كيفية تربية طيور الزينة ونصائح العناية بها

كيفية تربية طيور الزينة ونصائح العناية بها

يتسائل الكثير من الناس عن كيفية تربية طيور الزينة في المنزل , حيث ان هناك عدد كبير من الناس لديه هواية تربية هذه الطيور , يمكنك متابعة القراءة لمعرفة طريقة تربية طيور الزينة بطريقة سليمة , واهم النصائح التي تمكنك من التعامل مع عصافير الزينة .

تختلف طيور الزينة عن الحيوانات الاليفة الاخري ، لكن الحفاظ على صحتها ليس أكثر صعوبة . النظام الغذائي الصحيح للطيور الأليفة ، والقفص النظيف ، والطعام الصحيح والماء ، والعاب الطيور الآمنة , والكثير من الاهتمام هي الأساسيات . اذا كنت تسأل عن كيفية تربية طيور الزينة فأنت في المكان الصحيح تابع القراءة لمعرفة ذلك .

كيفية تربية طيور الزينة والعناية بها

أقفاص طيور الزينة

بشكل عام ، عند تربية طيور الزينة , كلما كان قفص الطيور أكبر كان ذلك أفضل . تحتاج طيور الزينة إلى مساحة لرفرفة اجنحتها والتسلق ، لذا اختر أكبر قفص يمكن أن تستوعبه الشقة او المكان المخصص للطائر . القاعدة العامة هي أن عرض القفص يجب أن يكون ضعف جناحي طائرك على الأقل . بالنسبة لبعض الطيور ، قد تكون القدرة على الطيران لمسافات قصيرة داخل القفص مهماً من ضمان حصولها على مساحة معيشية صحية .

من الافضل اختيار القفص المستطيل لطيور الزينة . الاقفاص الدائرية ضارة للطائر . بالكاد توجد مساحة للطائر ، ولا توجد زوايا يشعر فيها بالأمان .

تأكد من أن المساحة أكثر من كافية إذا كان هناك أكثر من طائر . لا تضع أبداً أكثر من طائر واحد في قفص صغير . تحتاج الطيور إلى مساحة للحركة والبحث عن الطعام والطيران ، لذلك كلما زاد عدد الطيور التي يتم الاحتفاظ بها داخل القفص ، يجب أن يكون القفص أكبر .

ضع بعض أوراق المجلات القديمة في قاعدة القفص وحاول الابتعاد عن اوراق الصحف لان بها مواد سامة . هذا يجعل التنظيف أسهل بكثير ، ويمكن التخلص من الأوراق بسهولة ، ثم يتم وضع الأوراق الجديدة مباشرة لاستخدامها في اليوم التالي .

اطعام طيور الزينة

امنح طائرك أنواعاً متنوعة من الطعام يومياً . وكقاعدة عامة ، يتكون النظام الغذائي الصحي لمعظم سلالات الطيور من 75٪ حبوب و 25٪ أطعمة مائدة بشرية . نظراً لأن المتطلبات الغذائية الدقيقة تعتمد على الأنواع ، يمكنك البحث عبر الانترنت او التحدث الي طبيب بيطري لمعرفة نوع الطعام الذي يحتاجه طائرك . بمرور الوقت ، ستبدأ في معرفة أنواع الطعام التي يفضلها طائرك .

من المهم ايضاً توفير المياة المتجددة بانتظام , ويجب وضع أكواب الماء والطعام في مكان مرتفع ، لأن الطيور غالبًا ما تسقط برازها في طعامها ، وهو أمر غير صحي . إذا ابتلعت الطيور فضلاتها ، يمكن أن تصاب بمرض شديد .

إطعام الطائر بانتظام في نفس الوقت تقريباً كل يوم من الاشياء المهمة . قم بأختيار وقت معين من اليوم لأطعام طيور الزينة بانتظام ، حتى يعرف الطائر متى يتوقع طعامه . إذا كنت ترغب في الالتزام بوقت التغذية الطبيعي للطيور ، فأطعمها بعد نصف ساعة تقريباً من شروق الشمس وقبل غروب الشمس مباشرة . خلال النهار ، يمكن ترك وجبات خفيفة من الفاكهة والخضروات في القفص .

توفير البيئة الملائمة للطائر

يمكن للطيور ذات الصحة الجيدة تحمل درجات الحرارة ، ولكن قد تكون التغييرات المفاجئة في درجة الحرارة تهديداً محتملاً للطيور المريضة .

يمكن للطيور الأليفة التكيف مع مجموعة واسعة من مستويات الرطوبة، على الرغم من أن الطيور القادمة من المناخ شبه الاستوائي قد يلائمها زيادة الرطوبة في بعض الأحيان .

طيور الزينة تحب وصول بعض الهواء النقي إليها بالإضافة إلى أشعة الشمس المباشرة ، ما دام الظل متاح إليها بشكل دائم .

العاب طيور الزينة

ابدأ بأربع ألعاب متنوعة على الأقل . تأكد من أنها آمنة للطيور وأن أصابع القدم أو المنقار لا يمكن أن تعلق في أي جزء من اللعب . الاجراس علي سبيل المثال تعتبر العاباً رائعة للطيور . تأكد من عدم وجود فجوات صغيرة في الجرس ، حيث يمكن أن يعلق في أقدام الطائر .

امنح الطيور أنواعاً جديدة من الألعاب لتحفيزها . يمكن أن تشعر الطيور بالملل من نفس الالعاب كل يوم . عن طريق شراء ألعاب جديدة ، فإنك تزيد من استمتاعها وتقلل من فرص نتف الريش وغيرها من السلوكيات التي تحفز الملل . تستمتع الطيور بشكل خاص بالألعاب القابلة للمضغ مثل الجلود ، أو الحبال ، أو الخشب .

من المهم وضع قطع خشبية مختلفة الشكل والملمس لتقف عيها طيور الزينة , ويتم وضعها علي جوانب متقابلة من القفص . حتي يتمكن الطائر من الطيران والتمرن عليها . يمكنك ايضاً وضع بعض اغصان الاشجار الطبيعية للتنويع ويساعد ايضاً في برد منقار الطائر واظافرة .

نصائح للعناية بطيور الزينة والحفاظ عليها

  • اختيار المُربى الوقت المناسب لتزاوج العصافير الذى يتزامن مع فصل الشتاء لمعظم الأنواع عدا “الكناريا” التى تتزاوج فى الربيع .
  • دعهم يحصلون على بعض التمارين . استخدم الألعاب لإبقائهم نشيطين في قفصهم . تأكد من اختيار مكان آمن لهم لفرد أجنحتهم .
  • أن يراعى المُربى عدم تحريك القفص حتى لا يتسبب فى قلق الطائر فى هذا الوقت الهام .
  • الاهتمام بنظافة القفص والجدران والحجرات وبيوت التزاوج والتربية ، وغسل أرضية القفص بالماء والصابون مرة كل شهر وفصلها عن القفص وتنظيفها جيدًا وتجفيفها ثم إعادتها مرة آخرى .
  • لابد أن يقوم المُربى بنقل صغار العصافير المولودين إلى قفص آخر بعيد عن الأم بعد مدة تتراوح من 30 لـ 40 يوم ، حتى تكون الأم أتمت إطعامهم والتأكد من قدرتهم على تناول الطعام بأنفسهم .
  • ترك الأنثى ترقد على بيضها لمدة تتراوح من 22 لـ 24 يوم ، وترجع زيادة المدة إلى برودة الجو .
  • الاهتمام بتوفير كميات متوازنة من الطعام للصعافير ، ويمكن إعطائهم كمية بسيطة من الفاكهة الطازجة والخضروات 3 مرات فى الأسبوع مثل “الجزر ، التفاح ، قرنبيط ، خيار ، ذرة”.
  • وقاية العصافير من خلال إحضار زجاجة تحتوى على نصف لتر من الماء ، وإضافة نصف ملعقة صغيرة من السكر إليها، وإضافة فيتامين “أ،د3،هـ” مرة كل أسبوعين.
  • تجديد الماء للعصافير بمعدل يوم ويوم.
  • إعطاء التحصينات اللازمة والضرورية للعصافير تحت إشراف الطبيب البيطرى .
  • التأكد الدائم من نظافة أداوت الأكل والمياه .
أحدث أقدم