طريقة عمل جبنة الريكوتا فى المنزل بسهولة | واماكن بيعها فى مصر

جبنة - ريكوتا - فى المنزل

يمكنك عمل جبنة ريكوتا طازجة فى المنزل بطريقة سهلة , كل ما تحتاجة " لبن - عصير ليمون - نصف ساعة " , انها طريقة بسيطة وموفرة ومضمونة , تعلم عمل جبنة الريكوتا فى المنزل , لتحصل على نكهة وقوام افضل من اي جبنة ريكوتا اشتريتها من الماركت او المتجر .

بالطبع فى حالة التحضير المنزلي , ستتمكن من التحكم فى درجة رطوبة او جفاف الجبن , وهي هامة فى حالة اضافتها الي البيتزا على سبيل المثال والتي تحتاج الي جبن رطب " طري " , او الكانيلوني والحلويات " مثل الكنافة "  والذى يحتاج الي جبن اكثر جفافاً .

يمكن الحصول على جبن الريكوتا بشكل افضل . عند استخدام الحليب كامل الدسم , تجنب الحليب الخالي من الدسم , حيث لا يحتوي الحليب خالي الدسم من الدهون الكافية للأنفصال الي اللبن الرائب ومصل اللبن " الشرش " . وتجنب استخدام الحليب المبستر , حيث ان عملية البسترة تغير من البنية الاساسية لبروتين اللبن , وتمنعة من الانفصال .

المقادير لصناعة حوالي 2 كوب من الجبنة الريكوتا 

  • 2 لتر لبن كامل الدسم او نصف جالون .
  • ربع كوب عصير ليمون " عدد 2 ليمونة " 
  • ربع كوب خل 
  • ملعقة صغيرة ملح " يمكن زيادة او تقليل كمية الملح على حسب الرغبة " .

ملحوظة : يمكن استبدال الليمون بنصف ملعقة صغيرة حمض الستريك " متاح فى محلات العطارة الكبيرة " .

طريقة وخطوات عمل جبن الريكوتا فى المنزل 

1 -  ضعي الحليب فى اناء , وسخنية على درجة حرارة 90 درجة مئوية , مع مراقبة درجة الحرارة , اذا بدأ فى الغليان ابعدية عن النار . 

2 - يتم اضافة عصير الليمون والخل - والملح , ويقلب برفق حتي يتجانس .

3 - اتركي الحليب لمدة 10 دقائق , يجب بعد هذا الوقت ان تظهر كتل الخثارة البيضاء , ومصل اللبن "الشرش" , فى حالة كان هناك الكثير من اللبن الغير متخثر , ضعي ملعقة اخري من الليمون والخل وانتظري مرة اخري لمدة 5 دقائق .

4 - الفصل :  ضعي مصفاة فوق وعاء فاضي , وبطني المصفاة بقطعة قماش نظيفة , انقلي الخثارة الكبيرة بملعقة الى المصفاة ثم صبي الخثارة المتبقية والشرش من خلال المصفاة .

5 - فى هذه المرحلة وعلى حسب رغبتك فى جبن طري او ناشف , اتركيها من 10 الي 60 دقيقة , حتي تتصفي وراقبي درجة الرطوبة .

6 - التخزين : يمكن استخدام الريكوتا الطازجة على الفور , او وضعها فى وعاء محكم الغلق فى الثلاجة لمدة تصل الي اسبوع .

عمل - جبن - ريكوتا

اماكن بيع الجبنة الريكوتا فى مصر 

فى حالة شراء الجبنة الريكوتا جاهزة , يمكن ان تجديها فى المتاجر الالكترونية  , او من خلال المتاجر الكبيرة مثل كارفور - فتح الله وغيرها , والسعر متفاوت بين انواع الشركات المختلفة .


# استخدامات جبنة ريكوتا # جبن ريكوتا بالصور # ريكوتا للرجيم 

| شارك |

إرسال تعليق