معلومات عن طيور الحب وطريقة تربيتها في المنزل

معلومات عن طيور الحب وطريقة تربيتها في المنزل

يحاول الكثير من الناس الحصول علي معلومات عن طيور الحب وطريقة تربيتها , وذلك لوجود الكثير من الاشخاص المهتمين بهذه الطيور الجميلة ويريدون جميع المعلومات عنها وعن طريقة تربيتها والعناية بها كهواية او بغرض التجارة والربح منها . تابع القراءة لمعرفة المزيد حول طيور الحب وطريقة العناية بها وتربيتها في المنزل .

معلومات عن طيور الحب

تعد طيور الحب من أكثر أنواع الطيور الأليفة والببغاوات شهرة ، كانت هذه الطيور الصغيرة الجميلة والذكية واحدة من أكثر أنواع الببغاء الأفريقي المحبوب والمرغوب فيه من قبل عاشقي الطيور لأكثر من 100 عام .

سميت طيور الحب بهذا الاسم بسبب الروابط الزوجية القوية . يتراوح حجم طيور الحب من ما يزيد قليلاً عن 5 بوصات إلى ما يزيد قليلاً عن 6 بوصات ، مما يجعلها من بين أنواع الببغاء الأصغر . طيور الحب لها ريش ذيل قصير وغير حاد , علي عكس الانواع الاخري من الببغاوات ، التي لها ذيول طويلة مدببة .

تعيش طيور الحب في البرية في قطعان صغيرة وتأكل الفاكهة والخضروات والأعشاب وكذلك البذور . يمتلك طائر الحب الحبشي أو الأسود الجناح نظاماً غذائياً خاصاً يشمل التين البري ، وهذا هو سبب ندرة وجوده وكذلك صعوبة تربيته .

إذا كان لديك الرغبة في الحصول على طائر الحب الخاص بك كحيوان أليف ، فقد تتساءل عن أنواع طيور الحب الموجودة , وتحاول جمع معلومات عن هذه الطيور وطريقة تربيتها في المنزل .

هناك 9 أنواع مختلفة من طيور الحب ، ثمانية منها نشأت في أفريقيا وواحد من مدغشقر . هناك أنواع شائعة من طيور الحب التي يتم تربيتها في الغالب كحيوانات أليفة وهي الفيشر , وجه الخوخ ( روز ) , بلاك ماسك او المقنعة .

معلومات عن طيور الحب وطريقة تربيتها في المنزل

تعتبر الأنواع الأخرى نادرة ونادراً ما يتم الاحتفاظ بها في الأسر او تربيتها في المنازل مثل ( ليليان , طيور الحب ذات الرأس الرمادي , طائر الحب اسود الخدود , ريد هات , بلاك وينجد , و طيور الحب ذات الياقة السوداء ) .

تربية طيور الحب

التغذية والرعاية

تتغذى طيور الحب بشكل كبير على البذور وأحياناً على التوت والفواكه الساقطة . وتحتاج الي ما لا يقل عن 45 الي 60 جرام يومياً من العلف او الحبوب والبذور . ومن بين هذه الاطعمة والاغذية : الذرة , البندق , الجوز , الجزر , الموز , العنب , التوت , التفاح , وتحتاج هذه الطيور أيضاً إلى شرب الماء كل يوم .

في حالة تربية طيور الحب في المنزل , يجب اتباع نظام غذائي معين للحصول علي طائر بصحة جيدة , حيث ان هذه الطيور تتغذي علي البذور والحبوب في المقام الاول , ومن المهم تقديم بعض الخضروات الورقية والفاكهة الطازجة .

ويجب ايضاً الابتعاد عن الاطعمة المقلية والسكر والشوكولاتة والوجبات السريعة مع التأكد من ازالة بقايا الطعام الموجودة في قفص الطائر في مدة لا تزيد عن يوم واحد , وينصح ايضاً بتوفير بعض المكملات الغذائية لطيور الحب مثل الكالسيوم .

مثل معظم الطيور ، تحب طيور الحب ممارسة الرياضة ، وتتطلب أكبر قفص يمكن أن تتحمله ميزانيتك ومساحتك ولا يقل عرضة عن 18 بوصة وبطول 18 بوصة للطائر الواحد ونظراً الي كونها تحب العيش في ازواج فيجب زيادة حجم القفص للزوج . تميل طيور الحب المحبوسة في قفص صغير إلى أن تصبح عصبية ويمكن أن تطور عادات تشويه الذات ونتف الريش . تعيش طيور الحب ما بين 15 الي 20 سنة أو أكثر .

سيحتاج قفصك أيضاً إلى ألعاب خشبية ناعمة للعب بها ، والكثير من الاخشاب التي تجلس عليها والتي تكون كبيرة بما يكفي لعصفورين . يوصي معظم الملاك بمنحهم الكثير من الوقت خارج القفص كل يوم حتى يتمكنوا من الاستكشاف والبقاء نشيطين . ومن المهم اغلاق النوافذ والشبابيك عندما تقوم بهذه العملية .

التكاثر

طيور الحب تتزاوج مدى الحياة , تحدث طقوس التزاوج عندما يقترب طائر من أنثى ، يتمايل ذهاباً وإياباً ، بينما يهز رأسه لأعلى ولأسفل ويغرد . يكرر الذكر هذا السلوك ، ثم يقترب من الأنثى لمحاولة الاتصال الجسدي . هناك موسمان تكاثر ، موسم التكاثر الأولي هو من يناير إلى أبريل ، يليه موسم أقصر يمتد من يونيو إلى يوليو . وتبيض الانثي في العادة ما بين 3 الي 5 بيضات ولكن في بعض الاحيان تصل الي 8 , تركد الانثي علي البيض لمدة 23 يوماً , وتخرج صغار طيور الحب من العش بعد حوالي 38 الي 42 يوم .

يمكن تحفيز عملية التزاوج وانتاج البيض من خلال :

  • الحفاظ نظافة القفص .
  • تقديم الطعام الصحي المناسب المعتمد علي الحبوب والبذور والخضروات والفاكهة الطازجة .
  • اختيار الذكر والانثي من نفس الفصيلة .
  • التأكد من وجود ذكر وانثي بنفس القفص .
  • توفير قفص بحجم مناسب بحيث لا يقيد حركة الطائر بشكل كبير .
  • تجهيز مكان داخل القفص لبناء العش ورعاية الصغار .
  • التأكد من ان الطيور بصحة جيدة , من خلال بعض العلامات مثل قدرة الطائر علي الوقوف والمشي , شكل الجسم الدائري , الرأس العريض , الوجة الواسع , العيون القوية الكبيرة , الاقدام القوية , المنقار الكبير والنظيف .

السلوك والشخصية

قد تكون طيور الحب صغيرة ولكنها جريئة وفضولية وتحب الحركة باستمرار . يعتقد الكثير من الناس أن طيور الحب تأتي في أزواج لأنهم غالباً ما يشاهدون صوراً لطيور حب تحتضن بعضهما البعض .

لا شك أن طائر الحب غالباً ما يشكل روابط عميقة مع طائر حب آخر . ومع ذلك ، يجب أن يدرك المالكون أن زوج طيور الحب قد يختار عدم التفاعل مع الناس ، لأنهم سيركزون على بعضهم البعض .

يحتاج طائر حب منفرد إلى الكثير من التفاعل الاجتماعي مع الأشخاص في حياته ، بالإضافة إلى الكثير من ادوات التسلية على شكل ألعاب وأدوات آمنة لمضغها . يمكن أن تصبح أنثى طائر الحب عدوانية للغاية في القفص وخاصة في فترة التكاثر .

كيف تقوم بشراء والحصول علي طائر الحب

طيور الحب متاحة بسهولة في معظم متاجر الحيوانات الأليفة ، وكذلك من مربي الطيور . تختلف تكلفة شراء أو تبني طائر الحب وتعتمد علي عدة عوامل مثل : من أين تشتري أو تتبنى طائرك ، والمنطقة الجغرافية , ومدي ندرة الطائر , وما إذا كان الببغاء يتم ترويضه يدوياً . على الرغم من اختلاف السعر ، إلا أنها عادة ما تكون أقل تكلفة من أنواع الببغاء الكبيرة أو النادرة .

يمكنك ايضاً الحصول علي هذه الطيور من خلال مواقع البيع والشراء , وتطبيق اوليكس والذي يوفر قسم خاص لبيع وشراء الحيوانات الاليفة , ولكن من المهم مراجعة اسعار هذه الطيور وانوعها قبل الشروع في عملية الشراء .

حقائق و معلومات عن طيور الحب

  • طيور الحب لا تقلد الكلام : على الرغم من أنها نوع من انواع الببغاء ، ولديها القدرة على تقليد الكلام البشري ، إلا أن طيور الحب ليست من بين تلك الأنواع من الطيور الناطقة . هذا لأنهم نادراً ما يقررون التحدث ، وإذا اختاروا تقليد الصوت ، فغالباً ما يكررون أصواتاً بسيطة مثل الصفارات أو الأصوات المنزلية مثل أجراس الباب . يُعتقد ايضاً على نطاق واسع أن أولئك الذين يتعلمون الكلام يتعلمون منذ صغرهم .
  • هناك عدة أنواع من طيور الحب : هناك أنواع مختلفة من طيور الحب . هناك تسعة أنواع فرعية منفصلة من هذه الببغاوات الصغيرة ، كل منها يحمل سماته وخصائصه المميزة . وتشمل هذه طائر الحب المقنع ، طائر الحب ذو الخدود السوداء ، طائر الحب فيشر ، طائر الحب نياسا ، طائر الحب سويندرن ، طائر الحب ذو الوجه الأحمر ، طائر الحب الحبشي ، طائر الحب مدغشقر ، وطيور الحب ذو الوجه الخوخى . يمكن التعرف على طائر الحب ذو الوجه الخوخي ، وهو الأكثر شهرة ، بقوس قزح من الأصفر والأخضر والأزرق على أجسادهم بالإضافة إلى وجوههم ذات اللون الوردي الخوخي المشرق . في حين أن الأنواع المختلفة من طيور الحب لها اختلافات في الشكل والمزاج ، في المتوسط ​​، ستعيش جميع طيور الحب لمدة تصل إلى 20 عامًا في الأسر .
  • طيور الحب هي واحدة من أصغر أنواع الببغاء : على الرغم من كونها ببغاوات ، إلا أن طيور الحب هي واحدة من أصغر أفراد عائلة الببغاء . في المتوسط ​​، يقع طول معظم طيور الحب بين 5 و 7 بوصات عند النضج ، عند القياس من المنقار إلى نهاية ريش الذيل . لقد عمل صغر حجمها على زيادة شعبيتها بين أولئك الذين يعيشون في شقق ومساحات صغيرة أخرى . وجد العديد من محبي الطيور أنه من الأسهل إيواء هذه الطيور الصغيرة والعناية بها بدلاً من محاولة الاحتفاظ بأنواع أكبر من الببغاء مثل الماكاو , كوكاتو .
  • ليس من الأفضل دائمًا الاحتفاظ بطيور الحب في أزواج : من الأسطورة المزعومة على نطاق واسع أنه لا ينبغي لك أبداً امتلاك طائر حب منفرد وأنه إذا لم يتم الاحتفاظ بهما في أزواج ، فسوف يموتان من الاكتئاب . في حين أنه من الصحيح أنها طيور اجتماعية للغاية تزدهر بالتفاعل ، في كثير من الحالات ، يجب على مالكي الطيور الاحتفاظ بطير حب واحدة . هذا لأن هذه الطيور تتكاثر بسهولة في الأسر ، ومعظم أصحاب الطيور غير قادرين على رعاية عائلة كاملة من الببغاوات . وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن الطيور التي يتم الاحتفاظ بها في أزواج تميل إلى الترابط مع بعضها البعض وتجنب التفاعل البشري . أولئك الذين يرغبون في أن يكون طائرهم حنوناً ومنفتحاً على التعامل مع أيدي البشر ، وجدوا أنه من الأفضل الاحتفاظ بالطيور بمفردهم وتخصيص أكبر قدر ممكن من الوقت للعب والتواصل معهم حتى يتم تلبية احتياجاتهم .
  • طيور الحب نشطة للغاية : مثل كل الببغاوات ، طيور الحب هي طيور نشطة للغاية تحتاج إلى قدر كبير من التمرين للبقاء في أفضل حالة بدنية . يجب على المهتمين بتبني طائر الحب أن يكونوا مستعدين لمنح صديقهم مكاناً آمناً للطيور للعب خارج قفصه لعدة ساعات يومياً . سيسمح ذلك للطائر بتمرين كل المجموعات العضلية التي يحتاجها للبقاء بصحة جيدة ، بالإضافة إلى توفير التحفيز الذهني المهم الذي تحتاجه هذه الحيوانات الذكية للغاية .

اسباب موت طيور الحب

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الي موت مفاجئ او الموت البطئ لطيور الحب ومنها علي سبيل المثال :

  • التعرض للمواد السامة .
  • تناول غذاء به مواد سامة او استنشاق نباتات سامة .
  • الموت بسبب كبر عمر الطائر .
  • الموت بسبب الجوع .
  • الموت بسبب الاصابة او التعرض لحادث .
  • الاصابة بأمراض مثل الكوليرا وسل الطيور .
أحدث أقدم