أخبار

ما هى محركات البحث وكيف تعمل

محركات بحث

فى هذا الموضوع تعرف على انواع محركات البحث , وما هو افضل واشهر محرك بحث موجود فى العالم حالياً , وكذلك تعرف على كيفية عمل محركات البحث واهم عوامل الترتيب فى نتائج البحث 

تعريف محرك البحث 

 محركات البحث هى آلات للرد على الاسئلة , فهى تقوم بجمع المحتوى من معظم الصفحات الموجودة على الانترنت ثم تقوم بتنظيمة وتقييمة ثم العرض على الباحثين فى نتائج محركات البحث عند الطلب .

كيف يعمل محرك البحث 

1 - الزحف : وهى عملية الوصول الى جميع المحتوى المتاح على الانترنت , حيث يقوم محرك البحث بأرسال مجموعة من الروبوتات ( عناكب البحث ) التى تقوم بأكتشاف والعثور على اى عناوين URL جديدة والمحتوى الخاص بها واى تعديلات او تحديثات طرأت عليه .

2 - الفهرسة : ويتم من خلال هذه العملية تخزين وتنظيم المحتوى ليكون جاهز للعرض فى نتائج محركات البحث , والفهرس هو قاعدة بيانات ضخمة تحتوى على جميع المحتوى الذى تم اكتشافة على الانترنت والذى يعتبرونة جيد لتقديمة للباحثين .

3 - الترتيب : عندما يقوم شخص ما بعمل استعلام بحث يقوم محرك البحث بعمل مسح للفهرس الخاص بها وتقوم بتحليل المحتوى وفحص مدى ملائمتة وصلتة بموضوع الاستعلام , ولكن هناك عوامل اخرى تحدد الترتيب .

اشهر محركات البحث ( وبدائل جوجل )

محرك بحث جوجل Google

منذ عام 1998 ومحرك بحث جوجل اهم محرك بحث موجود فى العالم حيث يمتلك اكبر حصة من هذا السوق بنسبة 70 % تقريباً على الاجهزة المكتبية واكثر من 90 % لأجهزة الهاتف المحمول , وذلك لان الغالبية العظمى من الناس تستخدم جوجل , ويستخدم جوجل مجموعة من خوارزميات التقيم للمحتوى الاكثر تطوراً فى هذا المجال والتى تحتوى على نسبة عالية من التعلم الالى والذكاء الاصطناعى .

محرك بحث بينج  Microsoft Bing

قامت مايكروسوفت عام 2009 م بأطلاق محرك البحث Bing , وكان الهدف هو منافسة شركة جوجل ولكن لم يحقق انتشاراً على مستوى العالم بالشكل المطلوب , وهو شائع الاستخدام فى الولايات المتحدة فقط .

محرك بحث ياهو Yahoo

كانت شركة ياهو من اشهر الشركات فى التسعينيات , وكانت تستخوذ على نسبة كبيرة من خدمات البريد الالكترونى ومحركات البحث عبر الانترنت , ولكن مع بداية عام 2000 بدأ اداء الشركة ينخفض وذلك لقلة الابتكار والتطوير للخدمات  وقامت شركات اخرى بالاستحواذ على حصتها .

محرك البحث الصينى Baidu

تم اطلاق محرك البحث فى الصين Baidu فى عام 2000 , وتتعاون الشركة مع شركات اخرى مثل Microsoft و Qualcomm و Intel و Daimler فى مشاريع الذكاء الاصطناعى والتعلم الالى لتطوير محرك البحث , وهو متوافر فقط باللغة الصينية ويستحوذ على اعلى حصة فى سوق محركات البحث الصينية .

محرك البحث الروسى Yandex

يستحوذ محرك البحث فى روسيا Yandex على نسبة 60% من عمليات البحث في روسيا , وعلى الرغم من انه ليس بنفس تعقيد محرك بحث جوجل , الا ان مطورى محرك البحث يحاولون تحسين الاداء مع مرور الوقت .

محركات بحث اخرى 

ask - Aol - DuckDuckGo - Wiki.com

اهم عوامل الترتيب لمحركات البحث 

1 - صلة المحتوى / الموضوع باستعلام البحث .

2 - الروابط الخارجية .

3 - وجود نسخة موبيل للموقع .

4 - سهولة الاستخدام .

5 - هيكل المحتوى 

6 - سرعة الموقع .

7 - روابط التواصل الاجتماعى .


| شارك |

إرسال تعليق