من هو «سيدي ياقوت العرش» ومعلومات عن مسجده في الاسكندرية

مسجد ومقام سيدي ياقوت العرش في الاسكندرية

تعرف في هذا الموضوع علي معلومات عن سيدي ياقوت العرش ومسجدة ومقامة في منطقة ميدان المساجد ببحري الاسكندرية والتي تضم 7 مساجد , ومقامات سيدي ابو العباس المرسي , سيدي الامام البوصيري , سيدي مكين الدين الاسمر . بالاضافة الي ابناء سيدي علي زين العابدين وال 12 شيخ .

من هو سيدي ياقوت العرش

الاسم : سيدي ياقوت بن عبد الله الحبشي القرشي

الميلاد : قبل 700 عام | الوفاة : 732 هجري ( 80 عام )

مكان الولادة : الحبشة | مكان الوفاة : الاسكندرية

بداية انشاء المسجد علي الضريح : القرن الثامن الهجري 


كان سيدي ياقوت العرش أسمر اللون وكان تغلب عليه سيم الصالحين , فكل من نظر اليه تعلق قلبه بمحبته وكان يقيم الاحتفالات الدينية في مدينة الاسكندرية ولا سيما الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 

ولد سيدي ياقوت العرش في بلاد الحبشة منذ اكثر من 700 عام , وكان مجئية الي الاسكندرية عن طريق الصدفة , عندما اشتراه تاجراً للعبيد وابحر به وحينما اقتربت السفينة من المدينة هاج البحر واوشك علي الغرق ولكن الله نجاه .

عاش سيدي ياقوت العرش في الاسكندرية واستقر بها , ثم عرضة التاجر علي الشيخ المرسي ابو العباس فأخده منه واعتقة من العبودية , وقام بتربيته وتتلمذ علي يده فلعمه علوم الدين , احبه ابو العباس وقربه منه وزوجة من ابنته السيدة بهيجة او مهجة حفيدة الشيخ ابو الحسن الشاذلي .

كان سيدي ياقوت العرش اماماً في المعارف عبداً زاهداً واخذ العلم من سيدي المرسي ابو العباس , وتولي الخلافة الشاذلية بعد وفاة ابي العباس المرسي . سماه ابو العباس بهذا الاسم لان قلبة كان دائماً ينظر الي العرش وليس بالارض , وكان يسمع اذان حملة العرش .

توفي سيدي ياقوت العرض في الثامن عشر من جمادي الاخر سنة 732 هجرياً عن عمر يناهر ال 8 عام , وقبره وضريحة موجود داخل مسجد سيدي ياقو العرش بميدان المساجد ببحري .

معلومات عن مسجد سيدي ياقوت العرش

يعتبر مسجد سيدي ياقوت العرش واحد من سبع مساجد موجود في ميدان المساجد , ويتميز بالمعمار الاسلامي والطراز القديم .

مدخل المسجد يطل علي الشارع الذي حمل اسمه من الجهة الغربية , باب المسجد كبير وبه زخارف محفورة , سقف المسجد يقوم علي ستة اعمدة من الموزايكو وهي مثمنة ذات قواعد زخرفية وتعلوها تيجان عربية الزخارف .

في الضلع الشمالي من صحن المسجد يوجد ثلاثه ابواب الباب الاوسط يصل الي الضريح او المقام وهو عبارة عن مقصورة مربعة من الخشب الثمين والمقصورة تقع في وسط الحجرة وبداخلها قبر ياقوت العشر يغطية ستر اخضر ويعلو الضريح قبة كبيرة .

تقيم المشيخة الصوفية احتفالاً بذكري مولد سيدي ياقوت العشرش في يوم 25 من رمضان من كل عام , ويأتيه مريدوه من كل بقاع الارض .

عنوان مسجد سيدي ياقوت العرش

عنوان المسجد
ميدان المساجد - بجوار مسجد ابو العباس - بحري - حي الجمرك - الاسكندرية  - 📌 اللوكيشن

صور المسجد

من هو «سيدي ياقوت العرش» ومعلومات عن مسجده في الاسكندرية
من هو «سيدي ياقوت العرش» ومعلومات عن مسجده في الاسكندرية
من هو «سيدي ياقوت العرش» ومعلومات عن مسجده في الاسكندرية
صورة للمسجد في عام 1980 
من هو «سيدي ياقوت العرش» ومعلومات عن مسجده في الاسكندرية


أحدث أقدم