الفرق بين مدونة بلوجر ووردبريس وايهما افضل

الفرق بين مدونة بلوجر ووردبريس وايهما افضل

يتسائل الكثير من الناس عن الفرق بين مدونة بلوجر ووردبريس وايهما افضل , ويعتبر ووردبريس وبلوجر من اكثر انظمة ادارة المحتوي استخداماً في الوقت الحالي , هناك العديد من اوجهة التشابة والاختلاف بين المنصتين , تابع القراءة لتتمكن من معرفة الفرق بين مدونة بلوجر ووردبريس وما هو النظام الافضل بالنسبة لك .

بلوجر - Blogger , هي خدمة بسيطة تمكنك من إنشاء مدونة ونشرها عبر الإنترنت على الفور . ووردبريس WordPress ، من ناحية أخرى ، هو نظام إدارة محتوى كامل الميزات ( CMS ) لبناء مواقع الويب ( في هذه المقالة ، نتحدث عن WordPress المستضاف ذاتيًا ، والذي يختلف عن WordPress.com ) . لكل منها مزاياها وعيوبها ، والتي يجب أن تكون على دراية بها قبل الاستقرار علي النظام المناسب بالنسبة لك .

ما الذي تحتاجة في منصة التدوين الجيدة ؟

قبل أن نبدأ في شرح الفرق بين مدونة بلوجر ووردبريس ، دعنا نغطي بعض الأشياء المهمة التي يجب البحث عنها عند اختيار نظام أساسي للمدونة .

  • السهولة : تعتبر سهولة الاستخدام من العوامل المهمة عند انشاء مدونة , فأنت تحتاج الي نظام بسيط سهل الاستخدام لأنشاء وادارة مدونتك بسرعة واضافة المحتوي وجذب جمهور , ولا تحتاج الي تفاصيل برمجية .
  • التكلفة : عادة ما يبحث المدون المبتدئ علي النظام المجاني او قليل التكلفة , وهذا العامل مهم بالنسبة للمدون المبتدئ عند تحديد الفرق بين مدونة بلوجر ووردبريس .
  • الامان : من المهم توافر عامل الامان في اي المدونة التي تمتلكها , وذلك لانه ضروري لحماية البيانات الخاصة بك الاختراق او السرقة .
  • المرونة : انت تحتاج الي نظام مرن بمعني امكانية اضافة المزيد من المميزات او زيادة موارد وامكانيات المدونة مع نموها .
  • تحقيق الربح : اذا كان هدفك من انشاء مدونة هو تحقيق ربح , فيجب اختيار النظام الذي يوفر لك الكثير من خيارات تحقيق الربح .
  • الدعم : قد تحتاج إلى دعم أثناء إنشاء مدونتك أو تصميمها أو إدارتها . إذا واجهتك مشكلة أو كانت لديك أسئلة ، فستحتاج إلى الحصول على المساعدة في أسرع وقت ممكن .

ما هو بلوجر

الفرق بين مدونة بلوجر ووردبريس وايهما افضل

كلمة بلوجر Blogger تعني مدون , وبالتالي فهي منصة مخصصة للتدوين وانشاء مدونات مجانية , تأسست في عام 1999 بواسطة شركة Pyra Labs , واستحوذت عليها جوجل في عام 2003 .

Blogger هي خدمة مجانية لاستضافة المدونات تتيح لك إنشاء مدونة دون دفع أي شيء على الإطلاق . يمكنك أيضًا الحصول على نطاق فرعي مجاني من Blogspot .

سيظهر عنوان مدونتك بالشكل التالي: www.sitename.blogspot.com حيث ان sitename هو اسم مدونتك الذي اخترتة .

ومع ذلك ، يمكنك أيضًا استخدام اسم نطاق مخصص مع مدونتك . لذلك ، تحتاج إلى شراء اسم مجال من خلال مزودي نطاقات تابعين لجهات خارجية ، ثم توصيله بمدونة Blogger الخاصة بك .

مميزات بلوجر

  • سهل الاستخدام : حيث يمكنك انشاء مدونة خلال دقائق دون الحاجة الي معرفة برمجية , او خبرة في مجال انشاء المواقع والمدونات , كما يحتوي علي لوحة تحكم سهلة وبسيطة .
  • مجاني : لا تحتاج الي اي مصاريف او رسوم لأنشاء مدونة علي بلوجر .
  • استضافة مجانية سريعة : تقوم خوادم جوجل بأستضافة موقعك , ومن المعروف ان خوادم جوجل تعتبر الافضل والاسرع في العالم .
  • نادراً ما يحدث توقف للموقع , حيث تعتبر هذه مشكلة لمعظم المواقع المستضافة من شركات اخري .
  • الامان : يصعب اختراقها وذلك لانها مؤمنة من جوجل , وذلك فأن بياناتك ومعلوماتك في مكان امن يصعب لأي متسلل او فيروس الوصول اليها .
  • كسب المال والربح من بلوجر : يمكنك الحصول علي دخل من بلوجر من خلال التقديم في ادسنس Adsense , او اي منصة اخري للأعلانات , كما يمكنك ايضاً الترويج للمنتجات واستخدام نظام الافليت Affiliate Network للترويج لمنتجات الغير مقابل عمولة .

ما هو ووردبريس

الفرق بين مدونة بلوجر ووردبريس وايهما افضل

WordPress - ووردبريس , هو برنامج مجاني مفتوح المصدر يتيح لك إنشاء موقع ويب أو مدونة أو متجر على الإنترنت بسهولة . بدأ في عام 2003 ، ووردبريس يعمل الآن على تشغيل أكثر من 40 ٪ من جميع مواقع الويب على الإنترنت .

لإنشاء مدونة في ووردبريس ، ستحتاج إلى شراء خطة استضافة واسم مجال ، حتى تتمكن من تثبيت ووردبريس .

مميزات ووردبريس

  • يوفر عدد كبير من القوالب ( الثيمز ) التي تمكنك من تخصيص وتصميم المدونة والتغيير في شكلها وهيئتها .
  • يوفر عدد كبير من الاضافات والتي تمكنك من التحكم في اداء موقعك واضافة المزيد من المميزات والادوات الي مدونتك .
  • محسن لتعزيز ظهور مدونتك في محركات البحث .
  • دائماً ما يكون هناك تحديث لنظام ووردبريس وحتي القوالب والاضافات .
  • سهولة انشاء متاجر الكترونية .
  • هناك تكامل ممتاز مع مواقع التواصل الاجتماعي .
  • سهولة الانتقال من تصميم الي اخري لمدونتك .

الفرق بين مدونة بلوجر ووردبريس

الفرق بين مدونة بلوجر ووردبريس وايهما افضل

1 - سهولة الانشاء والاستخدام

بلوجر : في بلوجر يمكنك انشاء مدونة في بضع دقائق , كل ما تحتاجه هو حساب جوجل Gmail لبدء مدونتك . مدونة بلوجر هي سهلة الاستخدام وبسيطة وتحتوي علي لوحة تحكم بديهية للغاية , ولكنك ستجد صعوبة في التحكم في مظهر وشكل وتصميم المدونة الا اذا كان لديك خلفية برمجية .

ووردبريس : لانشاء مدونة ووردبريس مستضافة ذاتياً , تحتاج الي شراء استضافة بالاضافة الي اسم نطاق , وتعتبر هذه الامور عائق بالنسبة الي المدونين المبتدئين , ولكن في الجهة الاخري تحتوي واجهة ووردبريس علي لوحة تحكم مميزة وسهلة , ولديك مرونة اكبر في التحكم في مظهر وشكل وتصميم المدونة , اذا كنت لا تمتلك مهارات برمجية .

2 - ملكية المدونة

بلوجر : في بلوجر تدير Google هذه خدمة استضافة مدونتك , ولها الحق في إيقاف تشغيلها أو إيقاف وصولك إليها في أي وقت . إنه مثل Facebook و Twitter و Instagram ، يمكنه حظر الأشخاص أو تعليق حساباتهم دون سابق إنذار .

ووردبريس : في ووردبريس الامر مختلف قليلاً , حيث يمكنك التحكم الكامل في مدونتك , ومخاطر فقدان المدونة او اغلاقها تكون نادرة الحدوث . الامر متوقف ايضاً علي نوع ومكان الاستضافة التي تضع عليها جميع مكونات مدونتك .

أيضًا ، أنت لست مقيدًا بأي شركة تقوم بأستضافة موقعك . يمكنك الانتقال إلى مضيف ويب جديد في أي وقت إذا كنت تريد ذلك .

3 - التكلفة

بلوجر : تكلفة انشاء مدونة علي بلوجر هي 0 , الا اذا كنت تريد شراء اسم نطاق . وفي المجمل تعتبر تكلفة انشاء مدونة علي بلوجر وأدارتها اقل كثيراً من ووردبريس . بالاضافة الي ذلك يمكنك انشاء عدد كبير من المدونات للحساب الواحد يصل الي 100 مدونة .

ووردبريس : في المقابل فأن تكلفة انشاء مدونة ووردبريس وأدارتها تكون اكبر , وذلك لضرروة شراء استضافة واسم نطاق , كما ان معظم القوالب والاضافات غير مجانية , وهو ما يمثل عبأ وخاصة للمدون المبتدئ .

4 - خيارات المظهر والتصميم

بلوجر : توفر بلوجر عدد محدود من الاضافات والقوالب المجانية , وتمكنك من تغيير الالوان والتنسيق باستخدام ادوات بلوجر . ولكنها في معظم الاحيان لا تفي بالغرض , وعلي سبيل المثال فأن انشاء متجر الكتروني علي بلوجر يعتبر من الامور الصعب تنفيذها .

الخيارات المحدودة من القوالب ، وخيارات التخصيص المحدودة ، والافتقار إلى خيارات التخطيط تجعل Blogger يتأخر بشكل خطير فيما يتعلق بخيارات التصميم . واعتقد ان هذا السبب كافي لجعل الكثير من الناس يلجئون علي نظام ووردبريس وهي من اكبر مشاكل بلوجر .

ووردبريس : في WordPress ، هناك الآلاف من القوالب المجانية والمتميزة ، مما يجعل من السهل تحديد المظهر والتصميم المثالي لمدونتك .

هناك قوالب ووردبريس لأي نوع من مواقع الويب التي يمكنك التفكير فيها . بغض النظر عن موضوع موقعك ، ستجد الكثير من القوالب عالية الجودة التي يسهل تعديلها وتخصيصها .

يمكنك أيضاً استخدام أدوات إنشاء صفحات ووردبريس بالسحب والإفلات لتصميم صفحات مذهلة بسهولة في ووردبريس .

5 - الامان

بلوجر : باستخدام بلوجر فأنت محمي من اقوي الشركات في العالم وهي شركة جوجل , لا داعي للقلق بالنسبة لبياناتك او تأمين مدونتك , تقوم جوجل بهذه المهمة بالنيابة عنك .

ووردبريس : في ووردبريس تقع مسؤالية الامان عليك , انت مسؤول عن حماية الموقع وكذلك عمل نسخ احتياطية له .

هناك بعض شركات استضافة المواقع التي توفر درجة عالية من الامان , واخري اقل , كما توفر بعض الاضافات في ووردبريس طبقة ثانية من الامان . ولكن في جميع الاحوال بلوجر تفوز في هذه النقطة .

6 - الدعم

بلوجر : يتوفر دعم بلوجر من خلال الوثائق الاساسية , وكذلك منتدي مستخدمي بلوجر , ولكنه مازال محدود كما ان معظم الاشخاص الذين يقومون بالاجابة علي اسئلتك هم متطوعين .

ووردبريس : يحتوي على نظام دعم مجتمعي اكثر نشاطاً . هناك منتديات أسئلة وأجوبة لكل موضوع ومكوِّن إضافي على WordPress.org .

إذا كنت تستخدم منتجات WordPress مدفوعة الثمن ، فيمكنك الحصول على المزيد من الدعم المخصص من منشئيها . يمكنك أيضاً الحصول على دعم مباشر من شركة استضافة الويب الخاصة بك .

7 - التحديثات والمستقبل

بلوجر : لن يتمكن بلوجر من الصمود طويلاً امام التطور الكبير والتحديثات التي تحصل عليها المنصات الاخري . ما لم تقم جوجل بأعادة النظر في تقدم الدعم لأبنها المهمل منذ عقود .

وبالتالي مستقبل مدونتك علي بلوجر يعتمد علي قرارات جوجل , كما ان جوجل لها الحق في ايقاف تشغيل بلوجر في اي وقت تريده , وبالتالي سيكون لذلك اثار كبيرة علي الكثير من الاشخاص .

ووردبريس : يعد ووردبريس برنامج مفتوح المصدر ، مما يعني أن مستقبله لا يعتمد على شركة أو فرد واحد . فهي تدار من قبل مجتمع من المطورين والمستخدمين .

يعد WordPress أكثر أنظمة إدارة المحتوى شيوعًا في العالم . تعتمد عليه آلاف الشركات حول العالم . لذلك فأن مستقبل ووردبريس اكثر اشراقاً ومطمئن .

8 - قابلية النقل

بلوجر : تسمح لك بلوجر بالحصول علي نسخة احتياطية من المحتوي , كما يمكنك نقل هذا المحتوي الي اي نظام اخر , ولكنها ما زالت غير سهلة , وخاصة عندما تكون المدونة قديمة وبها عدد كبير من المشاركات . قد تفقد من خلال هذه العملية ترتيب مواضعيك في محركات البحث .

ووردبريس : في ووردبريس تعتبر ادارة عملية نقل مدونتك من شركة استضافة الي اخري او من نظام ادارة محتوي الي اخر اكثر سهولة , وفي هذه الحالة انت لا تفقد ترتيبك في محركات البحث ما لم تقم بتغيير اسم النطاق .

9 - تحقيق الربح

بلوجر : يمكنك تحقيق ربح من مدونتك بأكثر من طريقة , بداية من ادسنس , التسويق بالعمولة ( افلييت ) , او حتي الترويج والتسويق لمنتجات خاصة بك . كل هذا يعتمد علي الغرض من مدونتك .

ووردبريس : تعتبر ووردبريس افضل بلا شك في هذا المجال لان هناك العديد من الادوات والاضافات التي يمكن استخدامها وبصورة افضل لتحقيق الدخل من مدونتك , والظهور بصورة افضل للزائر او المستهلك .

ايهما افضل بلوجر ام ووردبريس ؟

كل من ووردبريس وبلوجر من الانظمة المستخدمة علي نطاق واسع , ولكن عند الوصول الي مرحلة اختيار احدهم , فأنها تعتمد عليك .

بالنسبة للأشخاص المبتدئين في مجال التدوين يعد بلوجر نظام مجاني سهل الاستخدام وبسيط ومحمي من جوجل , وهو يفي بالغرض لتحقيق اهدافك من انشاء مدونة . وهذا لا يعني انه لا يمكن انشاء مدونة بلوجر احترافية , يمكنك بالتأكيد فعل ذلك ولكن ستحتاج الي خبرة برمجية كبيرة وكذلك خبرة في مجال تحسين المواقع لمحركات البحث او ما يطلق عليها سيو ( SEO ) وهي غير متوافرة بالنسبة للأشتخاص المبتدئين .

اما اذا كان هدفك مدونة او موقع اكثر احترافية , فأن ووردبريس تقدم حلول لا نهائية فيما يتعلق بأنشاء مدونة تلبي رغبتك . كل هذا بدون الحاجة الي معرفة برمجية , كما توفر لك ادوات ووردبريس سهولة اكبر في تهيئة موقعك او مدونتك لمحركات البحث . وبالتالي الحصول علي اكثر استفادة ممكنة من موقعك .

نتمني ان نكون استطعنا من شرح الفرق بين مدونة بلوجر ووردبريس , وفي حالة كان لديك اي استفسار او سؤال لا تتردد في ترك تعليقك , وسيتم الرد علي الاستفسار الخاص بك في اسرع وقت ممكن .

أحدث أقدم