مميزات وعيوب التعليم عن بعد ومدي اهميتة فى عالم اليوم

ما هو التعليم عن بعد , وما هي اهميته , متطلبات التعليم عن بعد , وما هي مزايا وعيوب التعليم عن بعد , التعليم فى زمن كورونا

 التعليم عن بعد - ويسمي ايضاً التعليم عبر الانترنت , التعليم الالكتروني , هو اي شكل من اشكال التعليم الذي يكون فيه الطالب غير موجود جسدياً لحضور الدروس , عندما نتحدث عن التعليم عن بعد نتذكر دائماً الانترنت وكيف يقوم بطمس الخط الفاصل بين القريب والبعيد , ويبدو ان هذا هو مستقبل التعليم فى العالم , حيث انتشر التعليم عن بعد بشكل كبير فى الفترة الاخيرة , واصبح النموذج التقليدي للتعليم اقل اعتماداً .

نشأت فكرة التعليم عن بعد فى الاساس للاشخاص الذين ليس لديهم مواعيد ثابتة لحضور الدروس , وكذلك الاشخاص فى المناطق البعيدة , وغير المقيمين . ثم اصبح التعليم عن بعد جزءاً هاماً من برامج المؤسسات والمعاهد والمراكز التعليمية , ومن المقرر ان يصبح جزءاً هاماً ايضاً من نظام التعليم فى كثير من البلدان .

نتيجة لأنتشار فيروس كورونا فى العالم عام 2019 , اتجهت العديد من الحكومات ومنها العربية الي الاعتماد بشكل جزئي او شبة كلي على التعليم عن بعد , وذلك لحماية الطلبة من مخاطر الاصابة بالفيروس , وتمت الاستعانة بالعديد من المنصات والمؤسسات التي تنظم عملية التعليم , ومنها على سبيل المثال منصة edmodo .

مميزات التعليم عن بعد 

المرونة 

اهم فائدة من التعليم عن بعد هي المرونة , حيث يمكن الطلاب من اختيار وقت ومكان وكيفية التعلم , فبعض الاشخاص لديهم استيعاب افضل فى الصباح مع كوب من الشاي او القهوة , وايضاً هناك اشخاص تفضل الدراسة فى المساء , وانت لست مقيد بمكان معين فيمكنك الوصول الي الدروس الخاصة بك فى اي مكان , بالاضافة الي انه يمكنك الملائمة بين اوقات التعلم والعمل والحياة العائلية والاسرية .

توفير الوقت والمجهود 

يوفر التعليم عن بعد الوقت والمجهود المطلوب للذهاب الي الفصل الدراسي او المرافق التعليمية , كما اتاح فرص تعليم اكبر من خلال الدراسة فى الجامعات والمعاهد الدولية فى جميع انحاء العالم , ويمكنك ايضاً الحصول على درجات وشهادات ومؤهلات مهنية معترف بها عبر الانترنت .

تكلفة اقل 

بالنسبة لبرامج التعليم عن بعد , تعد اقل تكلفة من البرامج التقليدية للتعليم , لذلك فأن الاشخاص الذين يبحثون عن تعليم مميز فى المتناول يعتبر هذا الخيار جيد لهم .

تحديد سرعة وكمية التعليم 

يمكنك تحديد كمية وسرعة التعليم بسهولة , ويمكنك مراجعة النقاط التي لم تستوعبها فى اي وقت , بعكس الفصول الدراسية حيث يمكن ان تسبب احراج فى حالة سؤال المعلم او الرجوع الي نقاط معينة .

تعليم معتمد وشهادات معتمدة 

اصبح الكثير من اصحاب الاعمال والشركات يعترفون بشهادات التعليم عن بعد , كونه معتمد من الجهات التعليمية المختلفة , لذلك انت لست فى حاجة الي القلق .

عيوب التعليم عن بعد 

عدم الالتزام 

قد يؤدي التعليم عن بعد الي عدم التزام الطلاب بالتعليم , فوجود المعلم وجه الي وجه , وكذلك وجود مواعيد للدراسة , ووجود الزملاء كل هذا يشجع ويحفز على التعلم والدراسة , ولكن فى النهاية هذا يتوقف على الطالب نفسة هل لدية الحافز والدافع والاستعداد للتعلم ام لا . 

مصاريف اضافية 

عادة ما تكون تكاليف التعليم عن بعد اقل من مصاريف التعليم التقليدية , ولكن ستحتاج على سبيل المثال الي جهاز كمبيوتر متصل بشكل جيد بالانترنت , ويمكن ان تحتاج الي طابعة وكاميرا ويب وما الي غير ذلك .

مشاكل اتصال 

يمكن ان يحدث بعض الاعطال سواء بالجهاز الالكتروني الذي تعتمد عليه فى التعلم , او برامج التعليم عن بعد , او الاتصال بالانترنت , كما ان هناك العديد من الطلبة الذين ليس لديهم خبرة فى التعامل مع هذه التكنولوجيا الخاصة بها .

صعوبة فى التفاعل 

هناك صعوبة فى التفاعل مع الزملاء والمعلمين , والحصول على تقييم او اجابات فورية للأسئلة والاختبارات , وعلى الطالب الانتظال لحين مراجعة المعلم والرد علية .


| شارك |

إرسال تعليق