متي تبيض عصافير الزينة وماذا تفعل عندما تضع البيض

متي تبيض عصافير الزينة وماذا تفعل عندما تضع البيض

متي تبيض عصافير الزينة ومتي لا تبيض ومتي يفقس البيض ومتي لا يفقس , يمكنك معرفة الاجابة علي كل هذه الاسئلة من خلال متابعة القراءة في هذا الموضوع .

ليس من غير المألوف أن تضع إناث الطيور البيض دون وجود ذكر للطيور . إذا وجدت بيضة في قفص الببغاء الخاص بك ، فربما تتساءل كيف حدث ذلك ، وماذا تفعل بها ، وما إذا كانت ستفقس أم لا ، وكيف يمكنك معرفة ما إذا كان عصفورك سيفعل ذلك مرة أخرى ؟ اليوم ، سنساعدك خلال هذه الموضوع في التعرف علي عصافير الزينة و متي تبيض عصافير الزينة .

إذا كان لديك طائر أنثى ، فإن الطبيعة تتطلب منها وضع بيضة بين الحين والآخر ، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنك سترى طائراً صغيراً أو أن البيضة ستفقس . لن تكون البويضة مخصبة ما لم يتعرض العصفور لطائر ذكر قبل وضع البويضة أو البيض . في هذه الحالة ، يقوم معظم أصحاب الطيور بإخراج البيضة من القفص ورميها . في معظم الأحيان ، ثم يعود العصفور الي وضعه الطبيعي .

متي تبيض عصافير الزينة

عندما تكون الطيور في حرة او في البرية ، تزداد هرمونات تكاثرها في فصلي الربيع والصيف . تشير ساعات النهار الأطول والطقس الأكثر دفئاً إلى أن الوقت قد حان للتزاوج والتعشيش . علاوة على ذلك ، فإن وفرة الطعام المتوفرة خلال هذه المواسم تجعلها أوقاتاً مثالية لوضع البيض .

عندما يتم الاحتفاظ بعصافير الزينة في اقفاص كطيور أليفة ، يمكن للعديد من الإشارات أن تحفز هرمونات التكاثر . يمكن لساعات طويلة من التعرض للإضاءة الاصطناعية ، والبيئة الداخلية الدافئة ، وإمكانية الحصول على الطعام والماء بشكل كبير ، أن تحاكي موسم التكاثر . وتشجعه علي التكاثر ووضع البيض .

متي لا تبيض عصافير الزينة

يمكن ان تكون طيورك مصابة بـ "ربط البيض " وهي حالة طبية تؤثر على إناث الطيور عندما لا تستطيع وضع بيضة تكونت داخلياً . هذه الحالة شائعة ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة أو تلف الأعضاء الداخلية للطائر إذا لم تتم معالجتها .

اعتماداً على المكان الذي استقرت فيه البيضة داخل جسم الطائر ، يمكن أن تنكسر أحياناً وهي لا تزال داخل الطائر . في بعض الأحيان ، قد يساعد تدليك منطقة بطن الطائر علي نزول البيضة بسلام ، ولكن في أحيان أخرى قد تحتاج إلى الاستعانة بطبيب بيطري طيور معتمد للمساعدة في اخراج البيضة العالقة .

إذا تم كسر البيضة وهي لا تزال داخل الدجاجة ، فيجب إزالة أي شظايا أو بقايا من القشر لمنع العدوى ، ويجب تنظيف قناة البيض الخاصة بها - وهي قناة الطيور المكافئة لقناة فالوب - بواسطة متخصص .

ما هي علامات وضع البيض في عصافير الزينة

عندما تستعد الأنثى لوضع البيض ، سيزداد وزنها . قد تلاحظ أنها أثقل وزناً عند حملها . سوف يتضخم بطنها . سوف تشرب المزيد من الماء لتعويض الرطوبة التي تحتاجها لصنع بيضة . واذا حاولت الوصول إلى قفصها او مسكها ، فقد تقوم بحماية نفسها وستصدر اصوات عالية وتختبئ عند الزاوية . تقضي أنواع كثيرة من الطيور وقتاً على أرضية القفص بدلاً من الحركة على قطع الخشب . قبل إطلاق البويضة مباشرة ، قد يحتوي حيوانك الأليف على فضلات أكبر حجما وأكثر رائحة .

ماذا تفعل مع بيض عصافير الزينة

متي تبيض عصافير الزينة وماذا تفعل عندما تضع البيض

تعشش الإناث على البيض سواء تم تخصيبها أم لا . إذا قمت بإخراج بيضة من القفص مبكرًاً جداً ، فسوف تستبدلها بأخرى . اترك البيض في القفص لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل ، مما يمنح حيوانك الأليف وقتاً لإنهاء دورة التعشيش . ستقوم بالرقد علي البيض وحماية بيضها خلال هذا الوقت . قد يؤدي إخراجهم من القفص حدوث مشاكل . إذا كان عليك إخراج بيضة ، فاستبدلها بكرة بحجم مماثل . ستتخلى معظم الطيور في النهاية عن البيض غير المخصب عندما تدرك أنها لن تفقس . بعد ثلاثة أسابيع ، يمكنك أيضًا إخراج بيضة واحدة من القفص كل يومين .

إذا كنت تشك في أن البويضات قد تفقس ، فيمكنك عادة تأكيد ذلك بحلول اليوم الخامس . في هذا الوقت ، قد تلاحظ وجود بقعة داكنة داخل البويضة وتتكون الأوعية الدموية بداخلها . قد تتخذ البيضة لوناً وردياً . يمكنك رؤية هذا بشكل أفضل إذا رفعت شمعة أو مصباحاً يدوياً على البيضة في غرفة مظلمة . إذا كنت لا تخطط لتربية الطيور ، يمكنك إزالة البيض واستبدالها ببديل مناسب .

أحدث أقدم