كيف تغير ادارة الوقت الصحيحة حياتك الي الافضل | نصائح هامة

ادارة الوقت

ادارة الوقت - بالانجليزية «Time management» هي عملية تنظيم وتخطيط وتقسيم وقتك بين أنشطة محددة . تتيح لك الإدارة الجيدة للوقت العمل بذكاء , وليس بجهد أكبر - بحيث تنجز المزيد من العمل في وقت أقل ، حتى عندما يكون الوقت ضيقًا والضغوط عالية . يؤدي الفشل في إدارة وقتك إلى الإضرار بفعاليتك وقد يسبب لك التوتر والارتباك .

يبدو أنه لا يوجد وقت كافٍ في اليوم . ولكن ، بما أننا جميعًا نحصل على نفس الـ 24 ساعة ، فلماذا يستطيع بعض الاشخاص انجاز مهام اكثر من اشخاص اخرين ؟ الجواب يكمن في حسن إدارة الوقت .

كيف تدير وقتك بشكل جيد ؟ باستخدام تقنيات إدارة الوقت في هذا الموضوع ، يمكنك تحسين قدرتك على العمل بشكل أكثر فاعلية - حتى عندما يكون الوقت ضيقًا والضغوط عالية .

تتطلب الإدارة الجيدة للوقت تحولًا مهمًا في التركيز من الأنشطة إلى النتائج , فكونك مشغولًا لا يعني أن تكون فعالًا. (من المفارقات أن العكس هو الأقرب إلى الحقيقة) .

ما هي ادارة الوقت ؟

تشير "إدارة الوقت" إلى الطريقة التي تنظم بها وتخطط للمدة التي تقضيها في أنشطة معينة . قد يبدو أن تخصيص وقتًا للتعرف على إدارة الوقت امراً غير ضرورياً ، وبدلا من ذلك مواصلة عملك بنفس الطريقة ، ولكن الفوائد هائلة :

  • الانتاجية والكفاءة الاكبر .
  • سمعة مهنية افضل .
  • ضغط اقل وتخفيف التوتر .
  • زيادة فى فرص التقدم .
  • المزيد من الوقت .
  • القدرة علي تحقيق الاهداف .

بينما علي الجانب الاخر , الفشل فى ادارة الوقت بفاعلية يمكن ان يؤدي الي نتائج غير مرغوبة كالتالي :

  • تدفق العمل غير الفعال .
  • جودة العمل رديئة .
  • سمعة مهنية سيئة .
  • مستويات ضغط وتوتر أعلى .

نصائح أدارة الوقت بفاعلية

بعد التفكير في فوائد إدارة الوقت , دعنا نلقي نظرة على بعض الطرق لإدارة الوقت بفعالية :

1 - حدد الاهداف بشكل صحيح

ضع أهدافًا قابلة للتحقيق والقياس . تأكد من أن الأهداف التي تحددها محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة وفي الوقت المناسب .

2 - بناء قائمة اولويات للمهام

حدد أولويات المهام بناءً على الأهمية والإلحاح . على سبيل المثال ، انظر إلى مهامك اليومية وحدد ما يلي :

  • هام وعاجل : قم بهذه المهام على الفور.
  • هام ولكن ليس عاجلاً : قرر متى تقوم بهذه المهام.
  • عاجل لكن غير مهم : قم بتفويض هذه المهام إن أمكن.
  • ليست عاجلة وليست مهمة : ضع هذه الأمور جانبًا لتفعلها لاحقًا.

3 - تحديد حد زمني للانتهاء من المهام

يساعدك تحديد حد زمني لإكمال المهام أن تكون أكثر تركيزًا وفعالية . إن بذل الجهد الإضافي الصغير لتحديد مقدار الوقت الذي تحتاجه لتخصيصه لكل مهمة يمكن أن يساعدك أيضًا في التعرف على المشكلات المحتملة قبل ظهورها . بهذه الطريقة يمكنك وضع خطط للتعامل معهم .

على سبيل المثال ، افترض أنك بحاجة إلى كتابة خمس تقارير للأجتماع القادم لديك . ومع ذلك ، فأنت تدرك أنك ستتمكن فقط من إنجاز أربعة منهم في الوقت المتبقي قبل الاجتماع . إذا أدركت هذه الحقيقة في وقت مبكر ، فقد تتمكن بسهولة من تفويض كتابة إحدى المراجعات إلى شخص آخر . ومع ذلك ، إذا لم تزعج نفسك بفحص الوقت على مهامك مسبقًا ، فربما ينتهي بك الأمر إلى عدم إدراك مشكلة الوقت حتى ساعة واحدة فقط قبل الاجتماع . في هذه المرحلة ، قد يكون من الصعب جدًا العثور على شخص لمساعدتك فى كتابة احدي التقارير .

4 - خذ استراحة بين المهام

عند القيام بالكثير من المهام دون استراحة ، يكون من الصعب الحفاظ على تركيزك وتحفيزك . اسمح لنفسك بوقت للراحة بين المهام لتصفية ذهنك وتجديد نشاطك .

5 - نظم نفسك

استخدم التقويم الخاص بك لإدارة الوقت على المدى الطويل . اكتب المواعيد النهائية للمشاريع ، أو للمهام التي تشكل جزءًا من إكمال المشروع ككل . فكر في الأيام التي قد يكون من الأفضل تكريسها لمهام محددة والتي تكون ظروف العمل مناسبة لها .

6. إزالة المهام / الأنشطة غير الأساسية

من المهم إزالة الأنشطة أو المهام الزائدة . حدد ما هو مهم وما يستحق وقتك . تؤدي إزالة المهام / الأنشطة غير الأساسية إلى توفير المزيد من وقتك لانجاز أشياء مهمة اخري .

7 - التخطيط للمستقبل

تأكد من أن تبدأ كل يوم بفكرة واضحة عما عليك القيام به , ما الذي يجب ان اقوم به اليوم . ضع في اعتبارك أن تجعل من المعتاد ، في نهاية كل يوم عمل ، المضي قدمًا وكتابة قائمة "المهام" ليوم العمل التالي . بهذه الطريقة يمكنك انجاز المهام بسهولة اكبر في اليوم التالي .

أحدث أقدم