معلومات عن عصافير الفيشر وطريقة تربيتها في المنزل


معلومات عن عصافير الفيشر وطريقة تربيتها في المنزل

يوفر لك هذا الموضوع معلومات عن عصافير الفيشر وكيفية تربيتها , طيور الفيشر هي نوع من انواع الببغاوات , وتعرف ايضاً بالببغاوات قصيرة الذيل , وهي نوع من انواع طيور الحب . ويتميز طائر الفيشر بألوانة الجميلة , بداية من وجهه الملون باللون البرتقالي إلى ريش ذيله بلون الاخضر . لديهم منقار قرمزي وحلقة بيضاء حول كل عين . هذه الأنواع المفعمة بالحيوية والنشاط والمرح مطلوبة من قبل عشاق تربية طيور الزينة .

تشترك عصافير الفيشر في الكثير من السمات مع معظم طيور الحب الأخرى ، وبالمثل ، فإن الفيشر هو طائر صغير . يصل طوله الي 15 سم ووزنة الي 50 جرام . لديهم هيكل صغير ممتلئ ، وعلى عكس معظم الببغاوات - ذيل قصير غير حاد . مناقيرهم كبيرة وحادة .

معلومات عن عصافير الفيشر

العمر : حتي 20 عام 

الالوان : اخضر , برتقالي , اصفر

الحجم : صغير 

الاصوات : زقزقة , صفير

التفاعل : اجتماعي 

الطول : 14 الي 15 سم

الوزن : 42 الي 58 جرام

الموطن الاصلي للفيشر هو وسط إفريقيا ( تنزانيا ) جنوب شرق بحيرة فيكتوريا الشهيرة ، حيث يفضل الاراضي العشبية والسافانا والغابات ، يمكنهم أيضاً العيش بالقرب من المناطق المزروعة بالمحاصيل والزراعات الأخرى . تعيش أسراب من 10 إلى 15 طائراً في الأراضي العشبية ، بينما قد تهاجم قطعان كبيرة من مائة أو أكثر من الطيور المساحات المزروعة بين محاصيل الذرة .

التغذية والرعاية

تتغذى طيور الحب فيشر بشكل كبير على البذور وأحياناً على التوت والفواكه الساقطة . في بعض الأحيان يهاجمون المحاصيل الزراعية الناضجة مثل الذرة ويمكن أن تصل قطعانهم إلى عدة مئات من الطيور ، لذلك يعتبرها المزارعون آفات . تحتاج هذه الطيور أيضاً إلى شرب الماء كل يوم .

في حالة تربية عصافير الفيشر في المنزل , يجب اتباع نظام غذائي معين للحصول علي طائر بصحة جيدة , حيث ان هذه الطيور تتغذي علي البذور والحبوب في المقام الاول , ومن المهم تقديم بعض الخضروات الورقية والفاكهة الطازجة .

ويجب ايضاً الابتعاد عن الاطعمة المقلية والسكر والشوكولاتة والوجبات السريعة مع التأكد من ازالة بقايا الطعام الموجودة في قفص الطائر في مدة لا تزيد عن يوم واحد , وينصح ايضاً بتوفير بعض المكملات الغذائية لعصافير الفيشر مثل الكالسيوم .

مثل معظم الطيور ، تحب طيور الحب والفيشر ممارسة الرياضة ، وتتطلب أكبر قفص يمكن أن تتحمله ميزانيتك ومساحتك ولا يقل عرضة عن 18 بوصة وبطول 18 بوصة للطائر الواحد ونظراً الي كونها تحب العيش في ازواج فيجب زيادة حجم القفص للزوج . تميل طيور الحب المحبوسة في قفص صغير إلى أن تصبح عصبية ويمكن أن تطور عادات تشويه الذات ونتف الريش . تعيش طيور الفيشر ما بين 15 الي 20 سنة أو أكثر .

سيحتاج قفصك أيضاً إلى ألعاب خشبية ناعمة للعب بها ، والكثير من الاخشاب التي تجلس عليها والتي تكون كبيرة بما يكفي لعصفورين . يوصي معظم الملاك بمنحهم الكثير من الوقت خارج القفص كل يوم حتى يتمكنوا من الاستكشاف والبقاء نشيطين . ومن المهم اغلاق النوافذ والشبابيك عندما تقوم بهذه العملية .

التكاثر

معلومات عن عصافير الفيشر وطريقة تربيتها في المنزل

طيور الحب فيشر تتزاوج مدى الحياة , تحدث طقوس التزاوج عندما يقترب طائر من أنثى ، يتمايل ذهاباً وإياباً ، بينما يهز رأسه لأعلى ولأسفل ويغرد . يكرر الذكر هذا السلوك ، ثم يقترب من الأنثى لمحاولة الاتصال الجسدي . هناك موسمان تكاثر ، موسم التكاثر الأولي هو من يناير إلى أبريل ، يليه موسم أقصر يمتد من يونيو إلى يوليو . وتبيض الانثي في العادة ما بين 3 الي 5 بيضات ولكن في بعض الاحيان تصل الي 8 , تركد الانثي علي البيض لمدة 23 يوماً , وتخرج صغار الفيشر من العش بعد حوالي 38 الي 42 يوم .

يمكن تحفيز عملية التزاوج من خلال :

  • الحفاظ نظافة القفص .
  • تقديم الطعام الصحي المناسب المعتمد علي الحبوب والبذور والخضروات والفاكهة الطازجة .
  • اختيار الذكر والانثي من نفس الفصيلة .
  • توفير قفص بحجم مناسب بحيث لا يقيد حركة الطائر بشكل كبير .
  • تجهيز مكان داخل القفص لبناء العش ورعاية الصغار .

انواع عصافير الفيشر

عصافير فيشر لاتيني : يتميز هذا النوع من العصافير بالمظهر الجذاب ، حيث يمتلك عيون ورأس بلون أحمر، وباقي الجسم أصفر نقي . 

عصافير فيشر روز : يتميز هذا النوع بأنه أكثر شعبية، ويبلغ طوله 5 بوصة ، ويتميز أيضاً بجسد ذو لون أخضر ، وذيل بلون أزرق . 

عصافير فيشر البينو : يتميز هذا النوع بلون ناصع البياض ، ويمتلك منقار أبيض وعين حمراء اللون ، ولا يوجد له أي لون آخر من الألوان المنتشرة في بقية أنواع الفيشر . 

عصافير فيشر بلو : يتميز هذا النوع من عصافير فيشر بلون رأس أسود ، وبقية جسده بلون أزرق مائل إلى اللون الأصفر ، ومنقار باللون الأبيض . 

الوان عصافير الفيشر

معلومات عن عصافير الفيشر وطريقة تربيتها في المنزل

طيور فيشر اخضر

وهو اللون الاصلي للطائر الذي يوجد به في الطبيعة , وظهرت الالوان الاخري نتيجة التهجين والطفرات الوراثية .

طيور فيشر ازرق

موجود بدرجتين وهما الازرق الفاتح , والازرق البنفسجي , ويحتوي الازرق الفاتح علي خطوط ملحوظة في الريش .

طيور فيشر ابيض

يعرف طائر الفيشر الأبيض باسم الألبينو ، ويتميز بعينيه الحمراء ولون جسده الأبيض . 

طيور فيشر اصفر

يتواجد هذا النوع بجسد أصفر ورأس برتقالي ، ومنقار أحمر، ويتميز بريش أجنحة بيضاء .

الشخصية والسلوك

عصافير الفيشر هي نوع من انواع طيور الحب التي سميت بهذه التسمية بسبب علاقاتهم القوية كأزواج , وعند الانفصال ستعاني الصحة الجسدية والنفسية لكلي الزوجين . وتتزوج هذه الطيور لمرة واحدة مدي الحياة.

هذه الطيور الصغيرة لديها الكثير من النشاط والحيوية . إنهم يحبون المضغ ومعرفة كيفية عمل الأشياء . إذا أتيحت لهم الفرصة سيحاولون فتح أقفاصهم .

تتواصل طيور الفيشر عن طريق مجموعة من التغريدات والاصوات الصاخبة , كما تقوم بالتعبيير عن الرغبة في التزاوج عن طريق بعض الحركات الجسدية وبعض الاصوات والتغريدات .

وعند شعور طيور الفيشر بالتهديد ، تقوم بالتحليق بعيداً أو تنفش ريشها لجعل أجسادها تبدو أكبر مما هي عليه ، بالإضافة إلى فتح مناقيرها استعداداً للعض إذا لزم الأمر .

الاصوات

تغني وتصفر طوال اليوم ، وتكون صاخبة بشكل خاص عند الفجر والغسق . إنهم غير معروفين بقدرتهم على تقليد اصوات البشر مثل الببغاوات الاخري ، لكن اصواتهم ​​ممتعة بالمقارنة مع انواع العصافير الاخري . ولكن عندما يكون عددهم كبير يمكن ان يسببوا الازعاج للجيران وخاصة عند تربيتها في الشقق .

الصحة

طيور الحب معرضة للإصابة بالكلاميديا ​​والتشويه الذاتي ونقص التغذية المرتبط بالنظام الغذائي غير الكافي ، خاصةً إذا كانت تتغذى على نظام غذائي يتكون في الغالب من البذور .

نظراً لأن طيور الحب من Fischer تحب العيش في أزواج أو قطعان ، فيمكن أن تشعر بقلق شديد كطيور واحد ، خاصةً إذا لم يحظ بالاهتمام الكافي ، مما يؤدي إلى نتف الريش وحتى العدوى . إذا لاحظت أن حيوانك الأليف يشد ريشه ، فإننا نوصي بقضاء المزيد من الوقت معه ، والسماح له بمزيد من الوقت خارج القفص ، والتفكير في طائر آخر ليحافظ على صحبته أثناء انشغالك .

نصائح تربية طائر الفيشر 

معلومات عن عصافير الفيشر وطريقة تربيتها في المنزل

تفضل طيور الفيشر الاستحمام في طبق فخاري مسطح أو عن طريق رشها برذاذ ماء فاتر، بحيث لا تفضل هذه الطيور إدخال أجسامها كاملة إلى الماء للاستحمام .

تحتاج طيور الفيشر إلى كمية طعام تتراوح ما بين 45 إلى 60 جرامًا من الطعام يومياً لكل طائر ، كما يجب توفير المكملات الغذائية والفيتامينات في النظام الغذائي لطيور الفيشر .

يجب وضع الطعام والماء في أطباق مصنوعة من الخزف ، حيث يمكن أن تقوم طيور الفيشر بتناول الأطباق البلاستيكية ، مما يتسبب بموتها .

يفضل تبديل أطباق الماء بشكلٍ متكرر خلال اليوم ، وذلك لكون طيور الفيشر تشرب الكثير من الماء .

 يجب توفير قفص لا تقل أطواله عن (81 * 50 * 50 سم) لكل زوج من الطيور ، بالإضافة إلى وضع أربعة أطباق للماء والطعام داخل القفص ، كما يجب توفير مساحة خاصة للاستحمام .

 يجب وضع القفص على حامل أو تعليقه على بعد 6 بوصات (حوالي 15 سم) عن الأرض ، كما يجب أن يكون الموقع ذو إنارة وتهوية جيدة ، بالإضافة إلى تجنب وضعه بالقرب من الأبواب والنوافذ ، وذلك لمنع تعرضه المباشر لأشعة الشمس .

 يجب أن تتراوح درجة الحرارة ما بين 60 إلى 70 درجة فهرنهايت أي جوالي (15.5 إلى 21 درجة مئوية) خلال النهار ، مع انخفاضها إلى 40 درجة فهرنهايت (4.5 درجة مئوية) خلال ساعات الليل .

 يجب القيام بتغيير أطباق الطعام والشراب يوميًا ، كما يجب وضع ورق الجرائد على الجزء السفلي للقفص مع تبديله يوميًا للوقاية من الأمراض ، كما يجب تعقيم وغسل القفص كل أسبوع .

هنالك بعض الأعراض المرضية التي يمكن أن تظهر على طيور الفيشر مثل ؛ العطس ، الريش الباهت، سيلان الأنف ، النوم الطويل ، تغيير لون الفضلات ، التنفس الغريب ، العينان المغمضتان لفترات طويلة ، وعند ملاحظة هذه الأعراض يجب أخذ الطائر إلى الطبيب البيطري لتشخيص حالته وعلاجه .

أحدث أقدم