نصائح التعامل مع تساقط الشعر بعد الولادة والتخفيف من اثاره

تساقط الشعر بعد الولادة

تلاحظ الكثير من الامهات الجدد تساقط ملحوظ للشعر خلال فترة ما بعد الولادة وانجاب طفل . ويحدث هذا بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين . لحسن الحظ هذا طبيعي ومؤقت . ولكن اذا كان الامر يزعجك يمكنك متابعة القراءة والحصول علي نصائح خاصة للتعامل مع مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة وما هي اسبابه .

من الطبيعي أن يتساقط شعرك بعد الحمل . إذا كان هذا لا يقلقك ، فلست بحاجة إلى فعل أي شيء لمعالجته . ولسوء الحظ ، لا يوجد شيء ثبت أنه يمنع أو يبطئ تساقط الشعر بعد الولادة . ولكن إذا كان تساقط شعرك يزعجك ، فهناك علاجات يمكنك تجربتها لجعل شعرك يبدو أكثر كثافة وصحة والتي سوف يتم مناقشتها في هذا الموضوع .

اسباب تساقط الشعر عند الامهات الجدد

خلال فترة الحمل ، تقلل مستويات هرمون الاستروجين المرتفعة لديك المعدل المعتاد لتساقط الشعر . عادة ، يتساقط شعرك بكميات صغيرة كل يوم . خلال فترة الحمل ، يقل تساقط شعرك . يزداد التأثير من خلال زيادة كمية الدم والدورة الدموية ، مما يؤدي أيضًا إلى تقليل معدل تساقط الشعر عن المعتاد  , فيبدو الشعر اكثر كثافة .

لذلك بعد ولادة طفلك تنخفض مستويات الهرمون لديك مرة اخري ، يتسبب ذلك في دخول بصيلات الشعر مرحلة الراحة . ويقوم الشعر بالتعامل مع هذا الانخفاض عن طريق التساقط في كتل أكبر بكثير مما يحدث في العادة .

يمكن أن يحدث تساقط الشعر بعد الولادة في أي يوم بعد ولادة طفلك ، ويستمر أحيانًا لمدة تصل إلى عام . عادة ما يصل إلى ذروته عند بلوغ سن 4 أشهر ، لذلك إذا كان طفلك يبلغ من العمر بضعة أشهر وما زلت تفقد كتل الشعر ، فهذا لا يعني أن الوقت قد حان للذعر .

مراحل تساقط الشعر
مراحل نمو الشعر وتساقطة

كيف تتغير هرموناتك اثناء فترة الحمل وبعد الولادة 

خلال فترة الحمل تتغير الهرمونات بشكل كبير , يؤدي الحمل الي ارتفاع العديد من مستويات الهرمونات , بما في ذلك هرمون الاستروجين والبروجسترون والأوكسيتوسين والبرولاكتين . تزداد كمية الدم لديك اثناء الحمل ايضاً . وتصل الي نسبة 50 % زيادة عن المعتاد بحلول موعد الولادة .

بعد ولادة طفلك مباشرة ، تنخفض العديد من مستويات الهرمونات لديك بسرعة ، بما في ذلك الإستروجين والبروجسترون . ستعود هذه الهرمونات إلى مستوياتها الطبيعية تقريبًا في غضون 24 ساعة بعد الولادة ، على الرغم من أن البرولاكتين سيبقى مرتفعًا طالما أنك ترضعين .

ينخفض ​​حجم الدم أيضًا ، لكن انخفاضه يكون أكثر تدريجيًا . تعود إلى طبيعتها بعد أسابيع قليلة من ولادة طفلك .

نصائح خاصة لتساقط الشعر للأمهات الجدد بعد الولادة

اذا كان تساقط الشعر لديك مزعج , يمكنك اتباع هذه النصائح من اطباء الجلدية للعودة الي الوضع الطبيعي :

  • استخدم شامبو مكثف. تميل هذه الشامبو إلى احتواء مكونات مثل البروتين الذي يغلف الشعر ، مما يجعل الشعر يبدو أكثر امتلاءً.
  • تجنب أي شامبو عليه عبارة "شامبو مرطب". يمكن أن يثقل الشعر وجعله ضعيفاً .
  • استخدمي بلسمًا مخصص للشعر الرقيق . تحتوي على تركيبات أخف لن تثقل الشعر .
  • استخدمي البلسم بشكل أساسي على أطراف شعرك . يميل وضع البلسم على فروة رأسك وكل شعرك إلى إثقال الشعر .
  • تفضل العديد من الأمهات الجدد الشعر القصير . الأسلوب القصير يمكن أن يجعل الشعر يبدو أكثر كثافة . يمكن أيضًا أن يكون الشعر القصير أسهل في التحكم فيه ، مما يوفر الوقت . مع الطفل ، أي شيء يوفر الوقت يمكن أن يكون نعمة حقيقية .
  • قد يؤدي تسخين شعرك بمجفف أو مكواة تجعيد إلى جعله يبدو أنحف . حاولي الامتناع عن تصفيف وتسريح او تمشيط الشعربكثرة ( يفضل مرة في اليوم ) واتركي شعرك يجف في الهواء .
  • يعد تضمين مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والبروتينات الصحية في نظامك الغذائي أفضل طريقة للتأكد من حصول جسمك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها .
  • لا ينبغي أن تكون الفيتامينات بديلاً عن نظام غذائي متنوع ، خاصة عندما تكونين أماً جديدة ولديها طفل لتعتني به . لكنها قد تساعد كمكمل إذا كان نظامك الغذائي غير متوازن . على الرغم من عدم وجود فيتامينات محددة تؤثر على تساقط الشعر ، إلا أنها مهمة للصحة العامة . غالبًا ما يُنصح بمواصلة تناول فيتامينات ما قبل الولادة بعد ولادة طفلك ، خاصة إذا كنت ترضعين رضاعة طبيعية .
  • ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية هي من اهم الخطوات للحفاظ علي الصحة العامة وصحة شعرك وتفادي سقوطة . حيث تقوم التمارين الرياضية بتحسين الدورة الدموية والتخلص من التوتر وهو ما يساعد فر تعزيز صحة الشعر .

تساقط الشعر بعد الولادة القيصرية - تساقط الشعر عند الرضاعة - تساقط الشعر بعد ثلاث اشهر - التخلص من تساقط الشعر للأمهات الجدد

    إرسال تعليق

    أحدث أقدم