ما هو الفرق بين العزل والحجر الصحي والتباعد الاجتماعي | معني وتعريف |

تعرف على - ما هو العزل , ما هو الحجر الصحي , ما هو التباعد الاجتماعي , والفرق بينهم , وكيف يتم العزل المنزل , والحجر المنزلي , وما هي مدة العزل فى حالة الاصابة
الفرق - العزل - الحجر الصحي - التباعد الاجتماعي

فى ظل انتشار فيروس كورونا , ظهرت الكثير من المصطلحات التي قد لا نفهمها او قد تسبب لبس " ما هو العزل , ما هو الحجر الصحي " يعد العزل والحجر الصحي من ممارسات الصحة العامة لحماية الجمهور , من خلال منع التعرض للأشخاص المصابين او المشتبة فى اصابتهم .

الفرق بين العزل والحجر الصحي والتباعد الاجتماعي

العزل : ومن خلالها يتم عزل المرضي المؤكد اصابتهم بمرض معدٍ عن الاشخاص الغير مصابين , وتكون مدة العزل 10 ايام على الاقل لمراقبة الاعراض " فى حالة فيروس كورونا " . 

الحجر الصحي : يفصل الحجر الصحي ويقيد حركة الأشخاص الذين تعرضوا لمرض معد , لمعرفة ما اذا كانوا مصابين بالمرض ام لا , وقد يكونوا تعرضوا للأصابة ولا يعرفون ذلك , او قد يكون لديهم المرض ولا تظهر عليهم اعراض , لذلك يساعد الحجر الصحي فى الحد من انتشار الامراض المعدية .

التباعد الاجتماعي " التباعد الجسدي " : الاحتفاظ بمسافة بينك وبين الاشخاص الاخرين " 2 متر " على الاقل , لمنع انتشار العدوي او المرض .

- هناك ايضاً العزل الذاتي والذي يقوم فيه الشخص المصاب بعزل نفسة فى غرفة منفصلة , بعيداً عن افراد الاسرة , يوصي فى العزل الذاتي بأن يأكل الفرد المصاب بمفردة , وعدم مشاركة الاطباق والاكواب وغيرها من الادوات المنزل او الشخصية .

- بالنسبة لفيروس كورونا الجديد COVID-19 , فيتم اخبار الاشخاص بالحجر الصحي , والبقاء فى المنزل وبعيداً عن الاشخاص الاخرين لمدة 14 يوم .

معلومات عن فيروس كورنا COVID-19

هو نوع من انواع الفيروسات التاجية , والتى تم اكتشافها حديثاً والتى يمكن ان تسبب امراضاً مثل نزلات البرد واخرى خطيرة مثل متلازمة الجهاز التنفسى الحادة وكذلك متلازمة الشرق الاوسط التنفسية , وتعتبر معرفتنا بفيروس Sars-CoV-2 وهو المسبب Covid-19 قليلة حتى الان , ويتسابق العالم الان للحصول على لقاح او علاج للفيروس .

تم اكتشاف المرض لأول مرة فى مدينة " ووهان الصينية " فى ديسمبر من عام 2019 م , ويعتقد علماء وباحثون ان مصدر المرض هى الخفافيش , والتى تمكنت من تطوير استجابة مناعية قوية ضد الفيروس دفعت الفيروس الى التكاثر بشكل اسرع حتى تتمكن من تجاوز الدفاعات المناعية للخفاش وبالتالى اصبحت هذه الخفافيش مخزن للفيروس السريع التكاثر والقابل للأنتقال , ولذلك عندما تنتقل هذه الفيروسات الى ثديات اخرى قد يكون جهازها المناعى غير مهيئ للتعامل مع الفيروس .

يعتبر الفيروس سريع الانتشار بين الناس , ويمكن ان ينتقل الى مسافة تصل الى 6 اقدام , ويتنشر عن طريق الرزاز عندما يعطس او يسعل او يتكلم شخص حامل للعدوى ويمكن ان يلتقطها شخص اخر عن طريق الفم او الانف كما يمكن انتقالها عن طريق اليدين نتيجة للمس الفم او الانف او العين .

اعراض الاصابة بفيروس كرونا

تظهر اعراض وعلامات الفيروس التاجى بعد 5 الى 14 يوم من انتقال العدوى , وهذه الفترة قبل ظهور الاعراض تسمى بفترة الحضانة وتتمثل الاعراض فى التالى :

الاعراض الشائعة :

1 - ارتفاع درجة الحرارة ( الحمى ) .
2 - السعال والكحة .
3 - ضيق فى التنفس .

ويمكن ان تشمل الاعراض الاخرى على :

1 - التعب والاجهاد .
2 - القشعريرة .
3 - التهاب الحلق .
4 - فقدان حاسة الشم .
5 - فقدان التذوق .
6 - الصداع .
7 - الاسهال .
8 - القئ .

وتختلف الاعراض من شخص الى اخر فقد تتراوح فى شدتها بين اعراض خفيفة وشديدة , وفى حالات اخرى قد لا يعانى الشخص من اى اعراض , وقد يكون الاشخاص الاكبر سناً وكذلك الذين يعانون من امراض مزمنة مثل امراض القلب والرئة ومرضى السكر والسمنة وامراض الكبد والكلى المزمنة وكذلك الذين يعانون من ضعف فى الجهاز المناعى عرضة لمضاعفات خطيرة .


# العزل المنزلي # طريقة العزل المنزلي # مدة العزل # طرق العزل # مستشفي العزل والحميات # ما هو الحجر المنزلي

| شارك |

إرسال تعليق