أخبار

افضل الطرق الفعالة لعلاج الحموضة والحرقان فى المنزل بدون ادوية


الحموضة والحرقان

ما هى الحموضة ؟

يعانى ملايين الناس من الحموضة والحرقان , وتبداء فى الاحساس بحرقة فى منطقة اسفل الصدر , وهى ناتجة فى الاساس من تدفق حمض المعدة الى المرئ فى الجسم مما يؤدى الى هذا الاحساس , وتنتج عادة من عادات الاكل السيئة والغير صحية , بعض هذا الارتجاع قد يكون طبيعى تماماً وغير ضار ولكن فى حالة حدوثة بكثرة فأنه يسبب الاحساس بالحرقة والذى ينتج عن مشاكل فى الجهاز الهضمى .

اعراض الحموضة والحرقان 

  • حرقة فى الصدر .
  • حرقة فى المعدة والحلق .
  • صعوبة البلع .
  • الارتجاع .
  • القلق .
  • التجشؤ .
  • الغثيان .
  • شعور بطعم حامض فى الفم .
  • رائحة الفم الكريهه .
  • عصر الهضم .

افضل الطرق لعلاج والوقاية من الحموضة والحرقان 


1- الابتعاد عن الوجبات الكبيرة .

هناك عضلة فى المرئ تسمى العضلة العاصرة يعمل كصمام لمنع تدفق العصارات الهضمية والحمضية من المعدة الى الصعود اعلى المرئ , ويفتح تلقائيا عند نزول الطعام عبر المرئ ويبقى مغلقاً بخلاف ذلك , فى الاشخاص الذين يعانون من الارتجاع وفى حالة الوجبات الكبيرة يتم الضغط على العضلة وبالتالى مرور حمض المعدة عبر المرئ , ولذلك تشعر بالحموضة بعد هذه الوجبات .

2 - خسارة الوزن .

يوجد الحجاب الحاجر اعلى معدتك وهو عامل مساعد ومساهم لتحسين دور عضلة المرئ فى حالة الاشخاص الذين لديهم سمنه فى منطقة البطن فأن هذه الدهون تضغط على العصارات الحمضية الموجودة بعيداً عن الحجاب الحاجز فى البطن ويحدث الارتجاع ولهذا يزداد خطر الاصابة بالارتجاع المرئى للأشخاص الذين يعانوان من دهون فى منطقة البطن .

3 - اتباع نظام غذائى منخفض الكربوهيدرات .

تشير الدراسات الى ان الاطعمة المنخفضة فى نسبة الكربوهيدرات تخفف اعراض الحموضة والارتجاع , وتشير ايضاً الى ان الكربوهيدرات الغير مهضومة تسبب ضغط مرتفع فى البطن كما انها من الاسباب لحدوث الانتفاخ وامتلاء المعدة بالغازات وذلك لانها تساعد على نمو البكتيريا المنتجة للغازات فى المعدة .

4 - حاول تقليل كميات القهوة التى تتناولها يومياً 

تشير الدراسات الى ان القهوة بسبب احتواءه على الكافيين ومواد اخرى تسبب ضعف للعضلة العاصرة فى المرئ , وبالتالى حدوث الارتجاع ولذلك يفضل عدم شرب القهوة بعد الوجبات الكبيرة والدسمة .

5 - مضغ العلكة 

تشير الدراسات الى ان هناك ارتباط بين مضغ العلكة وما يرتبط به من انتاج اللعاب , وهو يساعد على ازالة وتطهير المرئ من الاحماض المرتجعة .

6 -  تجنب البصل الخام 

اثبت الدراسات الى ان الوجبات التى تحتوى على بصل خام , تكون تزيد بشكل كبير من حدوث الحرقان والحموضة والتجشؤ بالمقارنة مع الوجبات التى لا تحتوى على البصل , وذلك لاحتواء البصل على كمية عالية من الالياف المخمرة والتى تزيد من الغازات فى المعدة , وكذلك قد يهيج البصل الخام بطانة المرئ وهو ما يؤدى الى تفاقم حرقة المعدة والحموضة .

7 - تقليل استهلاك المياة الغازية 

ينصح المرضى الذين يعانون من الحموضة وارتجاع المرئ الى الحد من استهلاك المياة الغازية , حيث وجدت الدراسات علاقة بين شرب المياة الغازية والحموضة والحرقة ,والسبب الرئيسى هو ثانى اكسيد الكربون الموجود فى المياة الغازية وهو الذى يزيد من كمية الحمض التى تمر عبر المرئ .

8 - تقليل كمية الحمضيات التى تشربها او تتناولها 

فى حالة كانت تعانى من الحموضة والحرقة , يفضل التقليل من تناول الحمضيات حيث انها تكون بشكل مؤقت سبب من اسباب الحرقة والحموضة التى تعانى منها .

9 - الشكولاتة ايضاً قد تكون سبب من اسباب الحموضة 

بالرغم من وجود ادلة ضعيفة على ذلك , وتستند الى ان الشكولاتة قد تكون سبب فى اضعاف العضلة العاصرة فى المرئ .

10 - ارفع راسك اثناء النوم 

يعانى بعض الاشخاص من الارتجاع والحموضة اثناء الليل , وذلك بسبب الوضعية الخطأ فى النوم , حيث يفضل ان يكون مستوى راسك اعلى وذلك لمنع ارتداد الحمض للخف عبر المرئ .

11 - الامتناع عن الاكل قبل ثلاث ساعات من ذهابك للنوم 

يفضل عندم تناول الوجبات الدسمة ليلاً او قبل النوم , لما لها من العديد من الاضرار ومنها الحموضة والحرقان قبل النوم .

| شارك |

إرسال تعليق