انواع عصافير الزينة واسمائها وصفات كل نوع

انواع عصافير الزينة واسمائها وصفات كل نوع

هناك العديد من انواع واسماء عصافير الزينة , ولكل منها الشكل والالوان والشخصية الذي تميزه , ويحب الكثير من الناس اقتناء وتربية الطيور والحيوانات , ومن بين هذه الطيور المنتشرة في كثير من المنازل هي عصافير الزينة , والتي توضع داخل اقفاص في اماكن مختلفة في المنزل لإضفاء بعض الجمال علي المنزل .

انواع واسماء عصافير الزينة

تختلف انواع واسماء عصافير الزينة , ويمكن تقسيمها الي فصائل , كما يمكن تقسيمها من حيث الحجم الي صغيرة ومتوسطة وكبيرة , لكل من هذه الانواع ما يميزها عن الاخر , فيما يلي قائمة انواع واسماء عصافير الزينة الاكثر شهرة وذلك للعديد من المميزات التي سوف نذكرها لكل نوع .

1 - عصافير الكناري

انواع عصافير الزينة واسمائها وصفات كل نوع

تشتهر عصافير الكناري باللون الاصفر الجميل والاصوات الرائعة التي تقوم بأصدارها , وقد تم الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة منذ القرن الرابع عشر . تقضي هذه الطيور وقت اطول داخل القفص ولذلك من المهم توفير اقفاص بحجم مناسب , تزداد قيمة هذه العصافير كلما زاد اللون الاحمر في ريشه .

لاحظ : اذا كنت تريد الكناري الذي يصدر اصواتاً فستحتاج الي شراء عصفور ذكر , ويصدر الذكر هذه الاصوات لجذب الاناث , كما ان هذه الطيور لا تصدر اصوات في الصيف لانه موسم تساقط الريش .

2 - عصافير استرالي او بادجي

انواع عصافير الزينة واسمائها وصفات كل نوع

يعد هذا النوع من اشهر الحيوانات الاليفة في العالم , يأتي بعد الكلاب والقطط مباشرة في المرتبة . هذا الطائر لطيف وصغير الحجم وغير مكلف , هناك العديد من الالوان لهذا الطائر مثل الاخضر والازرق السماوي .

يتكاثر البادجي في فصل الشتاء , ويتوقف انتاج البيض علي صحة الاناث والذكور وعمرهم .

3 - عصافير الفيشر

انواع عصافير الزينة واسمائها وصفات كل نوع

وهي نوع من انواع طيور الحب التي تتميز بالهدوء ويمكن اطعامهم يدوياً والتواصل معهم منذ صغرهم . ويعتبر الفيشر من اشهر هذا الانواع الاليفة المشهورة جداً , وهي جيدة لمالكي عصافير الزينة المبتدئين .

تأكد من شراء الطائر الصغير وذلك لسهولة ترويضة منذ الصغر . يمكنك معرفة ذلك من منقارة , حيث يزداد اللون الغامق علي المنقار كلما كان اصغر سناً ويختفي هذا اللون عند 4 شهور .

4 - عصافير الزيبرا

انواع عصافير الزينة واسمائها وصفات كل نوع

عصافير الزيبرا هي من اكثر العصافير شعبية. إنها طيور صغيرة تتكاثر بشكل متكرر وهو طائر صغير أليف يسهل التعامل معه . طيور الزيبرا شديدة التحمل نسبياً ويسهل العناية به ويتطلب وقت قصير للأهتمام به . يتراوح عمر عصفور الزيبرا من 3 إلى 15 عاماً .

هذه الطيور نشيطة جداً وكثيرة الحركة , كما انها لا تحب العيش وحيدة وتفضل العيش في جماعات .

تعتبر عصافير الزينة الزيبرا من الطيور الشرهة للأكل والشرب، كما انها تسبب الفوضى اثناء تناول الطعام فهي تقوم ببعثرة البذور في كل الاتجاهات.

عصافير الزينة الزيبرا تحب الحركة وتحب القفص الواسع ، لذلك ينصح المربيين بان يكون اقل حجم للقفص يكون 160 × 160 × 200 سنتيمتر .

5 - عصافير الكوكتيل

انواع عصافير الزينة واسمائها وصفات كل نوع

الكوكتيل هو من أكثر الطيور الأليفة شهرة في العالم ، الكوكتيل تتميز بشكلها الجميل ، ويسهل العناية بها ، وذكية ، وممتعة . من السهل تدريبها وهي هادئة بما يكفي للعيش في الشقة. يمكن أن يكونوا محبوبين للغاية ومستقلين .

تأتي هذه الطيور في مجموعة متنوعة من الألوان والطفرات ، لذلك هناك الكثير للاختيار من بينها . إنها رائعة لأصحاب الطيور لأول مرة وحتى العائلات التي لديها أطفال صغار . ولكن مع بعض التدريب الجيد ، يمكنك أن يكون لديك صديق صغير رائع .

عصافير الزينة الكوكتيل تتميز بلون ريشها الجميل ، ويسهل التفرقة بين الذكور والاناث عن طريق الذيل ، حيث الذكر يكون ذيله أسفل الريش يتميز بلونه الذي يحتوي على كل درجات اللون الرمادي ، اما ذيل الانثى يكون لونه رمادي مختلط مع اللون الاصفر .

6 - عصافير الجولدن

انواع عصافير الزينة واسمائها وصفات كل نوع

تندرج عصافير الجولدين تحت فصيلة الفنيشز , وهي عصافير صغيرة وتتميز بالنشاط والحيوية , تشتهر هذه الطيور بجمالها وبعضها قادر على الغناء . يمكن الاحتفاظ بالزوج معاً في قفص . ليس من المفترض أن تكون بمفردها ، لذا يجب أن تمتلك اثنين على الأقل .

معظمهم لا يتفاعل بشكل جيد مع الناس ، لذلك يقضون الكثير من الوقت في أقفاصهم . لهذا السبب ، أنت بحاجة إلى قفص بحجم مناسب مع مجثمات على كلا الطرفين لتزويدهم بمساحة طيران قصوى .

7 - طيور كوكاتو

انواع عصافير الزينة واسمائها وصفات كل نوع

كوكاتو هو أحد الحيوانات التي تجذب الانتباه . يسارع الكوكاتو إلى الارتباط بأصحابهم ويزدهرون في علاقاتهم . في الواقع ، إذا لم يتلقوا الاهتمام الكافي ، فقد يصابون بالاكتئاب ويبدأون في نتف ريشهم كعلامة على الضيق . ولكن طالما أن هذه الطيور تحصل على الحب لمدة ساعة على الأقل أو أكثر في اليوم ، فإنها ستصبح فردًا من العائلة في أي وقت من الأوقات .

8 - طيور كونور

انواع عصافير الزينة واسمائها وصفات كل نوع

الكونور طيور كوميدية تحب المرح . إنها ببغاوات صغيرة إلى متوسطة الحجم وتتنوع على نطاق واسع في الألوان الزاهية ، على غرار الببغاوات الأكبر حجماً . هي طيور اجتماعية تحب أن تكون قريبًا من أصحابها وتشتهر بلطفها وصبرها على الأطفال . ومن المعروف أيضاً أنهم مرتبطون وودودون بالعائلة بأكملها ولا يرتبطون بمالك واحد ، كما تفعل العديد من الببغاوات الأخرى . هناك ما يقرب من 100 نوع فرعي مختلف من الكونيور ، مما يجعلها واحدة من أكثر أنواع الببغاء تنوعًا. لها عمر 20-30 سنة .

9 - الماكو macaw

انواع عصافير الزينة واسمائها وصفات كل نوع

يعد Macaw أحد أشهر الببغاوات ولسبب وجيه . إنها طيور جميلة وذات ألوان زاهية ومناقير كبيرة وذيول طويلة . في حين أن هناك عددًا قليلاً من الأنواع الفرعية الصغيرة ، فإن الببغاوات عادة ما تكون كبيرة الحجم وذات صوت عالٍ للغاية وتتطلب الكثير من الاهتمام ومساحة للمعيشة وهي مسؤولية كبيرة وهذه الاسباب التي ادت الي عدم انتشارها بشكل كبير . الماكو طيور مرحة ونشطة . يمكن أن تعيش هذه الطيور بسهولة لمدة 50 عامًا أو أكثر في الأسر ، لذلك من المحتمل أن تكون التزامًا مدى الحياة .

أحدث أقدم