ما هو غاز الاعصاب - سلاح كيماوي | معني وتعريف |

غاز - اعصاب - قاتل

غاز الاعصاب "Nerve gas" هو سلاح كيماوي يؤثر على انتقال نبضات الأعصاب عبر الجهاز العصبي , تم اكتشافة بالصدفة فى الثلاثينيات من القرض الماضي , فى ذلك الوقت كان العلماء الالمان يحاولون صنع بديل ارخص وافضل للنيكوتين لاستخدامه كمبيدات حشرية .

تمكن العلماء الالمان من الحصول على مركبات عضوية تحتوي على الفسفور " تابون - سارين " كانت هذه المواد فعالة للغاية فى قتل الآفات , ولكن فى نفس الوقت اكتشفوا انه حتي بكميات صغيرة تسببت هذه المواد فى اعراض خطيرة ومؤلمة للبشر .

محظور استخدام غاز الاعصاب حالياً بموجب اتفاقية الاسلحة الكيميائية لعام 1993

 استمرت ابحاث مبيدات الافات بعد الحرب العالمية الثانية , وتم صنع مادة اخري تسمي " VX " , فى المملكة المتحدة عام 1952 , وكانت شديدة السمية بحيث لا يمكن استخدامها فى الزراعة . تم تمريرها الي شركة بورتون داون للأسحلة الكيميائية فى المملكة المتحدة , وبعد ذلك الي الولايات المتحدة الامريكية عندما تخلت المملكة المتحدة عن الاسلحة الكيميائية .

طورت العديد من القوي العظمي غاز الاعصاب بعد ذلك , وتم انتاج وتصنيع مواد اخري اكثر سمية وشديدة الفتك , ويقال ان روسيا طورت مادة جديدة اكثر سمية بخمس مرات من غاز VX .

قطرة واحدة من غاز VX او السارين - فى حالة الاستنشاق او ملامسة الجلد او تناولة , يمكن امتصاصها فى مجري الدم وتقوم بشل الجهاز العصبي للأنسان , مما يؤدي الى فشل الجهاز التنفسي والموت المفاجئ .

اعراض غاز الاعصاب 

1 - انقباض حدقة العين , وبياض العين .

2 - سيلان اللعاب والغثيان .

3 - التشنجات .

4 - تبول لا ارادي .

5 - صعوبة فى التنفس .

6 - القئ .

ياخذ غاز الاعصاب الكثير من الاشكال بما في ذلك المسحوق والغاز , ويميل الي ان يكون فى الحالة السائلة .

ما هو غاز الاعصاب نوفيتشوك 

اسم نوفيتشوك تعني " الوافد الجديد " باللغة الروسية , وهي مجموعة من عوامل الاعصاب المتقدمة التي طورها الاتحاد السوفيتي فى السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي . وهي واحدة من ثلاث فئات من عوامل الاعصاب الروسية , والنوعين الاخرين هما G-Agents و V-Agents , وتشمل عوامل G-Agents غاز السارين اما عوامل V-Agents فتشمل غاز VX .

يقال إن إحدى المواد الكيميائية تسمى A-230 - أكثر سمية بخمس إلى ثماني مرات من غاز الأعصاب VX ، والذي يمكن أن يقتل شخصًا في غضون دقائق.

استخدام غاز الاعصاب عبر التاريخ

1 - استخدمت القوات العراقية غاز السارين خلال الحرب العراقية الايرانية خلال فترة حكم صدام حسين , وذلك ضد المواطنين الاكراد فى عام 1988 , وادت الي وفاه ما يقرب من 5000 شخص .
2 - فى اليابان عام 1995 , قامت مجموعة متطرفة باطلاق غاز السارين فى مترو أنفاق طوكيو, توفي 13 شخص والاف المصابين , حيث يعاني الناجي من غاز الاعصاب بشكل شبة دائم من اضرار عصبية مزمنة واثار نفسية .
3 - قتل الاخ غير الشقيق لرئيس كوريا الشمالية " كيم جونغ أون " بغاز الاعصاب فى هجوم بماليزيا عام 2017 .
4 - مقتل الجاسوس الروسي السابق - سيرجي سكريبال , وابنته يوليا بواسطة غاز الاعصاب فى عام 2018 .


# غاز الاعصاب # غاز السارين # غاز VX # غاز اعصاب مركب كيماوي # عوامل الاعصاب # غاز الاعصاب الروسي 

| شارك |

إرسال تعليق