معلومات عن عصافير الكوكتيل وطريقة تربيتها

معلومات عن عصافير الكوكتيل وطريقة تربيتها

نوفر لك من خلال هذا الموضوع معلومات عن عصافير الكوكتيل وطريقة تربيتها في المنزل , وتعتبر طيور الكوكتيل من اشهر الطيور الاليفة في العالم التي يمكن تربيتها في المنزل .

هذه الطيور الصغيرة مليئة بالطاقة والحب والمرح ، لذا فهم يميلون إلى الانسجام مع كل من الكوكتيل الآخرين ، وأيضاً مع أصدقائهم البشر . الكوكتيل طائر صغير نسبياً مقارنة بأنواع الطيور الأليفة الأخرى ، خاصة الببغاوات كبيرة الحجم .

يمكن تدريب الكوكتيل على الاستجابة لإيماءات اليد وغيرها من المحفزات ، لكنها ليست الأفضل عندما يتعلق الأمر بتعليمهم كيفية التحدث وتقليد كلام البشر .

معلومات عن عصافير الكوكتيل

العمر : يصل الي 20 عام 

الالوان : اصفر , ابيض , رمادي 

الحجم : صغير 

الاصوات : صفير , تغريد 

التفاعل : اجتماعي

كم من العمر يعيش طائر الكوكتيل

من أولى حقائق الكوكتيل التي يجب أن تكون على دراية بها هي أنه يمكن ان يعيش لفترة طويلة ، حيث يصل عمر العديد منهم إلى 20 عاماً . هذا يعني ان لديك التزام طويل الاجل بالعناية بهذه الطيور وأطعامها .

تعود أصول الكوكتيل إلى المناطق شبه القاحلة في أستراليا . قد تكون هذه البيئة المفتوحة سبباً لعدم امتلاك الكوكتيل علي نفس اصوات الببغاوات الذي يخترق الأذن والذي نشأ نتيجة عيشها في الغابات المطيرة الكثيفة .

تطير الكوكتيل البرية على بالقرب من الارض بحثاً عن الطعام . تتكاثر الكوكتيل بسهولة في البرية ، كما يسهل تكاثرها في الأسر او الاقفاص ، مما يجعلها متاحة على نطاق واسع كحيوانات أليفة بتكلفة أقل من معظم أنواع الببغاوات الأخرى .

يكون الكوكاتيل البري دائماً في حالة تأهب للحيوانات المفترسة وينامون بشكل خفيف . قد يعاني الكوكتيل الأليف من نوبة رعب ليلي عرضية ، حيث قد يتخبط في القفص ليلاً كما لو كان مذهولاً . يمكنك مساعدة الكوكتيل في العودة إلى حالتة الطبيعية من خلال ترك ضوء ليلي مضاء في بالقرب منه .

طريقة اختيار عصفور الكوكتيل المناسب 

معلومات عن عصافير الكوكتيل وطريقة تربيتها

من الافضل اختيار عصافير الكوكتيل في المراحل المبكرة من حياتها , ويفضل شرائها من محلات الحيوانات الاليفة والتي تمت تربيتها علي يد البشر لتكون قادة علي العيش في المنزل او الشقة الخاصة بك . وتعتبر الفترة المناسبة لشراء الطائر هي بعد اسبوعين من الفطام اي بعمر 10 الي 12 اسبوع .

كما يجب التأكد من انها يمكنها اطعام نفسها بأنفسها ولا تحتاج الي اللبن , من المهم مراقبة الطائر في المراحل الاولي عند بعد احضاره لمعرفة سلوكة وشخصيتها الحقيقة .

العناية والتغذية بالكوكتيل

تحتاج عصافير الكوكتيل إلى قفص واسع بما يكفي لاستيعاب العديد من قطع اخشاب للجلوس ، والألعاب ، وأوعية الطعام ، بالاضافة الي مساحة كبيرة للرفرفة بجناحيه دون اصطدامها بأي شيء .

الخضروات الطازجة وبعض البذور بالاضافة الي حشائش الكنار وبذور دوار الشمس والفلارس ويمكن تقديم الذرة وذلك لأحتوائها علي عناصر غذائية هامة لنمو الطائر .

يتغذي الكوكتيل علي العلف الطبيعي للأرض وسوف يتغذى علي بقايا الطعام في قاع القفص إذا أتيحت له الفرصة , لذلك قم بتغطية أرضية القفص بورق الجرائد ورش البذور او الحبوب له في قاع القفص .

طيور الكوكاتيل هي طيور اجتماعية وتزدهر عندما تتاح لها فرص للتفاعل معك ، سواء كان ذلك بمداعبة ريش خده بلطف ، أو التحدث إليه أو مجرد التواجد في نفس الغرفة التي يعيش فيها .

اختيار القفص المناسب

يتم تجهيز مسكن طيور الكوكتيل مع مراعاه التالي :

  • ان يكون القفص بمساحة مناسبة ويزداد حجمه بزيادة عدد الطيور .
  • يفضل ان تكون قضبان القفص افقياً ( بالعرض ) وليس رأسياً حتي يتمكن الكوكتيل من الوقوف عليها بسهولة وتسلقها .
  • من المهم الحفاظ علي درجة الحرارة المناسبة والتأكد من وصول الضوء الي الطائر بالشكل المناسب .
  • التأكد ان القفص بعيد عن الطيارات الهوائية .

الشخصية والسلوك

يمكن أن يخبرك موقع ريش رأس الكوكتيل بمزاجه . يمكن أن يعني ريش الرأس المنتصب أن الطائر مذهول أو فضولي للغاية . وقد يكون متوتر إذا كان يصدر صوت هسهسة أيضاً . سيكون للكوكتيل الهادئ ريش خد منتفخ ، وقد تسمعه أيضاً وهو يفرك منقاره برضا .

بغض النظر عن جنسها ، تحتاج الكوكتيل إلى الكثير من التفاعل الاجتماعي لتكون سعيده . هذا هو السبب في أنه من الأفضل الحصول على زوج من البداية ، إما من نفس متجر الحيوانات الأليفة أو من نفس المربي ، بحيث تتعرف الطيور على بعضها البعض .

الالعاب الصغيرة مناسبة للكوكتيل , وتتضمن قطعاً من الورق أو الخشب اللين أو الجلود الخام غير السامة التي يمكن مضغها . يحب الكوكاتيل أيضاً اللعب التي تحتوي على عناصر بلاستيكية صلبة ، مثل الخرز للعبث بها .

للكوكتيل شخصية عظيمة . وهذا هو السبب في أنها أصبحت واحدة من الطيور الأليفة الأكثر شعبية في العالم .

معرفة جنس الكوكتيل

يتميز ذكر الكوكتيل باللون الرمادي علي الاغلب , ويوجد علي الوجة لون اصفر ليموني ويكون ذيلة اطول , اما بالنسبة للأنثي تتميز باللون الاصفر الليموني وذيلها اقصر قليلاً كما يوجد بقع برتقالية داكنة علي الوجة .

اصوات الكوكتيل

يميل الكوكتيل إلى التغريد أكثر من الكلام . من المرجح أن يقلد ذكر الكوكتيل كلام البشر أكثر من الإناث ، ويمكن للبعض تعلم التحدث ببضع كلمات أو عبارات . تميل الكوكتيل إلى الزقزقة بدلاً من اصدار اصوات عالية ، كما أن مستوى صوتها المنخفض نسبياً يجعلها حيوان أليف جيد في الشقة .

مميزات عصافير الكوكتيل

  • صغير الحجم : توجد معظم الصفات التي تفضلها في ببغاء الكوكتيل . هذا طائر يمكنه أن يجلس على كتفك بأمان ويلعب مع الاخرين دون عض . يظل الكوكتيل لطيفًا حتى مرحلة النضج وهو حجم جيد حقًا لمكان إقامتك ، حتى لو كانت شقة استوديو. يمكن لطائرك أن يمارس الكثير من التمارين في منزلك كما أن قفصه مناسب أيضًا.
  • سهولة ترويضها : بالطبع هناك استثناءات ، لكن معظم الكوكتيل الصغار يمكن ترويضهم . حتى الطيور التي يتم تربيتها من قبل ابوين الكوكتيل تحتاج فقط إلى بعض التمرين لتصبح لطيفة .
  • اصواتها منخفضة : يمكن عادة الاحتفاظ ببغاوات الكوكتيل في الشقق دون إزعاج الجيران . قد يكون الكوكتيل الوحيد أكثر ضجيجاً من اثنين او اكثر اللذين سيتحدثان مع بعضهما البعض . الإناث أكثر هدوءاً من الذكور ، في حين أن الذكور يطلقون الصفير ، والغريد ، والنقر على أعشاشهم ويتباهون بشكل عام . يمتلك ذكور الكوكتيل فقط القدرة على تعلم الكلام .
  • طيور اجتماعية : غالباً ما تحب الكوكاتيل أن يتم لمسها . سوف يتوسلون اليك أن تفرك الريش خلف أعناقهم . قد يرغبون في فرك خدودهم ، خاصة على رقعة خدهم الحمراء الزاهية .
  • النظام الغذائي المتنوع : يتعلم الكوكتيل أن يحب نظاما غذائي متنوع إذا تم تقديمه لهم أثناء الفطام وهم صغار جداً . قدم لهم أطعمة موسمية البطاطا الحلوة ، بالإضافة إلى نظام غذائي أساسي متوازن من الناحية الغذائية . قدم لهم الخضار يومياً ، والخضروات الموسمية . لا يحب الكوكتيل عموماً تناول الكثير من الفاكهة في نظامهم الغذائي .

الصحة

من الطبيعي أن يعطس الكوكتيل عدة مرات في اليوم لإزالة الغبار من حوافه ، والتي قد تكون مصحوبة بإفرازات واضحة . إذا استمر العطس او اذا تغير لون الافرازات ، فيجب في هذه الحالة استشارة طبيب بيطري او متخصص .

الكوكاتيل هي طيور ممتازة في الطيران وتحتاج إلى تقليم أجنحتها أكثر من أنواع الببغاوات الأخرى لأنها قادرة على الطيران بعد فترة قصيرة من تقليم ريشها . تتخلص من الريش القديم وتبدأ في زراعة ريش جديد عدة مرات في السنة .

أحدث أقدم