قصه المرسي ابو العباس ومسجده في الاسكندرية

قصه المرسي ابو العباس ومسجده في الاسكندرية

تحتوي محافظة الاسكندرية علي عدد كبير من المساجد الاثرية والتاريخية والتي تنتمي الي مختلف العصور الاسلامية ومنها مسجد ابو العباس المرسي . الذي يعتبر من اشهر وأكبر المساجد في الاسكندرية , وهو احد المزارات الاسلامية التي يتوافد اليها الناس من من داخل مصر وخارجها .

معلومات عن مسجد المرسي ابو العباس

بني مسجد المرسي ابو العباس في عام 706 هجري علي يد الشيخ زين الدين بن القطان كبير تجار الاسكندرية , وقد بني المسجد علي ضريح الشيخ شهاب الدين ابو العباس المرسي .

يرجع تاريخ انشاء المسجد في شكلة الحالي الي عهد الملك فؤاد الاول والذي امر بأنشاء ميدان فسيح والذي يطلق عليه ميدان المساجد علي ان يضم مسجد كبير لأبي العباس المرسي بالاضافة الي مسجد البوصيري والشيخ ياقوت العرش .

قصه المرسي ابو العباس ومسجده في الاسكندرية

ويشكل المسجد تحفة معمارية والذي وضع تصميمه الحالي المهندس ماريو روسي والذي كان يعتبر احد اكب الاسماء في فن العمارة الاسلامية خلال النصف الاول من القرن العشرين وقد تم الانتهاء من بناء المسجد في عام 1943 .

ويتميز المسجد بقبابة اوشكلة المميز واطلالته علي الميناء الشرقي بالانفوشي وهو مبني علي الطراز الاندلسي وفيه اعمدة رخامية ونحاسية .

عنوان مسجد المرسي ابو العباس في الاسكندرية

مسجد بحري
ميدان المساجد - بحري - الاسكندرية - 📌 اللوكيشن

من هو الامام المرسي أبو العباس

شهاب الدين أبو العباس أحمد بن عمر بن علي الخزرجي الأنصاري المرسي البلنسي ويتصل نسبه بالصحابي الجيلي سعد بن عبادة الأنصاري ( رضي الله عنه ) .

ولد أبو العباس المرسي بمدينة مرسية سنة 616 هجري ( 1219 ميلادي ) وهي احدي مدن الأندلس واليها نسب فقيل المرسي . لم بلغ سن التعليم بعثة والدة الي المعلم لحفظ القرآن الكريم وتعلم الكتابة والخط والحساب .

حفظ القرآن الكريم في عام واحد وكان والده عمر بن علي من تجار مرسية , فلما استوت معارف ابي العباس وألحقة والده بأعمالة في التجارة , وصار يبعثة مع أخيه الاكبر ابو عبد الله فتدرب علي شؤون التجارة واستفاد من معاملات الناس وأخلاقهم .

قصه المرسي ابو العباس ومسجده في الاسكندرية

وفي عام 640 هجري (1242 ميلادي ) وذلك حين صحبه والده مع أخيه وأمه عند ذهابه إلى الحج فركبوا البحر عن طريق الجزائر حتى إذا قاربوا الشاطئ هبت عليهم ريح عاصفة اغرقت السفينة غير أن عناية الله تعالى أدركت أبا العباس وأخاه فنجاهما الله من الغرق ، وقصدا تونس وأقاما فيها ، واتجه أخوه محمد إلى التجارة ، واتجه أبو العباس إلى تعليم الصبيان الخط والحساب والقراءة وحفظ القرآن الكريم .

في تونس تصادف وجود ابي الحسن الشاذلي والذي اشتهر بعملة وزهده وورعه ( مؤسس الطريقة الشاذلية وأستاذ ابو العباس ) , والذي احبه ابو العباس ورافقة ولازمة ملازمة تامة وصار لا يفارقة في سفر ولا حضر . رأس الشيخ الشاذلي في ابي العباس طيب النفس وطهارة القلب فغمرة بعنايته واخذ في تربيته ليكون خليفة له وزوجة من ابنته وانجب منها محمد واحمد وبهجة التي تزوجها الشيخ ياقوت العرش .

خرج ابو الحسن الشاذلي الي حج وسافر الي مصر عبر الاسكندرية , وكان معة الشيخ ابو العباس المرسي واخوة ابو عبد الله جمال الدين محمد وابو العزائم ماضي . ثم عادوا الي تونس ووفدوا جميعاً مرة اخري الي مصر للأقامة الدائمة في الاسكندرية ونزلوا عند عامود السواري وكان ذلك في عهد الملك الصاحل نجم الدين ايوب ( الدولة الايوبية في مصر ) .

في الاسكندرية اتخذ الشاذلي داراً في كوم الدكة نزل بها هو وأصحابة وعلي رأسهم ابو العباس , وبدأوا يدعون الي الله في كل مكان حتي قصدهم العلماء والفضلاء ولازم مجالسهم الطلاب والمريدون وذاع صيتهم في الديار المصرية .

اختار الشيخ ابو الحسن الشاذلي جامع العطارين لألقاء دروسه فيه وعقد حلقات الوعظ والارشاد , وقد اذن لأبو العباس المرسي في القاء الدروس وأرشاد المريدين وتعليم الطلاب ومناظرة العلماء .

اقام ابو العباس المرسي في الاسكندرية 43 عام نشر فيها العلم وربي المريدين وقد ضرب به المثل بورعه وتقواه . وقد استأذن ابو العباس شيخه الشاذلي في القيام بأمر الدعوة في القاهرة , واتخذ من جامع اولاد عنان مدرسة لبث تعاليمة ومبادئة بين الطلاب والمريدين , وكان يذهب الي الاسكندرية ويعود مرة اخري الي القاهرة ثم عاد واستقر في الاسكندرية .

قصه المرسي ابو العباس ومسجده في الاسكندرية

توفي الشيخ ابو الحسن الشاذلي اثناء طريقة لتأدية الحج نتيجة لمرض شديد ودفن بحميثرة في صحراء عذاب وهي في الجنوب من اسوان علي ساحل البحر الاحمر .

تصدر ابو العباس مجالس شيخة المتوفي وارتفع شئنة وذاع صيته فأمه الطلاب والمريديون من جميع البلاد وتوافد عليه العلماء والأمراء والاغنياء والفقراء .

كان ابو العباس مثال في الاستقامة والزهد والورع والتقوي , وكان حاد الذهن قوي الفطنة نافذ الفراسة سريع الخاطر ذكي الفؤاد مستنير البصيرة حسن الطباع .

ظل ابو العباس المرسي يدعو الي الله ملتزماً طريق التقوي والصلاح ناشراً للعلوم والمعارف بين الناس ومهذباً النفوس حتي وفاتة في 25 ذي القعدة من العام 685 هجري ( 1287 ميلادي ) عن عمر 68 عام , ودفن في قبرة المعروف في ميدان المساجد بالاسكندرية .

خرج علي يد ابو العباس المرسي الكثير من التلاميذ والذين اكملوا مسيرتة في العلم والدعوة الي الله ومن ابرزهم الامام البوصيري , ياقوت العرش , ابو عطاء الله السكندري , ابن الحاجب , ابن اللبان , ابن ابي شامة وغيرهم .

اشهر اقوال المنسوبة المرسي ابو العباس

الناس علي قسمين , قوم وصلوا بكرامة الله الي طاعة الله , وقوم وصلوا بطاعة الله الي كرامة الله .

يقوم احدهم : صليت كذ ا وكذا ركعة , صومت كذا وكذا شهرا , ختمت كذا وكذا ختمة , فهؤلاء من ابناء العد والاحصاء , فهم الي عد سيئاتهم احوج منهم الي عد حسناتهم .

وقال : الدنيا كالنار وهي قائلة للمؤمن جرياً يامؤمن فقد أطفأ نور قناعتك لهبي 

_____________________________

وقال: رأيت عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه فى المنام، فقلت: يا أمير المؤمنين ما علامة حب الدنيا؟ قال: خوف المذمة وحب الثناء. فإذا كان علامة حبها خوف المذمة وحب الثناء، فعلامة الزهد وبغضها أن لا يخاف المذمة ولا يحب الثناء. 

وقال: إن إبراهيم سمى فتى لأنه كسر الأصنام، فهو الفتى الخليل ، وجد أصناما حسية فكسرها، وأنت لك أصنام معنوية، فإن كسرتها كنت فتى. ولك أصنام خمسة هى النفس والهوى والشيطان والشهوة والدنيا. وليست الفتوة بالماء والملح وإنما الفتوة الإيمان والهداية، قال الله تعالى: إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى. 

______________________________

وقال: لقد خلقنا الله فى أحسن تقويم روحا وعقلا، ثم رددنا أسفل سافلين نفسا وهوى. 

وقال: الفقيه من انفقأ الحجاب عن عينى قلبه، وإذ قد عرفت أن الدعاء إلى الله لا يزال أبدا، فاعلم أن الأنوار الظاهرة فى أولياء الله إنما هى من إشراق أنوار النبوة عليهم، فمثل الحقيقة المحمدية كالشمس، وأنوار قلوب الأولياء كالأقمار، وإنما أضاء القمر لظهور نور الشمس فيه ومقابلته إياها، فإذا الشمس منيرة نهارا ومضيئة ليلا لظهور نورها فى القمر، فإذا هى لا غروب لها. فقد فهمت من هذا أنه يجب دوام أنوار الأولياء لدوام ظهور نور رسول الله  - صلى الله عليه وآله وسلم - فيهم. فالأولياء آيات الله يتلوها على عباده بإظهار إياهم واحدا بعد واحد. تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق. 

______________________________

وقال: الناس على ثلاثة، عبد يشهد ما منه إلى الله، وعبد يشهد ما من الله إليه، وعبد يشهد ما من الله إلى الله. الأول ذو حزن وأشجان، والثانى ذو فرح وامتنان،والثالث لم يشغله عن الله خوف نار ولا مثوى جنان. الأول ذو كد وتكليف، والثانى ذو عناية وتعريف، والثالث مشاهد للمولى اللطيف. 

______________________________

وقال: اعلم أن الله خلق هذا الآدمى وقسمه على ثلاثة أجزاء، فلسانه جزء، وجوارحه جزء، وقلبه جزء. وجعل على كل جزء حفيظا، فقال سبحانه وتعالى: ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد وقال سبحانه وتعالى:  ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهودا إذ تفيضون فيه. وتولى حفظ القلب بنفسه فقال عز وجل: واعلموا أن الله يعلم ما فى أنفسكم فاحذروه. وسلط على الجوارح الشيطان، واقتضى من كل جزء وفاء ما ألزم به. فوفاء القلب أن لا يشتغل بهم دنيا، ولا بمكر ولا بحسد، ووفاء اللسان أن لا يغتاب ولا يكذب ولا يتحدث فيما لا يعنيه، ووفاء الجوارح أن لا يسارع بها إلى معصية ولا يؤذى أحدا من المسلمين. 

______________________________

وقال: الناس على ثلاثة أقسام: قوم غلبت حسناتهم سيئاتهم فهم فى الجنة قطعا، وقوم تساوت حسناتهم وسيئاتهم فلا يدخلون النار قطعا، وقوم غلبت سيئاتهم حسناتهم فلا يخلدون فى النار قطعا. وقال: صلاح العبد فى ثلاثة أشياء: معرفة الله ومعرفة النفس ومعرفة الدنيا. فمن عرف الله خاف منه، ومن عرف النفس تواضع لعباد الله، ومن عرف الدنيا زهد فيها. 

______________________________

ﺇﺫﺍ ﻋﺰﻣﺖ ﻟﻔﻌﻞ ﺃﻣﺮ ..

ﻓﺎﺟﻌﻞ ﺍﻟﺘﻮﻛﻞ ﻣﺮﻛﺒﺔ ﺍﻟﻌﺒﻮﺭ ..

ﻭﺇﺫﺍ ﻋﺼﺎﻙ ﺍﻟﺪﻫﺮ ﻳﻮﻣﺎ ..

ﻓﺎﺳﺄﻝ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﻟﺘﺴﻬﻴﻞ ﺍﻷﻣﻮﺭ ..

ﻻ ﺗﺠﺰﻉ ﻟﻀﻴﻖ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﺃﺑﺪﺍ ...

ﻳﺮﺯﻕ ﺍﻟﻌﺼﻔﻮﺭ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺴﻮﺭ ..

ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻌﻠﻢ ..

ﻧﻈﺮﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﻣﺎ ﺗﺨﻔﻲ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ 

ولذالك فنتوجه الحين الي سيدي


أحدث أقدم