كلية العلوم قسم علوم البحار في الاسكندرية

كلية العلوم قسم علوم البحار في الاسكندرية

{tocify} $title={محتويات}

تأسس قسم علم البحار في مصر عام 1948 داخل كلية العلوم جامعة الاسكندرية , ولا يزال القسم الجامعي الرئيسي في مصر والمعني بالتدريب متعدد التخصصات والتعليم والبحث في علم البحار والمحيطات .

في عام 1997 انتقل قسم علوم البحار من كلية العلوم القديمة في محرم بك الي مبني جديد منفصل علي طول الجانب البحري من الاسكندرية في منطقة الانفوشي بالقرب من قلعة قايتباي . 

مبني كلية العلوم قسم علوم البحار في الانفوشي

فرع الانفوشي
بجوار قلعة قايتباي ومتحف الاحياء المائية - الانفوشي - الاسكندرية - 📌 اللوكيشن
 : 034843171

يتكون المبني من طابقين ويضم :

غرف للمحاضرات - مختبرات بحث - مكتبة - أحواض خارجية - مركز كمبيوتر - متحف علمي بحري بالاضافة الي جميع المرافق اللازمة 

تخصصات قسم العلوم البحرية

يتم تنفيذ التدريب والتعليم في العلوم البحرية في القسم علي المستويين الجامعي والدراسات العليا في اربعة تخصصات رئيسية كالتالي :

علم المحيطات الجيولوجي

هو دراسة المناظر الطبيعية تحت الماء للمحيطات والبحار والتركيبات السابقة والحالية للهياكل علي طول قاع البحر , بالاضافة الي البحث وتقييم الخصائص الكيميائية والفيزيائية للرواسب والصخور الموجودة في قاع البحر .

علم المحيطات البيولوجي 

وهو دراسة الحياة الطبيعية داخل المحيط ودراسة وفرة وتوزيع أنواع النباتات والحيوانات التي تعيش في البحر , ويعملون علي مراقبة وتتبع الحياة البحرية وتكيف كائنات معينة مع بيئتها وتفاعلها مع الانواع الاخري .

علم المحيطات الكيميائي

ويهتم بدراسة المكونات الكيميائية داخل المحيط , بما في ذلك تكوين مياة البحر والتفاعلات الكيميائية التي تحدث بين مياة البحر وقاع البحر , ودارسة الجوانب الكيميائية لقاع المحيط والتفاعل الذي يحدث بين المواد الكيميائية التي يصنعها الانسان ومياة المحيط .

علم المحيطات الفيزيائي 

هو دراسة العمليات الفيزيائية والظروف التي تحدث داخل المحيط , والبحث في مجموعة متنوعة من الموضوعات المتعلقة بحركة المياة , بما في ذلك تكوين كتلة المياة وحركتها والموجات السطحية والداخلية ومدخلات الطاقة وتبديدها .

الدراسة بالقسم والدرجات العلمية

درجة البكالوريوس 

وهناك ثلاث برامج بكالوريوس في قسم علوم البحار :

علم المحيطات البيولوجي الخاص

علم المحيطات العام والكيمياء 

علم المحيطات الفيزيائية والرياضيات 

بكالوريوس في علم المحيطات العام ، يوفر حصصًا متساوية في البيولوجيا البحرية ومصايد الأسماك والكيمياء البحرية والجيولوجيا البحرية .

الدراسات العليا ( الدبلوم , الماجستير , الدكتوراه )

يسمح لطلبة العلوم الأساسية والعلوم الزراعية بالالتحاق بدبلوم الدراسات العليا في المجالات التالية :

  • المصايد والاستزراع السمكي .
  • إدارة السواحل والتلوث .
الطلاب الحاصلين على أي درجة في علم المحيطات ، إما بكالوريوس . أو دبلوم الدراسات العليا يسمح لمواصلة الدراسات العليا في القسم للحصول على :

ماجستير في العلوم البحرية في التخصصات المعنية . المتطلبات الأساسية هي : دورات رسمية يتبعها اختبار تأهيل . ثم يُعطى المرشح مشروعًا بحثيًا ويقدم أطروحة .

دكتوراه شهادة في أحد التخصصات الرئيسية في العلوم البحرية : علم المحيطات الفيزيائية أو الكيميائية أو الجيولوجية أو البيولوجية .

الوظائف الدولية المتعلقة علم البحار والمحيطات

تقدم وظائف عليم البحار والمحيطات للمهنيين مجموعة متنوعة من المهام والمسؤوليات والتي تتطلب مستويات مختلفة من الخبرة المهنية والتدريب الاكاديمي 

1 - عالم الاحياء البحرية  Marine biologist

عالم الاحياء البحرية يدرس الكائنات الحية مثل النباتات والحيوانات في بيئات المياة المالحة بما في ذلك المحيط , بالاضافة الي اجرء الاختبارات علي المخلوقات البحرية المصابة او المريضة لدراسة تأثير التلوث عليها . كما يقوم بدراسة ومراقبة التفعال بين الكائنات والاحياء البحرية مع بعضها البعض .

2 - عالم محيطات Oceanographer

تختلف مسؤوليات عالم المحيطات اعتماداً علي المجال الفرعي الذي يتخصص فيه , الا انهم في العادة يجمعون البيانات والعينات الميدانية ويقودون رحلات البحث الميداني , قد يستخدم هؤلاء المحترفون برامج كمبيوتر لمحاكاة ظواهر المحيطات واختبار العينات في المختبر وتحليل المياة لأشكال الحياة والمحتوي المعدني .

3 - باحث بحري  Marine researcher

الباحثون البحريون يقومون بالعمل الميداني وبحوث معملية للتعرف علي الاجسام المائية التي تعيش في المحيط , وقد يختار الباحث البحري جانباً معيناً من الحياة المائية للتخصص والدراسة , وقد يساعد هؤلاء المحترفون المنظمات الكبيرة التي تجري مشاريع بحثية مائية وقد يعملون جنباً الي جنب مع فريق من الباحثين وغيرهم من المهنيين مثل علماء الاحياء البحرية وعلماء البيئة وعلماء المحيطات .

4 - كيميائي بحري Marine chemist 

مسؤول عن دراسة وتتبع الخصائص والمكونات الكيميائية لمجموعة متنوعة من المسطحات المائية لمساعدتها علي ان تصبح اكثر اماناً للحياة المائية , يدرسون ايضاً المحيطات والبحيرات والانهار ويقيمون تأثير مركبات النقل المائية والتلوث والمواد الكيميائية الخارجية علي خصائص ونظافة المية . 

5 - مهندس بحري Marine engineer

المهندس البحري هو محترف يقوم بأنشاء وتطوير واختبار وتنفيذ مجموعة متنوعة من المعدات والأجهزة البحرية , يمكن ان يشمل ذلك القوارب والسفن ومعدات الحفر والمنصات البحرية , ويتضمن هذا الدور مجموعة متنوعة من العمليات التقنية التفصيلية مثل انشاء مخططات التصميم وتطوير انظمة الدفع والمحركات وادارة مشاريع بناء السفن الكبيرة .

6 - جيولوجي بحري Marine geologist

متخصصون في دارسة تأثير الحركات والاحداث في القشرة الارضية علي المحيط والبيئة , يمكن ان يشمل البحث في كيفية تسبب تحول الصفائح التكتونية في حدوث كوارث بيئية مختلفة مثل تسونامي . وتتضمن اساليب جمع البيانات انشاء واجراء المسوحات الدراسات الجيوكيميائية والجيوفيزيائية والجيولوجية او استكمال مشاريع الحفر والاختبار . يبحثون ايضاً في تأثير الزلازل والنشاط البركاني وتأثيرهم علي قاع المحيط .

7 - استاذ مساعد في علم المحيطات  Assistant professor in oceanography

مسئول عن تصميم المناهم الاكاديمية وتوجية كل من دورات الدراسات العليا الجامعية المتعلقة بهذا الموضوع , وتوجية وارشاد الطلاب فيما يتعلق بتقدمهم الاكاديمي , توفير مواد تعليمية اضافية للأفراد الذين يحتاجون الي معلومات او دعم اضافي . 


عنوان - عناوين - اماكن - ارقام - مكان - هاتف - هواتف - تليفون - موبيل - الخط الساخن - الرقم المختصر - هوت لاين - محل - محلات - hotline - مقر - اسعار - سعر  - عرض - عروض  - 2022 /2021  - التوصيل - الطلبات - خدمة العملاء - 2022 - بحري

إرسال تعليق

أحدث أقدم