أخبار

الشخير اثناء النوم طرق بسيطة وسهله للتخلص من الشخير


شخير

عدد كبير من الناس لديه مشكلة الشخير اثناء النوم , السبب الرئيسى للشخير هو ان انه عندما تستنشق الهواء اثناء النوم فأن الانسجة المسترخية فى حلقك تهتز وتسبب هذه الاصوات المزعجة .

فى الحقيقة قد تكون هذه الاصوت غير مزعجة بالنسبة لك ولكن ستكون مزعجة لمن حولك , وليس هذا مبرر لتجاهلها فالشخير قد يكون ناتج عن حالة صحية اخطر  مثل البدانة والسمنة او انسداد فى الشعب الهوائية مشكلة فى البنية المكونة للفم او الحلق او الانف  .

علاج الشخير :


يمكن ان يكون سبب الشخير بسيط مثل وضعية النوم , ولذلك يجب ان تجرب اكثر من وضعية للنوم وملاحظة الفرق .

1- محاولة فقدان الوزن فى حالة الوزن الزائد او السمنة 

يساعد فقدان الوزن على تحسين الانسجة الموجودة فى الحلق عن طريق تقليل كمياتها وبالتالى التخفيف من الشخير .

2 - النوم على جانبيك

النوم على الظهر يؤدى الى تحريك اللسان للخلف من الحلق وهو ما يعيق تدفق الهواء عبر الحلق , ولذلك يفضل النوم على جانبيك لتحسين عملية مرور الهواء عبر الحلق وتقليل او التخلص من الشخير .

3 - ضع وسادة عالية خلف راسك

حاول ان تجعل الجزء الموجود عند راسك من السرير اعلى من باقى السرير عن طريق وضع وسادة بالطول المناسب حتى تشعر بسهولة فى التنفس .

4 - استخدام لاصقات الانف او موسعات الانف

وهى عبارة عن ادوات للمساعدة فى عملية التنفس والحصول على قدر مناسب من الاكسجين وهى متوافرة حالياً فى بعض المتاجر الاليكترونية على الانترنت مثل سوق.كوم وغيرها .

5 - علاج الحساسية المزمنة

تقلل الحساسية من تدفق الهواء عبر الانف , وبالتالى التنفس عن طريق الفم , واستنشاق الهواء عبر الفم يزيد من فرص الشخير لديك .
6 - معالجة وتصحيح المشاكل المرتبطة ببنية الانف

قد يعانى بعض الاشخاص من انحراف فى الحاجز الذى يفصل فتحات الانف وهو ما يقيد مرور الهواء , ويمكن معالجة هذه المشكلات عن طريق العمليات الجراحية .

7 - الامتناع عن تناول المهدئات قبل النوم

اذا كنت تتناول المهدئات قبل النوم حاول تغير موعد الحصول عليها بعد استشارة الطبيب , التخفيف من المهدئات يخفف من حدة الشخير .

8 - التوقف عن التدخين

9 - الحصول على قد وفير من النوم ( 8 ساعات )  وكذلك الابتعاد عن الاجهاد قبل النوم .

| شارك |

إرسال تعليق