علامات البشرة المختلطة وطريقة العناية بها وعلاجها في المنزل

البشرة المختلطة

عندما تكون بشرتك إما جافة أو دهنية ، فإن العناية بها عملية بسيطة ومباشرة . ولكن عندما يكون لديك القليل من الاثنين ، تبدأ الأمور في التعقيد . الكريمات المرطبة شديدة الترطيب ، والأقنعة التي تمتص الزيت تمتص بشكل كبير ، ولا يبدو أن اللوشن ( غسول الوجه ) يحقق الكثير من التوازن .

البشرة المختلطة Combination Skin هي عبارة عن بشرة دهنية في بعض مناطق وجهك وجافة في مناطق أخرى ، هناك مزيج من المناطق الدهنية والجافة على أجزاء مختلفة من وجهك ، حيث تكون منطقة T (الجبين والأنف والذقن) دهنية قليلاً إلى شديدة الدهنية .

ما هو سبب البشرة المختلطة

يمكن أن تساهم مجموعة متنوعة من العوامل في تركيبة البشرة ، ولكن في أغلب الأحيان ، يعود الأمر الي الوراثة . ومع ذلك ، فإن أنواع منتجات العناية بالبشرة التي تستخدمها يمكن أن تزيد الأمر سوءًا أو حتى تسبب المشكلة .

ان استخدام المنتجات التي تحتوي على مكونات قاسية أو تؤدي إلى تفاقم حالة الجلد سيؤدي حتماً إلى تجفيف بعض مناطق وجهك أثناء تحفيز إنتاج الزيت في أجزاء أخرى (خاصة حول الأنف) والتي هي بالفعل دهنية .

إذا كنت تستخدم منتجات خاطئة ، فقد تكون السبب الحقيقي وراء ظهور بشرتك المختلطة . المكونات الماصة للزيت التي تعمل بشكل رائع على المناطق الدهنية ستكون مصدر متاعب في المناطق الجافة . هذا يعني أنك ستحتاج إلى وضع مرطب أكثر تلطيفًا على المناطق الجافة ، ولكن إذا قمت بتطبيقه على وجهك بالكامل ، فستصبح المناطق الدهنية أكثر دهنية . هذا هو سبب أهمية إبقاء الأشياء منفصلة . ونفس الشيء بالنسبة للمنتجات التي تمتص الزيت ؛ إبعادهم عن المناطق الجافة .

بغض النظر عن أي من المنتجات التي تستخدمها ، يجب ألا تحتوي على أي مكونات قاسية أو تهيج الجلد . يجب أن يكون كل جزء من روتين العناية ببشرتك غير مزعج . كلما وضعت منتجات تحتوي على مكونات حساسة مثل العطور الاصطناعية والطبيعية على بشرتك ، فإنك ستجعل كل شيء أسوأ . في حالة البشرة المختلطة ، ستصبح المناطق الجافة أكثر جفافاً وستصبح المناطق الدهنية أكثر دهنية .

علاج البشرة المختلطة والتعامل معها

أولئك الذين يعانون من البشرة المختلطة الشديدة يعانون من منطقة T دهنية بشكل استثنائي ، في حين أن جوانب الوجه عادةً ما تكون جافة جدًا وقد تكون أيضًا قشرية .

ليس من المستغرب أن يكون العثور على الروتين الصحيح للبشرة المختلطة الشديدة أمرًا صعبًا من حيث إيجاد التوازن الصحيح . المنتجات المخصصة للبشرة شديدة الجفاف ستجعل منطقة T الدهنية أسوأ (مما قد يؤدي إلى ظهور البثور) ، في حين أن التركيبات الأفضل للبشرة الدهنية جدًا لن تساعد في المناطق شديدة الجفاف , فما هو الحل ! .

بالنسبة للبشرة المختلطة الشديدة . للحصول على أفضل النتائج ، ضعي المنتجات الغنية بالمطربات على المناطق شديدة الجفاف بعيدًا عن المناطق الدهنية . أضف المنتجات الماصة للزيوت عند الحاجة ، واحرص على دهنها بدقة عند الحاجة بدلاً من تدليكها بالكامل ، حيث تخاطر بخلطها مع المكونات اللازمة لتحسين المناطق شديدة الجفاف .

بالنسبة للمنظفات ، يمكنك اختيار التركيبات اللطيفة الموصوفة للبشرة المختلطة ، وللمرطب النهاري المزود بواقي من أشعة الشمس ، اختاري التركيبة الأخف وزناً ولكن ضعي مرطبًا غنيًا أو زيت للوجه على المناطق الجافة أولاً .

العناية بالبشرة المختلطة

ابدأ بمنظف لطيف ولكنه فعال قابل للذوبان في الماء . يمكن أن يكون منظفًا قائمًا على اللوشن أو منظفًا جل ، ولكن الهدف هو إزالة الشوائب والاوساخ والمكياج بشكل فعال دون ترك الجلد مشدودًا أو جافًا أو دهنيًا . إذا كنت بحاجة إلى القليل من التنظيف الإضافي ، يمكنك استخدام فرشاة تنظيف ذات شعيرات ناعمة جدًا . النعومة مهمة ، لأن أي شيء أقل من ذلك سوف يدفع بشرتك إلى الجنون من الشعور بالضيق والتهيج الذي يسببه .

ضعي تونر مرطب ومهدئ وغير مزعج مليء بكمية صحية من مكونات تجديد البشرة ومضادات الأكسدة . يمكن أن يساعد التونر الجيد على تغذية البشرة الجافة وتقليل الزيت في نفس الوقت - ولن يجعل المناطق الجافة أكثر جفافاً أو المناطق الدهنية أكثر دهنية .

استخدم مقشر لطيف وغير كاشط . هذا هو الخيار الأمثل لتقشير البشرة برفق وفعالية . يساعد مقشر الجلد على التخلص من الجلد الميت بشكل طبيعي ، ويفتح المسام ويهدئ البشرة الدهنية ، وفي الوقت نفسه ينعم البشرة الخشنة والجافة والمتقشرة بلطف ويعيد لمعانًا صحيًا . بالنسبة للبشرة المختلطة ، يفضل استخدام مادة هلامية أو سائل عديم الوزن أو سائل يشبه الماء .

حماية من أضرار أشعة الشمس . لا يوجد نوع بشرة لا يحتاج واقي من الشمس واسع الطيف بدرجة SPF 30 أو أكثر ويتم استخدامه 365 يومًا في السنة . هذه هي الخطوة الوحيدة التي تقلل من علامات الشيخوخة المبكرة الآن وفي المستقبل . بالنسبة للبشرة المختلطة ، تعمل التركيبة الخفيفة للغاية مع لمسة نهائية ناعمة غير لامعة بشكل أفضل على جميع أنحاء الوجه (ولا تنسى أن تضعها على الرقبة!) . يمكنك وضع مصل مغذي أو معزز على المناطق الجافة ثم تطبيق واقي الشمس الخفيف للغاية فوق ذلك .

استخدم مرطبًا ليليًا مع جل أو سيروم أو حتى مادة سائلة على وجهك والتي تحتوي علي مضادات الأكسدة ومكونات تجديد البشرة ومكونات ترميم البشرة . هذه ضرورية للمساعدة في تهدئة البشرة وتقليل الدهون الزائدة على سطح الجلد وتحسين المناطق الجافة ، بما في ذلك حول العينين . عند الجمع بين هذه المكونات ، تتمتع هذه المكونات بخصائص مذهلة لمكافحة الشيخوخة للبشرة . 

أحدث أقدم