ما هو التليجرام Telegram - المميزات والعيوب | معني ومصطلح |

ما هو التليجرام , وما هي مزايا وعيوب التليجرام , وهل يجب ان تستخدم تليجرام , وما هي المحادثات السرية فى التليجرام 
تليجرام - شات
لا يعرف الكثيرون ما هو التليجرام " Telegram " بالرغم من كونة من اشهر تطبيقات المراسلة الموجودة فى الوقت الحالي , فعندما يرتبط الحديث بالامان والخصوصية فى المحادثات والمراسلات فأن التليجرام يظهر كخيار . ولكن من المعروف ايضاً ان تطبيقات اخري مثل واتساب , فيسبوك ماسنجر تستخدم درجات عالية من الامان والتشفير , لابد من وجود العديد من المزايا التي تجعلة خياراً للعديد من الناس .

ما هو التليجرام

Telegram هي خدمة رسائل اسسها رجل الاعمال الروسي " بافيل دوروف " , وتم طرحة على نظام اندرويد فى عام 2013 , ويتم استخدامة بواسطة اكثر من 200 مليون مستخدم شهرياً . وتقع الشركة فى امارة دبي , الامارات العربية المتحدة .

هناك العديد من الفضائح الخاصة بالامان والخصوصية لدي عديد من الشركات والمنصات الالكترونية واشهرها بالطبع فيسبوك , وبناء عليه توجه الكثير من الناس الي بدائل الماسنجر , الواتسات للحصول على مقدار اكبر من الامان والخصوصية - ومن هنا تبداء الشركات المنافسة مثل تليجرام فى الداعية لنفسها كشركة بديلة .

التليجرام مثله مثل باقي تطبيقات المراسلة الاخري , فمن خلالة يمكنك مراسلة المستخدمين الاخرين فى نفس التطبيق , انشاء محادثات جماعية , التواصل مع جهات الاتصال , ارسال الملفات والصور وغيرها . وربما هذا سبب عدم سماع الكثير من الاشخاص عن التليجرام حيث يتشابة مع العديد من تطبيقات المراسلة الاخري التي تقوم باستخدامها بالفعل , فما هو سبب التفكير فى تطبيق اخر ؟ 

مزايا وعيوب تليجرام 

المزايا 

1 - المحادثات السرية : وهي محادثات تكون مشفرة من من جهة اتصال الي اخري , ولا تسمح لأي طرف بأعادة توجية الرسائل الى اطرف اخري او التقاط صورة للشاشة .
2 - المحو الذاتي للرسائل : فى المحادثاث السرية يمكن تحديد زمن معين للرسائل ليتم محوها تلقائياً بعد مرور فترة محددة , تتراوح ما بين ثانية الي اسبوع .
3 - مشاركة الملفات الكبيرة : من الممكن ان تكون هذه الميزة مفيدة للعديد من الاشخاص , وهي تسمح بمشاركة وارسال ملفات يصل حجمها الي 2 جيجا , فى حين ان التطبيقات الاخري مثل " WhatsApp - WeChat - Skype " تسمح بارسال ملفات بحجم 100 ميجابايت كحد اقصي .
4 - التخصيص : يأتي مع مجموعة من التخصيصات مثل تغيير الالون الخاصة بالتطبيق , وطريقة فتح الروابط , والخلفيات وغيرها .
5 - لا يوجد اعلانات .

العيوب

1 - مكالمات الفيديو : غير متاحة فى التطبيق بالرغم من توافرها فى العديد من تطبيقات المراسلة المنافسة .
2 - الشعبية : بالرغم من وجود مئات الملايين من المستخدمين , ولكن التطبيق غير منتشر بشكل كبير فى الوطن العربي والعالم مثل  واتساب على سبيل المثال , ومحاولة الاطاحة بعملاق المراسلة هذا تتطلب معركة شرسة .
3 - لا يمكن معرفة حالة جهة الاتصال .
4 - لا يوجد رسائل صوتية .
5 - لا يوجد خيار لتحديد وارسال عدة ملفات دفعة واحدة .

هل التليجرام اكثر امان من التطبيقات الاخري

الميزة الاساسية التي تم بناء سمعة التطبيق عليه , هي الامان والخصوصية , وهذا لا يعني ان التليجرام اكثراً اماناً من تطبيقات فيسبوك وغيرها , ولكن عادة ما يتم استغلال هذه الميزة للدعاية للشركة .

ومن خلال التعمق فى التطبيق سنجد انه لا يستخدم التشفير فى المحادثات العادية , ولكن يتم استخدامه فقط فى المكالمات , والمحادثات السرية , بالرغم من استخدام التشفير فى جميع المحادثات والمكالمات فى واتساب " WhatsApp " منذ عام 2016 .

تقول شركة تليجرام ومن خلال الاسئلة الشائعة , ان التمويل الخاص بالشركة يأتي من مديرها التنفيذي بافيل دوروف , حيث لا تستخدم تليجرام الاعلانات او جمع البيانات ومشاركتها , وبالتالي فليس هناك اي مبرر لاستخدام او تسريب بيانات المستخدمين . واضافت ايضاً ان احد مبادئها الخاصة بخصوصية بيانات المستخدمين هي حماية البيانات الشخصة من اي جهات خارجية يمكن ان تستغلها فى الدعاية والتسويق والاعلان وغيره .

في حين ان الشركات الاخري الكبري مثل فيسبوك , امازون , جوجل - لديها بالفعل انظمة تشفير ومصادقة وخصوصية متطورة , ولكن فى بعض الاحيان يتم التكامل ومشاركة بيانات المستخدمين مع المعلنين بطرق لا يفعلها تليجرام .

فى النهاية وبالرغم من اعتماد تليجرام فى حربها على الشركات المنافسة على الخصوصية والامان , ولكن فى الحقيقة هناك مليارات المحادثات التي تتم يومياً , ولا يهتم معظم الاشخاص بهذه الامور وخاصة بالنسبة للمحادثات العادية , فلو كان هناك محادثة هامة وسرية الي هذا القدر فلن يتم ارسالها عبر تطبيقات المراسلة الموجودة , فجميع هذة التطبيقات بالرغم من درجات الامان الموجودة , فهي مازالت قابلة للاختراق وسرقة البيانات .

| شارك |

إرسال تعليق