أخبار

مفهوم التسويق وانواعة ومراحل تطورة على مر العصور

التسويق


تعرف علي تعريف التسويق وما هو التسويق الألكتروني او الرقمى وكذلك نلقي نظرة على مراحل تطور التسويق وما هى انواع التسويق " ماركتينج " الحديثة والتقليدية ونبداء فى تعريف معنى التسويق :

ما هو التسويق - marketing

التسويق هو علم اختيار الأسواق المستهدفة من خلال تحليل السوق وتقسيمه ، مع معرفة شاملة بسلوك الشراء ، بهدف خلق وتوفير أفضل قيمة للعملاء .
 الهدف من التسويق هو جذب عملاء محتملين مهتمين بمنتجاتك وخدماتك وتتضمن ايضاً البحث عن منتجات وخدمات والترويج لها وبيعها وتوزيعها من خلال مجموعة من الأدوات والعمليات .

 لتحقق الشركات ذلك يتم من خلال إقناع العملاء المحتملين بأن منتجهم هو أقرب شيء يلبي احتياجاتهم ورغباتهم ويقوم بذلك باستمرار ، ونتيجة لذلك يبدأ العميل المخلص في الشراء دون النظر إلى المنافسة.

 تبداء عملية التسويق من خلال تحديد احتياجات المستهلك ودراسة سلوكة واستنباط استراتيجية تسويقية مناسبة , ثم تنفيذ الاستراتيجيات لتلبية حاجات المستهلك .

 ظهرت انواع جديدة من التسويق بعد ظهور وسائل الاعلام الحديثة والتقدم التكنولوجي الهائل , ولقد ادركت العديد من الشركات اهمية هذا النوع من التسويق مما جعلها تقوم بدراسة اشكالة وانواعة والاستفادة منه لتحقيق ميزة تنافسية عن الاخرين .

تعريف بحوث التسويق

ابحاث التسويق هى المعلومات التى تربط العميل او الجمهور بالمسوق معلومات تستخدم لتحديد الفرص والمشاكل التسويقية , وانشاء وتحسين وتقييم اجراءات التسويق .

ما هى العلامة التجارية

هى اسم او مصطلح او رمز او اى ميزة اخرى تحدد سلعة او خدمة خاصة ببائع معين وتميزة عن البائعين الاخرين .

المراحل التاريخية للتسويق 

تطور التسويق عبر العصور منذ ظهور التجارة قديماً وحتى وقتنا هذا وتنقسم الحقب التاريخية التى مر عليها التسويق الى 6 فترات تاريخية وهى كالتالى :
1 - عصر التجارة : مع بداية التجارة ظهر مفهوم التسويق وامتدت حتى القرن التاسع عشر , وكان التسويق فى ذلك الحين يتم بصورة بسيطة وغير منظمة كما هو الحال فى الوقت الحالى , وتركزت التجارة فى ذلك الحين على نظام المبيعات البسيطة والمقايضات .

2 - الثورة الصناعية :  مع ظهور الثورة الصناعية ومعدلات الانتاج الكبيرة ظهرت المبادئ الحديثة للعرض والطلب , ونتيجة لذلك كان لابد من النظر بعمق تجاه تلبية احتياجات المستهلك بصورة اكبر .

3 - عصر التوجة بالمبيعات : خلال هذه الفترة ظهرت مفاهيم التسويق الحديث , وظهرت المنافسة بشكل كبير ونتيجة للأنتاج الكبير والمنافسة تحول التركيز من الانتاج الكبير الى المبيعات ونمت العلامات التجارية والتسويق لزيادة المبيعات والايرادات .

4 - عصر التوجة التسويقى : وهى الفترة من بداية الستينيات والتى زادات فيها المنافسة بشكل كبير واصبحت الاسواق اكثر تشعباً وظهر التخطيط والتسويق الاستراتيجي وتحليل تفضيلات المستهلك , وزاد الاهتمام بعرض المنتجات وشكلها والتركيز على السعر .

5 - عصر التسويق بالعلاقات : مع ازدياد اهمية التسويق والعلامات التجارية , قامت الشركات بتكوين علاقات طويلة الامد مع المستهلكين والحفاظ عليها والحصول على ولاء المستهلك واقناعة بمنتجات الشركة .

6 - عصر التسويق الالكتروني : ظهرت فى هذه المرحلة الوسائل الحديثة للتسويق من خلال الانترنت ومنصات التواصل الاجتماعى واصبحت هذه الادوات القوى المهيمنة لبعض الشركات واصبحت اساس لاستراتيجيات وعمليات التسويق لكثير من الشركات وذلك بسبب ان هذه الوسائل الحديثة تمكن من الوصول الى مستهلكين فى مناطق متباعدة والتفاعل معهم وامكانية التواصل والمشاركة المباشرة بهدف تسهيل تطوير المنتجات وزيادة ولاء العملاء .

انواع التسويق 

1 - التسويق التقليدى :وهو التسويق عن طريق القنوات التى سبقت ظهور الانترنت , مثل البيع وجهاً لوجه والاعلانات المطبوعة واللوحات الاعلانية والتلفزيون والراديو لجذب انتباه العملاء المحتملين .

2 - التسويق الخارجى : ويتم الترويج للمنتجات والخدمات سواء اذا كان سواء اذا كان المستهلك فى حاجة اليها او لا , وامثلة عليها التسويق عن طريق الاعلانات المطبوعة والاعلانات التلفزيونية والمكالمات العشوائية والبريد الالكترونى , ويتم هذا النوع من الترويج بغرض تعريف ونشر الوعى للمستهلك بمنتجات وخدمات الشركة .

3 - التسويق  الرقمى :وهو عكس التسويق التقليدي حيث يتم الاستفادة من الوسائل التكنولوجية الحديثة للوصول الى الجمهور ويتم الترويج والتسويق للمنتجات عبر اى جهاز الكترونى او الانترنت ومثال على ذلك محركات البحث ونتائج محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعى والبريد الالكترونى ومواقع الويب وتطبيقات الموبيل ويمكن ان ينقسم الى :

4 - التسويق عن طريق محركات البحث : توفر شركة جوجل على سبيل المثال طرق للاعلان عبر محركات البحث الخاصة به ويتم ذلك عن طريق الكلمات المفتاحية التى تختارها الشركة وبالتالى عندما يقوم الباحث بالاستعلام عن هذه الكلمات المفتاحية فأن اعلان الشركة يظهر فى اعلى نتائج البحث .

5 - الاعلان عن طريق منصات التواصل الاجتماعى : يتيح لك هذا النوع انشاء محتوى والترويج لعلامتك التجارية ومنتجاتك على العديد من وسائل التواصل الاجتماعى مثل فيسبوك وتويتر وانستجرام وغيرها , ويوفر هذا النوع من التسويق تفاعل واسع مع الجمهور .

6 - التسويق بالفيديو : انشاء مقاطع فيديو وتحميلها عبر المواقع واليوتيوب ووسائل التواصل الاجتماعى لزيادة الوعى بالعلامة التجارية .

7 - التسويق عبر البريد الالكترونى : ويتم ارسال محتوى تعليمى وترفيهى ويتضمن رسائل ترويجية للاشخاص المشتركين , وكذلك لتذكيرهم بمنتجاتك وخدماتك وتعميق العلاقة مع العميل او العميل المحتمل عن طريق ارسال بريد الكترونى مخصص لهم .

8 - التسويق التفاعلى : عن طريق اجراء محادثات شخصية فردية عن طريق القنوات المتعددة او وجهاً لوجه ومتى واينما يريدون ذلك , ومثال على ذلك المكالمات الهاتفية ورسائل الفيسبوك والبريد الالكترونى وغيرها .

العناصر الاربعة للتسويق

1 المنتج : يعتبر المنتج هو اصل كل شئ فى التسويق , فالمنتج هو اي شئ تقدمة الشركة ويمكن ان يلبى حاجة للعميل , لذلك يجب ان يكون منتجك او خدمتك ذو قيمة وتستطيع ملئ فجوة فى السوق وتستطيع المنافسة اذا تطلب الامر ذلك .
2 - المكان : متجر عبر الانترنت ( التجارة الالكترونية ) او مكان فعلى ويتمثل الهدف من استراتيجية التسويق هى تمكين العملاء المحتملين من الوصول بسهولة الى المنتجات او الخدمات , بالاضافة الى تقديم تجربة جيدة للعميل خلال عملية الشراء .
3 - السعر : الكيفية التى تقوم بها بتسعر المنتجات او الخدمات مهمة لاستراتيجية التسويق
4 - الترويج : وهى المعلومات التى ترسلها ترسلها الى عملائك المحتملين من خلال الاعلانات لتوليد مزيد من الاهتمام لمنتجاتك

| شارك |

إرسال تعليق