ما هو السيو SEO وكيف يمكن استخدامة

ما هو السيو SEO وكيف يمكن استخدامة

يتسائل الكثير من الناس عن معني السيو SEO , اذا كان لديك موقع ويب او تقوم بالعمل في مجال المحتوي او التسويق الالكتروني فلابد انك قابلت هذه الكلمة اكثر من مرة , في هذا الموضوع سنحاول الرد علي اسئلة مثل ما هو السيو ( معني السيو ) , وما اهميتة لمواقع الويب , وكيف تقوم بالاستفادة منه .

خلال العقود الاخيرة نمت محركات البحث بصورة واسعة , واصبحت قادرة علي تفسير اكثر كلمات واستعلامات البحث تعقيداً وأعطاء نتائج بحث تفصيلية , ولا تزال عملية التحسين مستمرة حيث تقوم الشركات المالكة لهذه المحركات بأنفاق اموال طائلة لتحسين النتائج وتحسين الخوارزمات المستخدمة لمعالجة هذه العمليات .

ما هو السيو SEO ( معني السيو )

السيو , او تحسين المواقع لمحركات البحث , هي العملية المستخدمة لتحسين ظهور صفحات موقعك في نتائج محركات البحث العضوية او المجانية , بحيث يمكن العثور على صفحات موقعك بسهولة وتكون أكثر صلة تجاه استعلامات بحث المستخدم ( كلمات البحث ) ، ونتيجة لذلك ، تقوم محركات البحث بترتيبها بصورة افضل .

من الطبيعي ان يسعي اي موقع للحصول علي المركز الاول في محرك البحث , للحصول علي اكبر حركة مرور او زيارات للموقع , تشير الاحصائيات الي ان النتيجة الاولي في نتائج البحث العضوية تحصل علي معدل نقر الي ظهور مقدارة 28.5 % , بينما يحصل المركز الثاني علي 15.7 % , اما المركز الثالث فيحصل علي 11 % . ولذلك يجب ان تتعلم كيف تصل الي النتيجة الاولي في محركات البحث ووتتعلم معني السيو SEO .

ما هي نتائج البحث SERPs

نتائج البحث هي المخرجات التي تظهر لمستخدم محرك البحث عند البحث عن شئ معين , ومثال علي ذلك عندما قمت بالبحث عن كلمة " سيو " ( الادخال ) في محرك بحث جوجل , ظهرت لك العديد من النتائج علي هذا البحث ( المخرجات ) .

تنقسم نتائج البحث الي نتائج بحث عضوية او مجانية , واخري تكون مدفوعة :

نتائج البحث العضوية : وهي نتائج البحث غير المدفوعة التي قام محرك البحث بترتيبها بناء علي جودتها ومدي صلتها بأستعلام بحث المستخدم . تمثل هذه النتائج الغالبية العظمي من نتائج البحث , ولا يمكن الدفع مقابل الحصول علي ترتيب افضل في نتائج البحث العضوية .

الاعلانات المدفوعة : تتبع الإعلانات المدفوعة نفس تنسيق النتائج العضوية ، مع إضافة كلمة "إعلان" قبل عنوان URL لإعلام الباحث بأن شركة ما دفعت أموالاً للفوز بهذا المكان . وتظهر هذه النتائج في المقدمة وتكون مشابهة لحد كبير للنتائج العادية او العضوية .

ما هو السيو SEO وكيف يمكن استخدامة

تحسين محرك البحث (SEO) هو ممارسة توجيه موقع الويب الخاص بك إلى مرتبة أعلى في صفحة نتائج محرك البحث ( SERP ) بحيث تتلقى المزيد من حركة المرور والزيارات , وهي تركز في الاساس علي نتائج البحث العضوية . الهدف عادةً هو الترتيب في الصفحة الأولى من نتائج Google لكلمات البحث التي تهم جمهورك المستهدف . لذا ، فإن تحسين محركات البحث يتعلق بفهم رغبات واحتياجات جمهورك بقدر ما يتعلق بالطبيعة التقنية ومكونات موقع الويب الخاص بك .

لماذا السيو مهم للتسويق والشركات

يعد ال (SEO) جزءًا أساسيًا من التسويق الرقمي لأن الأشخاص يجرون تريليونات من عمليات البحث كل عام ، غالبًا بقصد تجاري للعثور على معلومات حول المنتجات والخدمات . غالباً ما يكون البحث هو المصدر الأساسي للحركة الرقمية للعلامات التجارية ويكمل قنوات التسويق الأخرى . يمكن أن يكون لزيادة الظهور والترتيب في نتائج البحث أعلى من منافسيك تأثير مادي على أرباحك النهائية .

كيف يعمل محرك البحث

ما هو السيو SEO وكيف يمكن استخدامة

تستخدم محركات البحث مثل Google و Bing برامج الروبوت للزحف إلى الصفحات على الويب ، والانتقال من موقع إلى آخر ، وجمع المعلومات حول تلك الصفحات ووضعها في فهرس . فكر في الفهرس كمكتبة عملاقة حيث يمكن لأمين المكتبة أن يسحب كتابًا ( صفحة ويب ) لمساعدتك في العثور على ما تبحث عنه بالضبط في ذلك الوقت .

بعد ذلك ، تحلل الخوارزميات الصفحات في الفهرس ، مع مراعاة مئات عوامل الترتيب أو الإشارات ، لتحديد ترتيب الصفحات التي يجب أن تظهر في نتائج البحث لاستعلام معين . في تشبيه مكتبتنا ، قرأ أمين المكتبة كل كتاب في المكتبة ويمكنه أن يخبرك بالضبط أي واحد لديه إجابات لأسئلتك !!!

لماذا يركز SEO على Google

بالنسبة للعديد من الأشخاص ، يعتبر مصطلح "محرك البحث" مرادفًا لجوجل ، التي تمتلك حوالي 92٪ من سوق محركات البحث العالمية . نظرًا لأن جوجل هو محرك البحث المهيمن ، فإن السيو يركز في الاساس حول أفضل ما يناسب Google .

اهم عوامل ترتيب المواقع في نتائج صفحات البحث

1 - جودة المحتوي : تقوم محركات البحث بتحليل محتوى صفحة الويب لتحديد ما إذا كانت ذات صلة بأي استعلام بحث معين . يتمثل جزء كبير من السيو في إنشاء محتوى يستهدف الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها مستخدمو محركات البحث .

2 - الروابط Links : تلعب الروابط من مواقع الويب الأخرى دوراً رئيسياً في تحديد ترتيب الموقع في Google ومحركات البحث الأخرى . والسبب هو أنه يمكن اعتبار الارتباط تصويتاً من بالثقة من مواقع الويب الأخرى ، حيث من غير المحتمل أن يقوم مالكو مواقع الويب بالارتباط بمواقع أخرى ذات جودة رديئة .

المواقع التي تحصل على روابط من العديد من المواقع الأخرى تكتسب سلطة او موثوقية authority في عيون محركات البحث ، خاصة إذا كانت المواقع التي ترتبط بها هي نفسها موثوقة .

3 - تصميم وهيكل الصفحة : المكون الأساسي الثالث لتحسين محركات البحث هو بنية الصفحة . نظراً لأن صفحات الويب مكتوبة بتنسيق HTML ، يمكن أن تؤثر طريقة هيكلة شفرة HTML في قدرة محرك البحث على تقييم الصفحة .

يعد تضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة في العنوان وعنوان URL ورؤوس الصفحة والتأكد من أن الموقع قابلاً للزحف من الإجراءات التي يمكن لمالكي الموقع اتخاذها لتحسين ظهور مواقعهم في محركات البحث .

تقنيات السيو

البحث عن الكلمات المفتاحية Keyword - غالباً ما يكون البحث عن الكلمات المفتاحية هو نقطة البداية لتطبيق السيو وينطوي على النظر في الكلمات المفتاحية التي يقوم الموقع بالمنافسة فيها بالفعل ، وما هي الكلمات الرئيسية التي للمنافسون ، وما هي الكلمات الرئيسية الأخرى التي يبحث عنها العملاء المحتملون .

يوفر تحديد الكلمات التي يستخدمها الباحثون في بحث Google ومحركات البحث الأخرى توجيهاً حول المحتوى الحالي الذي يمكن تحسينه والمحتوى الجديد الذي يمكن إنشاؤه .

تسويق المحتوى - بمجرد تحديد الكلمات الرئيسية المحتملة ، يلعب تسويق المحتوى دوره . يمكن أن يكون هذا تحديث المحتوى الحالي أو إنشاء أجزاء جديدة من المحتوى جزءاً من التسويق .

نظراً لأن Google ومحركات البحث الأخرى تضع علاوة على المحتوى عالي الجودة ، فمن المهم البحث عن المحتوى الموجود بالفعل وإنشاء جزء مقنع من المحتوى يوفر تجربة مستخدم إيجابية ولديه فرصة للترتيب أعلى في نتائج محرك البحث . يتمتع المحتوى الجيد أيضاً بفرصة أكبر للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي وجذب الروابط .

بناء الروابط - نظراً لأن الروابط من مواقع الويب الخارجية (تسمى "الروابط الخارجية او الباك لينك" في لغة تحسين محركات البحث ) هي أحد عوامل التصنيف الأساسية في Google ومحركات البحث الرئيسية الأخرى ، فإن الحصول على روابط خلفية عالية الجودة يعد أحد العوامل الرئيسية التي تتمتع بها مُحسنات محركات البحث .

يمكن أن يتضمن ذلك الترويج لمحتوى جيد ، والوصول إلى مواقع الويب الأخرى وبناء علاقات مع مشرفي المواقع ، وإرسال مواقع الويب إلى أدلة الويب ذات الصلة ، والحصول على الصحافة لجذب الروابط من مواقع الويب الأخرى .

التحسين على الصفحة - بالإضافة إلى العوامل خارج الصفحة مثل الروابط ، يمكن أن يكون لتحسين الهيكل الفعلي للصفحة فوائد هائلة لتحسين محركات البحث ، وهو عامل يتحكم فيه مشرف الموقع بالكامل .

تتضمن تقنيات التحسين الشائعة على الصفحة تحسين عنوان URL للصفحة لتضمين الكلمات الرئيسية ، وتعديل العنوان للصفحة لاستخدام مصطلحات البحث ذات الصلة ، واستخدام سمة alt لوصف الصور بالكلمات المفتاحية . يمكن أن يكون تحديث العلامات الوصفية meta tags مفيدًا أيضًا - فهذه العلامات ليس لها تأثير مباشر على تصنيفات البحث ، ولكن يمكن أن تزيد من نسبة النقر إلى الظهور من SERPs .

تحسين بنية الموقع - الروابط الخارجية ليست هي الشيء الوحيد الذي يهم محركات البحث ، فالروابط الداخلية ( الروابط الموجودة داخل موقع الويب الخاص بك ) تلعب دورًا كبيرًا في تحسين محركات البحث أيضًا . وبالتالي ، يمكن التحسين من خلال التأكد من ربط الصفحات الرئيسية واستخدام مواضيع ذات الصلة للمساعدة في تحسين ملاءمة الصفحة لمصطلحات معينة . يمكن أن يكون إنشاء خريطة موقع XML طريقة جيدة للصفحات الأكبر حجمًا لمساعدة محركات البحث على اكتشاف جميع صفحات الموقع والزحف إليها .

الترميز الدلالي - هناك إستراتيجية أخرى لتحسين محركات البحث يستخدمها خبراء تحسين محركات البحث وهي تحسين الترميز الدلالي لموقع الويب . يتم استخدام الترميز الدلالي (مثل Schema.org) لوصف المعنى الكامن وراء المحتوى على الصفحة ، مثل المساعدة في تحديد من هو مؤلف جزء من المحتوى أو الموضوع ونوع المحتوى على الصفحة .

يمكن أن يساعد استخدام الترميز الدلالي في الحصول على مقتطفات منسقة معروضة في صفحة نتائج البحث ، مثل النص الإضافي ونجوم المراجعة وحتى الصور . لا تؤثر المقتطفات المنسقة في SERPs على تصنيفات البحث ، ولكن يمكنها تحسين نسبة النقر إلى الظهور من البحث ، مما يؤدي إلى زيادة في حركة المرور العضوية .

أفضل أدوات تحسين محركات البحث

هناك العديد من الأدوات والبرامج التي يعتمد عليها لتحسين الظهور في محركات البحث والمساعدة في تحسين مواقع الويب . فيما يلي بعض الأدوات المجانية والمدفوعة شائعة الاستخدام :

Google Search Console - المعروفة سابقًا باسم " أدوات مشرفي المواقع من Google " هي أداة مجانية مقدمة من Google ، وهي تحتوي علي مجموعة أدوات لتحسين المواقع لمحركات البحث . يوفر GSC التصنيفات وتقارير الترافيك والزيارات لأفضل الكلمات الرئيسية والصفحات ، ويمكن أن يساعد في تحديد المشكلات الفنية في الموقع وإصلاحها .

مخطط الكلمات الرئيسية من إعلانات جوجل - Google Ads Keyword Planner - مخطط الكلمات الرئيسية هو أداة مجانية أخرى تقدمها جوجل ، كجزء من منتجها في إعلانات Google . على الرغم من أنها مصممة للبحث المدفوع ، إلا أنها يمكن أن تكون أداة رائعة لاستخدامها في تحسين السيو لأنها توفر اقتراحات للكلمات الرئيسية وحجم البحث عن الكلمات الرئيسية ، والتي يمكن أن تكون مفيدة عند إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية .

وسائل التواصل الاجتماعي - معظم مواقع التواصل الاجتماعي ليس لها تأثير مباشر على تحسين المواقع لمحركات البحث ، لكنها يمكن أن تكون أداة جيدة للتواصل مع مشرفي المواقع الآخرين وبناء علاقات يمكن أن تؤدي إلى بناء الروابط وفرص ال guest posting .

أحدث أقدم