انواع طيور الحب واكثرها شهرة وندرة


انواع طيور الحب واكثرها شهرة وندرة

هناك العديد من انواع طيور الحب , وتتميز هذه الانواع من عصافير الزينة بالحجم الصغير , كما أن ألوانها النابضة بالحياة وطبيعتها الاجتماعية وسمعتها لكونها رفقاء رائعين تعني أن طيور الحب هي واحدة من أشهر الطيور الصغيرة في العالم التي يمكن تربيتها كطائر أليف .

إذا كان لديك الرغبة في الحصول على طائر الحب الخاص بك كحيوان أليف ، فقد تتساءل عن أنواع طيور الحب الموجودة ؟

هناك 9 أنواع مختلفة من طيور الحب ، ثمانية منها نشأت في أفريقيا وواحد من مدغشقر . هناك أنواع شائعة من طيور الحب التي يتم تربيتها في الغالب كحيوانات أليفة وهي الفيشر , وجه الخوخ ( الروز ) , بلاك ماسك .

تعتبر الأنواع الأخرى نادرة ونادراً ما يتم الاحتفاظ بها في الأسر او تربيتها في المنازل مثل ( ليليان , طيور الحب ذات الرأس الرمادي , طائر الحب اسود الخدود , ريد هات , بلاك وينجد , و طيور الحب ذات الياقة السوداء ) .

انواع طيور الحب واكثرها شهرة وندرة

تعرف من خلال هذا الموضوع علي انواع طيور الحب وما هي مميزات كل منها والانواع الاكثر شهرة والتي تصلح للتربية والاحتفاظ بها كطيور اليفة , وكذلك الانواع الاكثر ندرة .

الخصائص المشتركة لطيور الحب

قبل النظر في الأنواع المختلفة ، سنغطي أولاً بعض الخصائص المشتركة التي ستجد أن طيور الحب تتمتع بها ، بغض النظر عن نوعها .

السمة الأولى التي تشترك فيها جميع طيور الحب هي حجمها . يُشار إليها على نطاق واسع باسم "ببغاوات الجيب" نظراً لصغر حجمها مع ارتفاع معظمها من 5 إلى 7 بوصات .

من حيث الخصائص الفيزيائية ، لديهم بنية قصيرة ممتلئة ، وذيول قصيرة غير حادة ، ومنقار حاد . غالباً ما تكون ألوانها مؤشراً رئيسياً لسلالتها ( على الرغم من حقيقة أن التكاثر أدى إلى طفرات لونية جديدة لمعظم الأنواع ) ولهذا السبب .

سمة أخرى تشترك فيها جميع طيور الحب هي الاقدام . طيور الحب لديها إصبعان للأمام وإصبعان للخلف مما يسمح لهذه الطيور الصغيرة بالحفاظ على توازنها والتمسك بالأشياء الصغيرة عند الجلوس .

انواع طيور الحب

هناك 9 أنواع مختلفة من Lovebird في المجموع . كما ذكرنا سابقاً ، فإن الثلاثة الأولى هي أكثر طيور الحب شيوعاً وغالباً ما يتم الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة ، وتعتبر الأنواع الستة التالية من الأنواع النادرة وهي قطعان برية نادراً ما يتم الاحتفاظ بها في الأسر للتكاثر أو كحيوانات أليفة

1 - طيور حب الفيشر

انواع طيور الحب واكثرها شهرة وندرة

طيور الحب الفيشر هو طائر أليف شائع تربيته نتيجة لطبيعته المرحة والاجتماعية بالرغم من انه قد يبدو وكأنه طائر نشيط ولكنه الاكثر هدوءاً من معظم سلالات الببغاء الأخرى أو طيور الحب .

يمكن تمييز طيور الحب فيشر من خلال ريشها الأخضر الداكن ، عنق أصفر يتحول تدريجياً إلى برتقالي غامق / أحمر عند الوجة , وأخضر داكن فوق رأسه .

هم أيضاً سلالة أصغر من طيور الحب يبلغ طولها 5-6 بوصات في المتوسط ​​ويمكن أن تعيش ما يصل إلى 15 إلى 20 عامًا في الأسر .

2 - طيور حب روز

انواع طيور الحب واكثرها شهرة وندرة

يعتبر Lovebird ذو الوجه الخوخي وتعرف ايضاً باسم طيور حب روز ، من سلالات طيور الحب المشهورة والاكثر شيوعاً وشعبية عندما يتعلق الامر بالتكاثر والطيور الاليفة .

نتيجة لشعبيتها بين المربين ، هناك طفرات لا حصر لها ويمكن أن تأتي طيور الحب ذات الوجه الخوخي في مجموعة متنوعة من الألوان .

يمكن تميز هذا النوع من طيور الحب بسهولة ( بأستثناء طفرات التكاثر ) بالريش الاخضر الداكن والجة والرقبة بلون الوردي

يمكن أن يكون ترويض هذه الطيور أمراً سهلاً ، وهذا هو سبب كونها خياراً شائعاً للحيوانات الأليفة ، ولكنها قد تكون أيضاً عدوانية ، خاصة تجاه الطيور / الحيوانات الأليفة الأخرى .

3 - طائر الحب بلاك ماسك او المقنعة

انواع طيور الحب واكثرها شهرة وندرة

يسمي ايضاً باسم طائر الحب ذو الياقات الصفراء , يحمل هذا الطائر سمتين مميزتين , هذه الطيور لها ريش أخضر ، على الرغم من ظهور ريش أزرق فاتح شائع أيضاً في البرية ثم تم استيراده للتكاثر ، مع رقبة صفراء زاهية (التي نشأ منها الاسم ذو الياقات الصفراء ) .

ومع ذلك ، فإن لديهم أيضاً وجهاً أسود مميزاً للغاية ولهذا السبب يشار إليهم أيضاً باسم طيور الحب المقنعة .

هذا هو النوع الأخير من طيور الحب التي عادةً ما يتم الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة وهي من الأنواع الاجتماعية جداً التي لا تتكيف جيداً مع العزلة . إما أنهم بحاجة إلى الكثير من الاتصال البشري أو رفيق مدى الحياة من أجل التواصل .

4 - طيور الحب ليليان

انواع طيور الحب واكثرها شهرة وندرة

طيور الحب ليليان المعروف أيضاً باسم نياسا هو واحد من أندر عصافير الزينة من بين جميع أنواع طيور الحب . ليس فقط أنها صعبة التكاثر ولكنها مدرجة في قائمة شبه مهددة بالانقراض ومتبقي منها عدد قليل جداً .

تتميز Lilian’s Lovebirds بريش أخضر فاتح مع رقبة ورأس ووجه برتقالية زاهية . نتيجة لندرتها ، هناك عدد قليل جداً من الطفرات اللونية مع هذا الصنف ، لذلك غالباً ما يكون التعرف عليها أسهل كثيراً .

5 - طائر الحب ذو الرأس الرمادي

انواع طيور الحب واكثرها شهرة وندرة

يُعرف طائر الحب ذو الرأس الرمادي أيضاً باسم طيور حب مدغشقر وهو النوع الوحيد من طيور الحب التي نشأت من خارج افريقيا . هذه الطيور موطنها جزيرة مدغشقر قبالة سواحل إفريقيا ويمكن العثور على بعضها أيضاً في الجزر المجاورة .

يمكن أن يتسم الذكور بالريش الأخضر مع ظهر وأجنحة خضراء داكنة ، ورأس ورقبة رمادية فاتحة أو بيضاء . اما الإناث خضراء بالكامل مع وجود درجات من اللون الاخضر .

6 - طائر الحب اسود الخدود

انواع طيور الحب واكثرها شهرة وندرة

طائر الحب ذو الخدود السوداء هو أكثر أنواع طيور الحب المهددة بالانقراض نظراً لصغر مساحتها واعتمادها الشديد على مناطق المياه السطحية الكبيرة ( التي شهدت انخفاضاً في المناطق الأفريقية على مر السنين ) .

كان يُعتقد في البداية أن هذه الطيور هي نوع فرعي من أنواع طيور الحب ليليان على الرغم من أنها تعتبر الآن من الأنواع الفردية المستقلة . ريشها أخضر غامق قليلاً ، ورأسها بني غامق / أسود ، وخدين مع حلق أصفر غامق .

7 - طائر الحب ريد هيد

انواع طيور الحب واكثرها شهرة وندرة

يسمي بطائر الحب ريد هيد او ذو الرأس الاحمر , من المعروف أن طائر الحب ذو الرأس الأحمر صعب التكاثر في الأسر نتيجة لطبيعته المجهدة والاعتماد القوي على الظروف الطبيعية .

يمكن تمييز الذكور عن طريق ريشها الأخضر مع احمرار الوجه والرأس والمنقار . تتشابه الإناث من حيث الريش ، ولكن لون الخدين والوجه والمنقار برتقالي أفتح بدلاً من اللون الأحمر الموجود عند الذكور .

8 - طائر الحب اسود الجناحين

انواع طيور الحب واكثرها شهرة وندرة

طائر الحب بلاك وينجد او اسود الجناحين ، المعروف أيضاً باسم طائر الحب الحبشي ، هو نوع نادر جداً لم يشهد إلا مؤخراً محاولة لاحتجازه في الأسر من أجل التكاثر .

عادة ما تكون أكبر من أنواع طيور الحب الأخرى بارتفاع 6-7 بوصات وتزن حوالي 48 جراماً في المتوسط .

يمتلك الذكور ريشاً أخضر وجناح سفلي أسود وجبهة حمراء ، في حين أن الإناث عادة ما تكون خضراء في كل مكان دون الملامح السوداء أو الحمراء المميزة .

9 - طائر الحب اسود الياقة

انواع طيور الحب واكثرها شهرة وندرة

طيور الحب ذو الياقات السوداء او سويندرن ، هو سلالة نادرة لا يمكن الاحتفاظ بها في الأسر بسبب متطلباتها الغذائية الخاصة جداً للتين للبري . من المعروف أن طيور الحب ذات الياقات السوداء تكون خجولة جداً وغالباً ما يتم العثور عليها مختبئة في أعالي الأشجار .

تحتوي هذه الطيور بشكل أساسي على ريش أخضر في كل مكان على الرغم من أنه يمكن تمييزها بسهولة عن طريق طوق أسود حول مؤخرة العنق . هذه هي العلامة الوحيدة الملحوظة على هذا النوع ولا توجد سلالات منفصلة ذات طفرات مختلفة في لونها أيضاً .

تصنيفات اخري لطيور الحب

بينما ذكرنا أن الأنواع الثلاثة الأولى هي الأكثر شيوعاً للاحتفاظ بها كحيوانات أليفة وأن الأنواع الستة المتبقية هي أنواع نادرة ، فهناك أيضاً طريقة أخرى لتصنيف كل نوع بناءً على خصائص معينة .

طيور الحب ثنائية الشكل هي تلك التي يمكن من خلالها التمييز بين الذكر والأنثى بسهولة . طيور الحب أحادية الشكل هي تلك التي يبدو فيها الذكر والأنثى متشابهين وضمن فئة أحادية الشكل ، يمكن فصل الأنواع أيضاً بناءً على تلك التي لها حلقات عين وتلك التي لا تمتلكها .

طيور الحب ثنائية الشكل

  • طائر الحب اسود الجناحين ( بلاك وينجد )
  • طائر الحب ذو الرأس الرمادي
  • طائر الحب أحمر الرأس

طيور الحب احادية الشكل ( تمتلك حلقات حول العين )

  • طائر الحب اصفر الياقة
  • الفيشر
  • ليليان
  • اسود الخدود

طيور الحب احادية الشكل ( بدون حلقات )

  • طيور الحب وجه الخوخ .
  • طائر الحب اسود الياقة .

في النهاية تعتبر طيور الحب من الحيوانات الاليفة المذهلة ، فهي مخلوقات اجتماعية ملونة ونابضة بالحياة توفر الترفيه أثناء اللعب ، والأهم من ذلك أنها تزدهر على الرفقة والمودة مع مالكها .

بينما قمنا بتغطية الأنواع المختلفة من طيور الحب أعلاه ، من الجدير بالذكر أن ثلاثة فقط مناسبة للبقاء على قيد الحياة في الأسر . من الأنواع المناسبة للحيوانات الأليفة ، هناك عدد لا يحصى من الأنواع الفرعية لذلك يجدر التحقق من سلالتك قبل البحث عن سلالة كحيوان أليف للتأكد من أنها مناسبة للأسر .

أحدث أقدم