معلومات عن طيور الروز وكيفيه تربيتها

 

معلومات عن طيور الروز وكيفيه تربيتها

طائر الحب - الروز «rosy-faced» ويطلق عليه ايضاً طائر الحب ذو الوجه الوردي او الخوخي . هو نوع من انواع طيور الحب موطنه الاصلي في جنوب غرب افريقيا . يعتبر هذا الطائر من اشهر الطيور الاليفة المطلوبة من قبل هواة تربية عصافير الزينة , تابع القراءة لمعرفة معلومات عن طيور الروز وكيفيه تربيتها .

طائر الحب روز هو طائر صغير نسبياً يبلغ طوله ما بين 17-18 سم , ويبلغ متوسط ​​طول جناحه 106 ملم وطول ذيله 44-52 ملم .

تتميز هذه الطيور بالصوت العالي وتقوم بأطلاق هذه الاصوات باستمرار . كما تتميز بأنها طيور اجتماعية ولذلك توجد هذه الطيور عادة في مجموعات صغيرة في البرية . تشتهر طيور الروز بوضعيه نومها حيث يجلسون جنباً الي جنب ويديرون وجوههم تجاه بعضهم البعض .

معلومات عن طيور الروز

العمر : يصل الي 15 عام

الالوان : اخضر , وردي , ازرق

الحجم : صغير

الاصوات : زقزقة , تغريد

التفاعل : اجتماعي

الطول : 17 سم

الوزن : 42 الي 58 جرام

طفرات طائر الروز

معلومات عن طيور الروز وكيفيه تربيتها

طيور الروز من اكثر طيور الحب التي تمتلك مجموعة متنوعة من الطفرات اللونية اكثر من اي نوع اخر من طيور الحب . وبعضها يبدو مختلفاً تماماً في الشكل والالوان عن النوع الاصلي الموجود في البرية .

الحصول علي طائر الروز

من المهم شراء طائر الروز في عمر مبكر حتي تكون عملية التربية اسهل وزيادة امكانية ترويضة , يكاد يكون من المستحيل ترويض الطيور البالغة في القفص , لذلك قم بالشراء من مربي وليس من متجر او محل حيوانات اليفة . بالاضافة الي ذلك تحتاج الي توفير وقت مناسب لقضائة مع الطائر كل يوم فهذه الطيور لا تحب العزلة .

صغر حجمها يجعلها مناسبة لسكان الشقق . والأقفاص ليست غالية الثمن ، وإطعام طائر أو طائرين لن يكلفك الكثير .

من الافضل ايضاً الحصول علي زوج من طيور الروز عند الحصول عليها حتي لا يشعر بالوحدة والملل , وذلك لان طيور الحب روز اجتماعية وتحتاج الي رفيق دائماً .

أختيار طائر الروز المناسب للتربية

  • عمر الطائر : يجب اختيار الطيور الصغيرة في السن والتي لا يتجاوز عمرها 3 شهور .
  • فحص الطائر : من المهم فحص الطائر جيداً قبل شراء عصافير الروز , وذلك للتأكد من عدم اصابتها او وجود اي تشوهات او امراض , كما يجب التأكد من عدم وجود اي افرازات حول العين او تغيير في لون الريش .
  • مراقبة حركة الطائر : يجب تجنب طائر الروز قليل الحركة والنشاط لان ذلك مؤشر علي الاصابة بأحد الامراض وخاصة ان هذه الطيور من المعروف عنها كثرة الحركة .
  • السلالة : تمتلك طيور الروز طفرات لونية اكثر من اي نوع اخر , وهناك بعض السلالات التي يتم تهجينها مع طيور اخري مثل الفيشر وتكون عقيمة , لذلك تأكد من اختيار الطائر المناسب .
  • عدد الطيور : يفضل الحصول علي اكثر من طائر , وذلك لان هذه الطيور معروف عنها انها اجتماعية ولا تحب الوحدة او العزلة . وفي حالة لم تتمكن من الحصول علي زوج لابد من تخصيص وقت مع الطائر كل يوم .

العناية والتغذية

تعيش طيور الحب الروز حوالي 12 إلى 15 عاماً أو أكثر إذا تم الاعتناء بها جيداً . هم عرضة للاضطرابات الغذائية ، يتغذي طائر الروز علي الحبوب وهي الاغذية الاساسية لطيور الحب في الاساس , كما يمكنه تناول البذور والخضروات والفاكهة والمكسرات .

نظراً لأن الإناث ستضع البيض ، حتى بدون وجود ذكر ، فهناك خطر نقص الكالسيوم أو ربط البيض . ولذك يجب اتخاذ اجراء اذا لاحظت أي علامات على الخمول أو السلوك غير المعتاد .

يعتبر طائر الحب الروز مثالياً لمن يعيش في شقة . ومع ذلك ، تحب الروز أن تعيش في مجموعات ، لذلك من الافضل الحصول منذ البداية علي زوج علي الاقل . طيور الحب من الباحثين عن الاهتمام ، لذا اعلم أنه سيكون عليك تخصيص وقت لطائرك كل يوم .

التكاثر

طيور الحب ومنها الروز أحادية الشكل ، مما يعني أن الذكر والأنثى من نفس النوع يبدو متشابهان . يتم وضع ما مجموعه 4-6 بيضات بين فبراير وأبريل . وهي بيضاء باهتة ويبلغ حجمها 23.5 ملم × 17.3 ملم . يتم احتضانها لمدة 23 يوماً تقريباً . الطيور الصغيرة تخرج من العش بعد 43 يوماً .

تربية طيور الروز

طيور الروز هي واحدة من أكثر الببغاوات شيوعاً التي يتم الاحتفاظ بها وتربيتها ، نظراً لصغر حجمها وسهولة رعايتها وتكاثرها . يتم الاحتفاظ بالطيور بمفردها أو في أزواج ، ومن الأفضل الاحتفاظ بها في أزواج .

يمكن ان تكون هذه الطيور عدوانية تجاه الاشخاص الاخرين او الحيوانات الاليفة الاخري , وفي بعض الاحيان لا يجتمعا ازواج طيور الحب , وبالتالي يتعين عليك فصلهما . ولا ينبغي ايضاً الاحتفاظ بطيور الحب من انواع اصغر مع هذه الطيور .

اقفاص طيور الروز

معظم الأقفاص المباعة للبادجي وطيور الحب صغيرة جداً . اختر أكبر قفص متاح بقضبان ضيقة .

تأتي معظم أقفاص الببغاوات الصغيرة مع قطع بلاستيكية لجلوس الطائر ( مجثمات ) . هذه ليست مناسبة للأقدام الصغيرة . تخلص منها وحاول الحصول علي قطع اغصان صغيرة بانتظام من أشجار التفاح والكمثرى والصفصاف .

معلومات عن طيور الروز وكيفية تربيتها 

معلومات عن طيور الروز وكيفيه تربيتها

نتيجة لشعبيتها بين المربين ، هناك طفرات لا حصر لها ويمكن أن تأتي طيور الحب الروز في مجموعة متنوعة من الألوان يمتاز طائر الروز بالكثير من الصفات الشكلية التي تميزه عن غيره من الطيور ، وتجعله جميلاً ملفتاً للنظر ، ولعل أهم الصفات الشكلية لهذا الطائر هي ما يأتي :

  • الوزن : يزن الطائر 55 جرام تقريباً ويصل طولة الي 15 سنتيمتر .
  • يبلغ طول جناحي الذكر والانثي 99.6 الي 102.6 ملم .
  • اللون : يتميز ذكر الروز بلون الجبه الوردي ويكون باقي الجسم ملوناً باللون الاخضر الفاتح , اما الذيل فلونه اخضر مع الازرق الفاتح . بالاضافة الي اللون الرمادي المخضر للقدم . وتتشابة الانثي مع الذكر بنفس الالوان , ولكن الالوان تكون باهته اكثر في الانثير .
  • يتساقط ريش الروز عند بلوغة 4 شهور ويعود الظهور من جديد .
  • السلوك : يتميز طائر الروز بالطبيعة الاجتماعية , وعادة ما يعيش في مجموعات لا تقل عن 5 طيور وتصل في بعض الاحيان الي 100 طائر .
  • الصوت : صوت طائر الروز يعتبر مرتفع واحد , ويطلق صوت يشبه الصرير , وله اصوات مميزة اخري .
  • يتميز عصفور الروز ايضاً بالحيوية والنشاط وبحركاته الجميلة الملفتة للنظر . ويقضي وقته في التسلق باستخدام المنقار والقدم .
  • يحتاج طائر الروز الماء بكثرة وذلك لانه يشرب طول الوقت بالاضافة استحمامة باستمرار , وذلك نظراً لوجودة في المناطق الحارة .
  • التكاثر : تتكاثر طيور الروز بداية من شهر فبراير وحتي شهر مايو , وخلال هذه الفترة يقوم الطائر ببناء العش عن طريق جمع وريق الشجر ولحاء الاشجار . كما انه يصل الي سن البلوغ للتكاثر في عمر ال 7 شهور .
أحدث أقدم