كيفيه تربية طيور الروز والعناية بها

 

كيفيه تربية طيور الروز والعناية بها

طائر الروز هو من اشهر انواع طيور الحب المفضلة لهواة تربية طيور الزينة , وهو نوع من انواع الببغاوات الصغيرة . تعرف في هذا الموضوع علي كيفة تربية طيور الروز في المنزل , وماذا تأكل طيور الروز , ومتي تبيض . طائر الحب الروز هو طائر صغير نسبياً يبلغ طولة ما بين 17 الي 18 سنتيمتر , ويصل وزنة الي 55 جرام .

كم تعيش طيور الروز

تعيش طيور الحب الروز ما بين 12 إلى 15 عاماً أو أكثر إذا تم الاعتناء بها جيداً . هم عرضة للاضطرابات الغذائية ، لذلك تأكد من تقديم نظام غذائي عالي التغذية ، بما في ذلك الفواكه والخضروات . نظراً لأن الإناث ستضع البيض ، حتى بدون وجود ذكر ، فهناك خطر نقص الكالسيوم أو ربط البيض .

الفرق بين طائر الروز وعصافير الحب الاخري

تأتي طيور الروز في المرتبة الاولي من حيث الشعبية , ويأتي بعدها الفيشر ثم نوع اخر يسمي بلاك ماسك او المقنع , وتتشابه طيور الروز الي حد كبير مع طيور الفيشر الا ان هناك مجموعة من الاختلافات كالتالي :

  • الحجم : يكون طول طائر الروز 5 بوصة تقريباً , ولذلك فأن طيور الروز تعتبر اكبر واطول قليلاً من طيور الفيشر .
  • من حيث الشعبية : تعتبر طيور الروز هي الاكثر شعبية من طيور الفيشر الاقل منها في الشعبية .
  • الهيئة والشكل : طيور الروز خضراء اللون وتمتلك وجوه برتقالية اللون الي حمراء بالاضافة الي زيل ازرق . اما طيور الفيشر فتتميز بلون جسمها الاخضر ووجوه برتقالية بالاضافة الي حلقات بيضاء حول العين .
  • التكلفة ( السعر ) : يصل سعر طيور الروز ما بين 90 الي 130 دولار للطائر الواحد , فيما يتراوح سعر طائر الفيشر ما بين 50 الي 125 دولار .
  • السلوك والتفاعل الاجتماعي : طيور الروز اجتماعية اكثر وتتفاعل بإيجابية مع الناس ، وتميل طيور الفيشر إلى أن تبدو أكثر عدوانية .
  • الموطن الاصلي : تعيش كلا النوعين في وسط افريقيا .
  • بناء العش : تبني طيور الفيشر الاعشاش عن طريق حمل شرائح لحاء الخشب والاوراق في منقارها ، أمّا طيور الروز فتخفي اللحاء في ريشها .

كيفية اختيار طائر الروز المناسب للتربية

  • عمر الطائر : يجب اختيار الطيور الصغيرة في السن والتي لا يتجاوز عمرها 3 شهور .
  • فحص الطائر : من المهم فحص الطائر جيداً قبل شراء عصافير الروز , وذلك للتأكد من عدم اصابتها او وجود اي تشوهات او امراض , كما يجب التأكد من عدم وجود اي افرازات حول العين او تغيير في لون الريش .
  • مراقبة حركة الطائر : يجب تجنب طائر الروز قليل الحركة والنشاط لان ذلك مؤشر علي الاصابة بأحد الامراض وخاصة ان هذه الطيور من المعروف عنها كثرة الحركة .
  • السلالة : تمتلك طيور الروز طفرات لونية اكثر من اي نوع اخر , وهناك بعض السلالات التي يتم تهجينها مع طيور اخري مثل الفيشر وتكون عقيمة , لذلك تأكد من اختيار الطائر المناسب .
  • عدد الطيور : يفضل الحصول علي اكثر من طائر , وذلك لان هذه الطيور معروف عنها انها اجتماعية ولا تحب الوحدة او العزلة . وفي حالة لم تتمكن من الحصول علي زوج لابد من تخصيص وقت مع الطائر كل يوم .

تربية طيور الروز

طيور الروز هي واحدة من أكثر الببغاوات شيوعاً التي يتم الاحتفاظ بها وتربيتها ، نظراً لصغر حجمها وسهولة رعايتها وتكاثرها . يتم الاحتفاظ بالطيور بمفردها أو في أزواج ، ومن الأفضل الاحتفاظ بها في أزواج .

يمكن ان تكون هذه الطيور عدوانية تجاه الاشخاص الاخرين او الحيوانات الاليفة الاخري , وفي بعض الاحيان لا يجتمعا ازواج طيور الحب , وبالتالي يتعين عليك فصلهما . ولا ينبغي ايضاً الاحتفاظ بطيور الحب من انواع اصغر مع هذه الطيور .

ماذا تأكل طيور الروز

تتميز طيور الروز أنها تتغذى على الحبوب بمختلف أنوعها لذلك من الضروري ألا يتم الاعتماد على نوع واحد فقط من الحبوب بل يجب التنويع فى الأنواع المقدمة حتى يتم تقديمها بكميات متساوية . الحبوب التي يتغذى عليها طائر الروز هي الفلارس والدنيبه ودوار الشمس وغيرها من الحبوب الأخرى

من المهم ايضاً تقدم الخضراوات والفاكهة والبذور بمختلف انواعها للطائر , مثل الجرجير والخس وانواع الفاكهة الاخري مع مراعاة استبدال وتغيير الماء ووعاء الطعام الخاص بالطائر وتنظيفة بأنتظام .

التكاثر عند طيور الروز

كيفيه تربية طيور الروز والعناية بها

تصل طيور الروز الي مرحلة التزاوج وسن البلوغ بعد وصوله سن 6 الي 7 شهور , وفي سن 10 شهور يمكنك معرفة جنس الطائر سواء ذكر او انثي , ومن المهم عندما يصل الي هذه المرحلة مراقبة الطيور لمعرفة الازواج المتألفة والتي يتم فصلها في اقفاص مستقلة حتي تتم عملية التزاوج .

موسم التزاوج في الظروف الطبيعية يكون من شهر فبراير وحتي ابريل , تقوم الانثي بوضع من 4 الي 6 بيضات , وهي بيضة باهته يبلغ حجمها 23.5 ملم × 17.3 ملم , تقوم الانثي بأحتضانها لمدة 23 يوم , ويمكن اخراج الطيور الصغيرة من العش بعد 43 يوم .

كيف تعرف الذكر من الانثي في طيور الروز

إن معرفة ما إذا كان لديك ذكر أو أنثى أمر ضروري عندما يتعلق الأمر بتربيته بشكل صحيح . بالإضافة إلى مساعدتك في اختيار اسم حيوانك الأليف ، من المهم معرفة جنس طائرك للأمور الصحية أو السلوكية . يمكنك مشاهدة بعض الجوانب الجسدية أو السلوكية :

  • شكل الرأس : الذكر لديه رأساً اقل استدارة من الانثي .
  • حلقة العين : حلقة عين طائر الروز قد تكون غير بارزة مثل الفيشر ولكن يمكن ملاحظة ان الانثي تمتلك حلقة اكثر سمكاً .
  • منطقة الحوض : يمكنك اختبار منطقة الحوض عند الطائر من خلال لمسها , في الانثي تكون عظام الحوض اكثر اتساعاً لتمرير البيض بعكس الذكر .
  • المنقار : شكل منقار الاناث اكبر واعرض من الذكور .
  • السلوك : عادة ما تكون الانثي اكثر عدوانية من الذكور .
  • تقوم الانثي ايضاً برفض اي طائر جديد في القفص عندما يكون لديها الزوج الخاص بها .
  • تقوم الانثي ببناء العش والاعتناء به ام الذكر فيقوم بالبحث عن الطعام واحضاره .

لتحديد ما إذا كان طائر الحب ذكراً أم أنثى بدقة ، فإن الطريقة الأكثر فاعلية هي من خلال تحديد الجنس عن طريق الحمض النووي ، لان الذكر والانثي متشابهين الي حد كبير ويصعب التفريق بينهم .

كيف تمنع طائر الروز من العض

على عكس معتقدات معظم الناس ، لا تعض الطيور بالفطرة . تبدأ معظم الطيور في العض عندما تشعر بالخوف من من البشر . تستخدم الطيور منقارها في عملية التوازن وتناول الطعام واستكشاف بيئاتها . بعض سلالات الببغاوات ، لديها حاجة فطرية للمضغ ويجب تزويدها بمجموعة من الألعاب الخشبية والكرتون والجلدية المناسبة لقضمها وعضها .

من خلال تقديم العديد من الالعاب الآمنة للطيور ، فإنك تساعد في إشباع رغبتهم في المضغ والعض وتعلمهم أن الألعاب مناسبة للعض ، بينما أصابع الإنسان ليست كذلك .

أحدث أقدم