أخبار

استخدام الروابط الخارجية backlinks فى تحسين ظهور موقعك فى محركات البحث

روابط خارجية

 

ما هى ال backlinks او الروابط الخارجية ؟

تعتبر ال backlinks باك لينك من الادوات المهمة للمواقع لتحسن ظهورها فى محركات البحث , ويمكن تعريفها على انها ربط ما بين موقع واخر , وتحدث عندما يشير احد المواقع الخارجية الى موقعك عن طريق رابط من روابط موقعك فحينها يكون لديك backlink من هذا الموقع .

ما اهمية backlinks

تعتبر من الادوات المهمة لتحسين والحصول على مراكز متقدمة فى محركات البحث , فهى بمثابة ختم لموقعك بالثقة من مواقع اخرى , ودعم من المواقع الاخرى وتصويت على ان موقعك يقدم مواضيع مفيدة ومحتوى جيد , وبالتالى فأن محركات البحث سوف تلاحظ اهمية موقعك ويستحق الارتباط به , وظهورها على صفحات نتائج محركات البحث ( SERP ) .

وتعتبر من اهم فوائد الروابط الخارجية :

1 - ترتيب الصفحات او المحتوى لديك بمعنى ان الكلمات الرئيسية والكلمات الدلالية لمواضيعك ستكون ذات تنافسية عالية مع المواقع الاخرى .

2 - سهولة وسرعة اكتشافك من خلال محركات البحث , فالسؤال الدائم لدى الكثير لماذا يتم ارشفة المحتوى الجديد لدى المواقع ذات الشعبية العالية بسرعة بالرغم ان بعض المواقع قد يستغرق الامر فترة لأعادة دخول محركات البحث ( الروبوت ) وارشفه محتواها ومواضيعها , تعتبر الروابط الخارجية من ضمن الاسباب المهمة لذلك وليس السبب الرئيسى بالطبع ولكن انظر مثلا الى موقع ويكيبديا يكون ترتيبه فى ( SERP ) دائما فى المراتب الاولى وذلك لان هناك ملايين المواقع تستخدم روابطه , ولكن فى النهاية يرجع الامر الى جوجل فهى تستخدم خوارزميات فى ترتيب الصفحات وهذه الخورزميات تكون معقدة وغير معروفة خارج نطاق جوجل .

3 - عندما يضغط احد الاشخاص على رابط موقعك من موقع اخر , فتسجل هذه العملية بشئ يسمى ب " referral traffic " بمعنى ان هذه الزيارة الى موقعك ليست عن طريق محركات البحث ولكن عن طريق موقع اخر , ولكن ما اهميتها ! تكمن اهمية هذه العملية فى ان محرك البحث مثل جوجل يقوم بتتبع هذه الحركة وترى خورزميات جوجل هذه العملية بشكل ايجابى لان موقعك الان يعتبر مصدر موثوق به يتم تداول روابطة فى مواقع اخرى .

نوع الموقع الذى يحتوى على ال backlinks 

تتغير قيمة الروابط الخلفية بأخلاف الموقع فبطبيعة الحالة الروابط التى يتم اتباعه من مواقع اكثر شهرة والشائعة والمواقع الموثوقة تكون من اكثر الروابط المرغوب فيها , وعلى العكس من ذلك الروابط التى يتم اتباعها من مواقع رديئة , لذا اذا كنت تنوى ربط موقعك بموقع اخر يجب ان تبحث ان مواقع ذات جودة عالية والمواقع الموثوق فيها والمواقع الاكثر شهرة .

ما هى العوامل التى تجعل الرابط المرجعى جيد 

1- تعطى محركات البحث اهمية اكبر للروابط الخارجية ذات الصلة , لانه يزيد من احتمالية الضغط على الرابط بمعنى انه يجب ان يكون الرابط الخارجى متعلق بمحتوى موقعك , فليس من الطبيعى ان يكون موقعك يتخصص فى مجال الالعاب ولديك رابط خارجى عن الموضة .
2 - نوع الموقع الذى يحتوى على الرابط الخارجى لموقعك , فالمواقع الشائعة والموثوقة تكون افضل بالتأكيد لروابطك الخارجية من المواقع الرديئة .
3 - بالطبع الزيارات من العوامل المهمة فالمواقع التى لديها كم زيارات كبير وتحتوى على روابط خاصة بموقعك تكون احتمالية الضغط على رابطك اكبر .
4 - مكان الرابط الخارجى الخاص بك فكلما كان موقع الرابط فى مكان بارز كلما كان هذا افضل .

كيف يمكن معرفة بيانات الروابط الخارجية لموقعك 

يمكنك معرفة بيانات الروابط الخارجية الخاصة بك بسهولة من خلال كونسول جوجل ( Google Search Console ) , ومن الصفحة الرئيسية على يسار الشاشة ستجد الخيار links بعد الضغط عليه سيظهر لك جميع التفاصيل الخاصة بالروابط الخارجية .
جوجل كونسول


طرق بناء الروابط الخارجية 

تجد الكثير من المواقع الحديثة صعوبة فى الحصول على هذه الروابط ولكن مع الوقت من الممكن ان تحصل على الكثير من الروابط الخارجية .
1 - المحتوى : يعتبر المحتوى من العوامل المهمة لنجاح اى موقع , وعندما يكون لديك محتوى جيد فمن الطبيعى ان يقوم الاشخاص بربط محتوي صفحاتك بمواقع اخرى , فبمجرد وجود محتوى ذو جودة عالية يمكنك من الحصول بسهولة على روابط خارجية .
2 - يمكنك من التواصل مع مشرفى المواقع الاخرى , وطلب الارتباط معهم .

إرسال تعليق