معلومات عن طيور الاسترالي وطريقة تربيتها في المنزل

معلومات عن طيور الاسترالي وطريقة تربيتها في المنزل

يوفر لك هذا الموضوع معلومات عن عصافير البادجي او الاسترالي , وتعد العصافير الاسترالي او البادجي أحد أشهر الطيور الأليفة في العالم وتندرج كنوع من انواع الببغاوات ، وتحتل مرتبة بين الحيوانات الاليفة خلف الكلاب والقطط مباشرة ، ولا عجب في ذلك . فهذا الطائر صغير الحجم وغير مكلف ، وإذا تم تدريبه بشكل صحيح ، يمكن أن تقلد العصافير الاسترالي كلام الإنسان .

معلومات عن العصافير البادجي

العمر : يصل الي 15 عام

الالوان : ازرق , اخضر , ابيض , اصفر

الحجم : صغير

الاصوات : زقزقة , صفير

التفاعل : اجتماعي

الموطن الاصلي للعصفور الاسترالي

يعود موطن طيور البادجي إلى أستراليا ، حيث لا يزال يهيمن على الأراضي العشبية في قطعان كبيرة . يشبه البادجي البري الطيور التي نراها اليوم في محلات الحيوانات الأليفة ، على الرغم من أنها أصغر حجماً ، ولا توجد إلا باللون الأخضر .

التغذية والرعاية

معظم هذه الطيور تتغذى بشكل أساسي على البذور والمواد النباتية والحبوب بالاضافة الي الخضار وبعض انواع الفواكة الطازجة , وبعض الاكلات التي تحتوي علي الدهون للحفاظ علي درجة حرارة جسمة وخاصة في فصل الشتاء .

تتوفر مختلف الأطعمة الخاصة بالعصافير الأسترالية في المتاجر ومن الأفضل ان يحتوي هذا الغذاء على عناصر مغذية ومعادن وفيتامينات بنسب صحية وسليمة ، كذلك الأفضل اللجوء إلى خبير عند اختيار الطعام .

يمكن أن يعيش العصفور الاسترالي ما بين 7 إلى 15 عامًا ، على الرغم من أن المتوسط ​​أقل بكثير من سبع سنوات بسبب سوء المعاملة أو الحوادث أو نقص المعرفة حول رعاية الطيور . كما أن الطائر عرضة للسمنة والأورام الدهنية والكبد واضطرابات القدم وتقشر الوجه والطفيليات المعوية ، وكلها تتطلب رعاية بيطرية .

التكاثر

يصبح البادجي قادراً جسدياً على التكاثر بعد ستة أشهر ، ولكن لا ينبغي السماح له بذلك حتى يبلغ عمره 10 أشهر على الأقل . غالباً ما يفشل الطائر الأصغر في أن يكون أباً صالحاً . لا داعي للعجلة - بمجرد نضجها ، ستتمكن الإناث من التكاثر لمدة أربع سنوات ، والذكور لمدة ستة أعوام .

من الأفضل عند شراء طيور البادجي ان يكون العصفورين واحد ذكر والثاني أنثى لكي يكونا قادرين على التكاثر .

في البداية عليك أن تضع كل عصفور في قفص منفصل عن الآخر لمدة أسبوع ثم بعدها تجمعهم معاً للتكاثر وبعد أن تتأكد من تكاثرهم تقوم بفصلهم مرة أخرى .

قبل شرائك للعصافير عليك أن تتأكد من أنها صغيرة بالسن حتى تتم عملية الزواج بشكل صحيح ، وعليك النظر في عين العصفور قبلل شرائه فإذا كانت عينيه تحتوي على بياض تعرف أن هذا العصفور كبير بالسن ، فالعصافير الصغيرة لا يوجد بها هذا البياض .

القفص

أنت بحاجة إلى قفص كبير بما يكفي لعصفورين على الأقل ، وأعلاف تعتمد على البذور ، وعدد من الألعاب المختلفة .

كطيور اجتماعية ، يجب عليك دائماً شراء أكثر من ببغاء واحد حتى لا يشعر بالوحدة . كن دائماً هادئاً وحذراً أثناء التواصل الاجتماعي مع طائرك .

الاضاءة

اذا كان المكان الذي تضع فيه العصافير الاسترالي داخل المنزل فأن الضوء الذي يصل اليها من خلال النوافذ غير كافي لتلبية احتياجات الطائر من الضوء , ولذلك يجب استخدام مصابيح من نوع فلورسنت .

السلوك والشخصية

معلومات عن طيور الاسترالي وطريقة تربيتها في المنزل

عصافير البادجي او الاسترالي طيور اجتماعية ولن يكون سعيداً في حياة العزلة . تظل الببغاوات الموجودة معاً ودودة إذا أعطيت تواصل كافي .

هذه الببغاوات نهارية وتقضي معظم وقتها في البحث عن الطعام خلال النهار . وعادة ما يعيشون في قطعان ، والتي تختلف في الحجم .

عندما تشرق الشمس ، يغني أفراد القطيع لبعضهم البعض ويتأهبون قبل الانطلاق للتغذية . تتغذى على مدار اليوم ، عادة في الظل ، أو تستريح خلال الأوقات الحارة .

الصوت

البادجي هو أفضل طائر ناطق بين الببغاوات ، فهو قادر على تعلم الكلمات والعبارات والصفارات بسهولة . على الرغم من أن الإناث يمكن أن تتعلم بضع كلمات ويمكنها أيضاً أن تصفر جيداً .

حقائق عن العصافير الاسترالي ( البادجي )

  • يتمتع الببغاء بمعدل تنفس مرتفع بشكل مدهش يصل إلى 85 نفسًا في الدقيقة .
  • معدلات نبضات قلبهم سريعة للغاية أيضاً بأكثر من ثلاثمائة نبضة في الدقيقة .
  • كان اللون الوحيد لهذه الطيور هو الاخضر ثم تطورت العديد من الالوان الاخري .
  • ظهرت أول طائر باللون الازرق في المملكة المتحدة عام 1878 .
  • قد يصل عدد الريش في هذه الطيور الصغيرة الي 3000 ريشة .
  • يمتلك البادجي جفناً ثالثاً لا يمكنك رؤيته عادة ولكنه ضروري للحفاظ على عيونهم مشحمة وخالية من الفضلات .
  • البادجي لديه عظام مجوفة مليئة بالأكياس الهوائية للمساعدة في الطيران .
  • البادجي به فقرات في عنقه أكثر من الإنسان وهذا يسمح له بتحريك رأسة حتى 180 درجة .
  • تكتسب أنثى البادجي وزناً خلال موسم التكاثر ويأتي هذا الوزن الزائد من كثافة العظام الناتجة عن احتباس الكالسيوم .
  • يمكن للضوء الاصطناعي في منازلنا أن يعطل تكاثر البادجي حيث يمكن لهذه الطيور معرفة المواسم من خلال طول ساعات النهار .
  • يمكن أن يتبرز البادجي كل 20 دقيقة . لا عجب أن أقفاصهم تتسخ بسرعة .
  • يتمتع البادجي برؤية حادة للغاية ويمكنه تسجيل أكثر من 150 صورة في الثانية . هذا يقارن بـ 16 فقط بالنسبة للبشر .
  • البادجي هو نوع من انواع الببغاء .
أحدث أقدم