - تحسين للكلمات الرئيسية والمفتاحية لجذب الباحثين ومحركات البحث .
4 - يجب ان تكون تجربة الزائر لاستخدام موقعك تتميز بالسهولة والجاذبية .
5 - محتوى يستحق المشاركة يمكن ان يكسب روابط واستشهادات .
6 - عنوان الصفحة وعنوان url لجذب اكبر عدد من الزيارات من عدد المشاهدات لرابط صفحتك .

محركات البحث هى عبارة ان أله للرد على الاسئلة , فمحرك البحث يبحث ما بين مليارات المحتوى , ثم يختبرون بضعة ألاف من العوامل لتحديد المحتوى الذى من المرجح انه سيجيب عن سؤالك

تقوم محركات البحث بكل هذا من خلال اكتشاف وفهرسة المحتوى المتاح على الانترنت عبر عملية تعرف باسم الزحف والفهرسة , ثم تقوم بترتيبها حسب مدى تطابقها مع البحث

ما هى نتائج البحث العضوية او المجانية

نتائج البحث العضوية او المجانية هى التى لا يتم دفع اى مقابل لترتيبها او اظهارها بشكل معين فى نتائج البحث , او بمعنى اخر هو ليس اعلان .

بالرغم من ان الاعلانات المدفوعة تولد حركة مرور وزيارات الى موقع الويب الا ان معظم الزيارات تتم من خلال نتائج محركات البحث العضوية لانها تكون اكثر مصداقية لدى الباحثين .

تتمثل المشكلة فى النتائج المدفوعة فى ان المعلن يجب ان يستمر فى الدفع طول الوقت لتستمر اعلاناته فى الظهور , بينما نتائج البحث العضوية وباستخدام تحسين محركات البحث يمكن ان تولد حركة مرور لفترة طويلة بدون مقابل مادى .

بعض ارشادات جوجل / بينج  لمشرفى المواقع لتحسين اداء موقع الويب

1 - جعل المواضيع والصفحات للمستخدمين وليس لمحركات البحث .

2 - لا تخدع المستخدمين .

3 - سرعة الصفحة مهمة الى جانب المحتوى .

3 - اجعل عناوين الصفحات واضحة ومرتبطة بالموضوع

3 - تجنب الحيل التى تهدف الى تحسين تصنيف محرك البحث .

4 - فكر فيما يجعل موقع الويب الخاص بك فريد وجذاب وذو قيمة .

بعض الامور لتجنبها :

1 - المحتوى الذى تم انشاءة تلقائياً .

2 - المشاركة فى انظمة الارتباط ( schemes ) .

3 - انشاء محتوى منسوخ من اماكن اخرى .

4 - استخدام بعض البرمجيات لأخفاء المحتوى الاصلى عن محركات البحث .

5 - النصوص والروابط المخفية .

تقوم محركات البحث بمعالجة وتخزين المعلومات التى يعثرون عليها فى هيئة فهرس , وهو عبارة عن قواعد بيانات ضخمة لجمع المحتوى الذى وجدوه .
كلما كان تصنيف موقع الويب اعلى لدى محركات البحث كلما اعتقد محرك البحث ان البحث مرتبط باستعلام الباحث .
طريقة بسيطة لمشاهدة مواضيعك المفهرسة فى نتائج بحث جوجل عن طريق الكود التالى site:www.DomainName.com
ضع هذا الكود فى بحث جوجل بعد تغير DomainName باسم الدومين او النطاق الخاص بك , وهى طريقة سهلة وبسيطة لمعرفة المواضيع  على نتائج البحث وكذلك طريقة عرضها .

اسباب عدم ظهور او ازالة  صفحاتك على نتائج محركات البحث 

1 - قد يكون موقعك حديث الانشاء ولم يتم الزحف اليه حتى الان .
2 - مشاكل فى التنقل عبر موقعك تجعل عملية الزحف عليه صعبة .
3 - يمنع بعض الاشخاص المواقع الخاصة بهم من الظهور فى محركات البحث عن طريق اعدادات او برمجيات خاصة بذلك , تأكد من تفعيل وضع الظهور فى محركات البحث .
4 - قد يكون الموقع معاقب من قبل جوجل لوجود مواضيع غير مرغوب فيها .
5 - من اسباب الحذف او الازالة من نتائج البحث اخطاء 4xx و 5xx واعادة التوجية 301 وسوف يتم شرح هذه الاخطاء فى النقاط التالية .
6 - قد تقوم انت بحذف الصفحة صراحة عن طريق استخدام امر " noindex " - لصفحات معينة .
7 - قد تطلب صفحات معينة اذن للدخول مثل صفحات التسجل ونماذج الاستطلاع وغيرها .

لتوجيه Googlebot بعيدًا عن صفحات وأقسام معينة في موقعك ، استخدم ملف robots.txt.

ما هو robots.txt

اذا اردت ان تشاهد هذا الملف من موقعك  ادخل www.DomainName.com/robots.txt الى شريط العنوان بالمتصفح ولا تنسى تغير DomainName باسم الدومين او النطاق الخاص بك , من خلال هذا الملف يتم توجيه تعليمات معينة الى روبوتات الزحف لتحديد الاماكن التى يتم الزحف اليها وكذلك والاماكن التى لا يتم الزحف اليها فى موقعك 

- اذا لم يتمكن googlebot من ان يجد ملف  robots.txt سيقوم بالزحف الى الموقع , واذا وجده فأنه غالباً ما يلتزم بمحددات الزحف الموجوده فيه ويتابع الزحف , واذا لم يتمكن من تحديد اذا كان موجود ام لا فلن يقوم بالزحف الى الموقع .

- يمكنك اختبار ملف robots.txt من خلال هذه الادارة البسيطة من جوجل robots-testing-tool

بعض الاخطاء الشائعة 

1 - يكون المحتوى المشروط بنموذج تسجيل دخول او استطلاعات وغيرها مخفى لدى محركات البحث بالطبع لان هذه المحركات لن تقوم بملئ نماذج او تسجيل دخول .

2 - استخدام الصور او ملفات الفيديو وغيرها لعرض النصوص او الكلمات الرئيسية فى محتوى معين غير وارد وغير مفيد وغير مرئى بالنسبة لمحرك البحث.

3 -عدم وجود روابط داخلية وخارجية للصفحات وهذه الروابط مهمة لفهم محركات البحث لموقعك وكذلك السرعة فى الزحف على المحتوى الجديد , وهى لا تعتبر بديل لخرائط الموقع ( sitemap ) وانما تكون عامل مساعد لاكتشاف المحتوى داخل موقعك بشكل اسهل , ولكن ان لم يكن لديك روابط خارجية او كان موقعك حديث مثلاً فيمكن الاستعانة فى هذه الحالة بخرائط الموقع sitemap وتقول جوجل فى هذه الحالة انها لا تضمن ان يتم فهرسة الصفحات بصورة كاملة .

اخطاء وصول الزاحف الى صفحات موقع الويب الخاص بك وكيفية اكتشاف هذه الاخطاء 

عندما يقوم الزاحف بالدخول الى صفحات موقعك لفهرستها  فأنه يمكن ان يواجه اخطاء , ويمكن اكتشاف هذه الاخطاء من خلال Google Search Console ويوفر لك الكونسول معلومات عن الصفحات التى تحتوى على اخطاء .

1 - اخطاء 4xx : بمعنى ان عنوان ال URL يحتوى على أخطاء فى البنية او لا يمكن الوصول اليه , وتعد من اكثر هذه الاخطاء شيوعاً هو الخطأ " 404 " او غير موجود , ومن الاسباب لهذا الخطأ ان تكون الصفحة محذوفة او خطأ املائى فى عنوان الصفحة او مشكلة فى اعادة التوجية " قد يكون معطل " .

2 - أخطاء 5xx : ويحدث هذا الخطأ نتيجة بسبب وجود مشكلة فى الخادم او السيرفر الذى توجد عليه صفحة الويب ولن تتمكن الزواحف وحتى الزائرين فى هذه الحالة من الوصول الى الصفحة .

3 - اعادة التوجية redirect - 301 : مثال على اعادة التوجية عندما تريد الانتقال من سيرفر مجانى الى سيرفر مدفوع فى بلوجر ووردبريس فأنك تريد تغيير اسم النطاق او الدومين وبالتالى تغيير عناوين URL القديمة الى النطاق الجديد يتم ذلك من خلال أعادة التوجية 301 ويعنى ان الصفحة تم نقلها بشكل دائم .

ما هو الفهرسة فى جوجل او ال " index " 

بمجرد حل جميع المشكلات والاخطاء التى قد تواجه الزاحف الخاص بمحركات البحث للوصول الى صفحاتك , تأتى النقطة التالية وهى عملية فهرسة هذه الصفحات تمهيداً لعرضها فى نتائج البحث ويشير الفهرس او index الى المكان الذى تتم فيه تخزين محتويات موقعك بعد اكتشافة , ومن المهم ان تعلم ان عملية الزحف تختلف من موقع الى اخر فالمواقع الشهيرة والموثوقة تكون عملية الفهرسة الخاصة بها سريعة ومتكررة , بعكس المواقع الاقل شهرة والتى من الممكن ان تطول فترة الزحف اليها , ويمكنك معرفة اخر مرة تم الزحف الى صفحة معينة عن طريق النسخة المخبأه وتظهر من خلال الضغط على زر نسخة مخبأة كما فى الصورة :
نسخة مخبأه


كيف يمكن تحديد كيفية فهرسة موقعك عن طريق الميتا تاج 

- ال meta tags : وهى عبارة عن ارشادات تحدد طريقة التعامل مع موقعك من خلال محركات البحث , وتتم عملية تنفيذ هذه الارشادات عن طريق  Robots Meta Tags ويتم استخدام هذه العلامات فى رأس الصفحة فى كود HTML 
امثلة على استخدام الميتا تاج للتعامل مع محركات البحث 
1 -  index / noindex تستخدم عندما تريد منع فهرسة صفحات معينة فى نتائج البحث .
2 -  follow / nofollow بشكل افتراضى تكون جميع الروابط على وضع ال follow فى حالة تغيرها الى nofollow فى هذه الحالة لن تتمكن محركات البحث من تتبع الروابط الموجودة داخل الصفحة , وسوف نقوم بشرح روابط follow / nofollow فى مقالات قادمة .
 <head><meta name="robots" content="noindex, nofollow" /></head>

 

كيف يتم ترتيب الصفحات فى نتائج البحث 

عندما يقوم شخص بالبحث فى محرك بحث مثل جوجل , فأنه عادة ما يحصل على نتائج ذات صلة , هذه النتائج مرتبة بطريقة معينة والسؤال هو كيف يقوم محرك البحث بترتيب هذه النتائج وعلى اى اساس , تقوم محركات البحث باستخدام مجموعة من الخوارزميات التى تقوم بأستدعاء هذه الصفحات لتطبيق مجموعة من العوامل المعينة ( غير معلومة ) والتى من خلالها يتم تقييم المحتوى وعلى اساسه يتم ترتيب هذه الصفحات , وتغيرات هذه الخوارزميات على مر السنوات الماضية وتم تعديلها وتحسينها لاخراج ترتيب للنتائج ذو جودة عالية 

ما هى الروابط links الخلفية او الخارجية " Backlinks " وما هى الروابط الداخلية

- الروابط الخارجية او الخلفية هى الروابط فى مواقع اخرى والتى تشير الى موقع الويب الخاص بك ويمكن معرفة المزيد عن الروابط الخارجية عن طريق الموضوع التالى  استخدام الروابط الخارجية backlinks  .

- الروابط الداخلية هى الروابط التى تربط صفحات موقعك بعضها البعض .

ما هى مقاييس المشاركة او التفاعل مع الموقع 

1 - الزيارات clicks ( او النقرات على الرابط الخاص بموقعك على نتائج البحث ) .

2 - مدة الزيارة time on page وتعنى الفترة التى يقضيها الزائر على موقع الويب الخاص بك .

3 - معدل الارتداد bounce rate وتعنى عدم تفاعل الزائر مع المواضيع الاخرى فى الصفحة بمعنى انه لم يقوم بالنقر على صفحة اخرى داخل موقعك .

4 - معدل الرجوع Pogo-sticking وتعنى ان الزائر لم يهتم بمحتوى الموضوع وعاد مرة اخرى الى نتائج البحث .


| شارك |

إرسال تعليق