خطوات انشاء مدونة الكترونية

خطوات انشاء مدونة الكترونية

اذا كنت تبحث عن دليل سهل عن كيفية انشاء مدونة فأنت في المكان الصحيح , يمكنك متابعة وقراءة هذا الدليل والذي يوضح خطوة بخطوة طريقة انشاء مدونة في زمن قياسي ودون الحاجة الي اي مهارات .

هذا الدليل مخصص للمبتدئين , وستتمكن عند الانتهاء من هذا الدليل من الحصول علي مدونة جميلة جاهزة للمشاركة مع العالم , كل ذلك باستخدام شرح مبسط .

اذا واجهتك اي مشكلة في فهم الخطوات في هذا الموضوع , فلا تتردد في ترك تعليقك او مراسلتنا وسنقوم ببذل ما في وسعنا لمساعدتك والرد علي اسئلتك .

قد يبدو بدأ مدونة أمراً مربكاً ويسئل الكثير من الاشخاص من اين نبدأ . يدور هذا الدليل المجاني حول التدوين للمبتدئين ، وسيعلمك كيف تصبح مدونًا بأبسط مهارات الكمبيوتر فقط. لذا ، يمكنك إنشاء مدونتك الخاصة في 20 دقيقة .

لا أخجل من الاعتراف بأنه عندما كنت أتعلم لأول مرة كيفية إنشاء مدونة ، ارتكبت الكثير من الأخطاء . يمكنك الاستفادة من تجربتي مع المدونات والمواقع لفترة طويلة , حتى لا تكرر نفس هذه الأخطاء عند إنشاء مدونتك الخاصة .

ما هي المدونة

المدونة هي نوع من انواع مواقع الويب التي تركز بشكل أساسي على المحتوى المكتوب ، والمعروف أيضاً باسم مشاركات المدونة .

بدأت المدونات في عام 1994 , كانت المدونة عبارة عن يوميات شخصية يشاركها الأشخاص عبر الإنترنت . في هذه المجلة الإلكترونية ، يمكنك التحدث عن حياتك اليومية أو مشاركة الأشياء التي كنت تفعلها .

بعد ذلك ، تطورت فكرة المدونات وأصبحت فرصة لتوصيل المعلومات بطريقة جديدة عبر الإنترنت . هكذا بدأ عالم التدوين كما نعرفة اليوم .

ما هي مميزات انشاء مدونة خاصة بك

خطوات انشاء مدونة الكترونية

1 - مشاركة افكارك : تتيح لك المدونة أن يكون لك صوت وأن تسمع . يمكنك مشاركة افكارك مع العالم بأسره إذا اخترت ذلك . واحدة من أكثر الطرق شيوعاً لاستخدام المدونات هي استخدام المذكرات حيث يكتب المدون عن تجاربه اليومية بحيث يمكن للأصدقاء والعائلة والآخرين أن يكونوا جميعاً جزءاً من حياتهم .

2 - كسب المال من المنزل : يمكن أن يكون التدوين مربحاً جداً إذا تم بشكل صحيح . هناك الكثير من المدونين الذين يحققون ارباح كبيرة ، وحتى المدون بدوام جزئي يمكن أن يحقيق ربح جيد إذا تم تنفيذ الأمور بشكل صحيح .

3 - الحصول علي جمهور : من الاشياء الممتعة في مجال التدوين هو ان يكون لديك جمهور متابع لأعمالك ومقالاتك . ويمكنه ان يتفاعل معك من خلال البريد او التعليقات , هذه طريقة جيدة للتواصل مع الاشخاص الذين يتشاركون معك نفس الافكار .

4 - اكتساب معرفة ومهارات جديدة : ستتعلم كل يوم اشياء جديدة سينمي التدوين لديك مهارة البحث عن الافكار والمعلومات وطريقة عمل الاشياء , هذه الاشياء كلها تصب في ثقافتك ومعرفتك العامة .

مما تتكون المدونة ( هيكل المدونة ) ؟

لقد تغير مظهر المدونات بمرور الوقت ، وتتضمن المدونات هذه الأيام مجموعة متنوعة من العناصر والأدوات . ومع ذلك ، لا تزال معظم المدونات تتضمن بعض الميزات والهياكل الاعتيادية .

فيما يلي الميزات الشائعة التي ستتضمنها مدونة نموذجية :

  • الهيدر Header : وهذا المكان يمكن الزائر من التنقل في المدونة واقسامها بسهولة .
  • منطقة المحتوي الرئيسي Main content : وتحتوي علي التدوينات او المقالات او المواضيع الحديثة او المميزة .
  • شريط جانبي Sidebar : عادة ما تحتوي علي وسائل التواصل الاجتماعي أو محتوى مفضل أو عبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء .
  • تذييل الفوتر Footer : يحتوي على روابط ذات صلة مثل سياسة الخصوصية وصفحة الاتصال ومن نحن وقد تحتوي معلومات عن الموقع وغيرها .

خطوات انشاء مدونة الكترونية

خطوات انشاء مدونة

في البداية من الجيد الاستعانة بمنصة بلوجر لأنشاء مدونة , وذلك للعديدمن الاسباب منها انها مجانية تماماً وسهلة الانشاء والادارة , كما انها مملوكة ومحمية عن طريق جوجل , وتشمل خطوات انشاء مدونة التالي :

1 - اختيار اسم وعنوان المدونة : من المهم ان يكون اسم وعنوان المدونة متناسب مع المحتوي الذي تقوم بعرضة . ولذلك حتي يتمكن الزائرين من تذكره بسهولة .

مثال علي اسم المدونة : سوبر نوفا

مثال علي عنوان المدونة او اسم الدومين : supernoava.com

لاحظ في مدونات بلوجر المجانية يكون اسم الدومين متبوع ب blogspot ويسمي دومين فرعي ويكون عنوان الموقع كالتالي supernoava.blogspot.com او يمكنك شراء دومين مدفوع لأزالة هذه الامتداد من اسم الدومين .

2 - اختيار منصة للتدوين : هناك العديد من المنصات التي توفر لك انشاء مدونة ويعد اشهرها علي سبيل المثال بلوجر , ووردبريس . يعتبر بلوجر مناسب اكثر للمبتدئين كما انه مجاني تماماً ومملوك لشركة جوجل وتقوم بتوفير حماية قوية له . اما ووردبريس يحتاج الي شراء استضافة بالاضافة الي اسم دومين ويمكنك استخدامة فى المراحل المتقدمة .

3 - تصميم وبناء المدونة : كانت عملية بناء مدونة او موقع في الماضي تحتاج الي خبرة برمجية , اما الان فبأستخدام القوالب الجاهزة يمكنك تركيب القالب الذي يناسبك في دقائق معدودة واختيار الشكل الذي يتناسبك .

هناك الاف القوالب او الثيمز الموجودة علي الويب منها المجاني والاخر مدفوع , يمكنك البدأ باستخدام قالب مجاني وشراء قالب مدفوع في المستقبل . توفر هذه القوالب العديد من الادوات التي تساعدك في ادارة وتشغيل مدونتك بطريقة سهلة كما تعطي للمدونة شكل مميز .

من المهم في في مرحلة تصميم المدونة انشاء شعار او لوجو لها يمكنك الاستعانة ببعض المواقع او البرامج التي تقوم بتصميم اللوجو نيابة عنك ومنها ما هو مجاني والاخر مدفوع .

4 - ابدأ في نشر افكارك : في هذه المرحلة يمكنك الان البدأ في نشر افكارك , من خلال انشاء مواضيع ومشاركات وتدوينات جديدة .

ابدأ في كتابة ونشر المحتوى لصفحاتك الأساسية : مثل صفحة من نحن واتصل بنا وسياسية الخصوصية , او اي صفحة اخري تريدها موجودة في مدونتك الجديدة .

5 - الترويج لمدونتك : يمكنك الترويج لمدونتك عبر الفيس بوك , توتير , انستجرام , وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك المنتديات ومواقع النقاشات والاسئلة .

6 - الربح من مدونتك : هناك العديد من طريق الربح في الوقت الحالي التي يمكن ان تحققها من خلال المدونات . 

هل انا مؤهل لأنشاء وأدارة مدونة ؟

من المفاهيم الخاطئة حول بدء مدونة أنك بحاجة إلى أن تكون كاتباً محترفاً لتكون ناجحاً . هذا الشئ بعيد عن الواقع . الحقيقة هي ان كل شخص يمكنه ان يبدأ مدونة وينجح فيها , ما دام لديه الرغبة في ذلك .

بالإضافة إلى ذلك ، لست بحاجة إلى أن تكون خبيرا في أي من الموضوعات التي تكتب عنها للحصول على مدونة ناجحة . فأنت لن تخترع العجلة مرة اخري ,  لا يرغب زوار مدونة الطهي علي سبيل المثال في قراءة كتاب عن الطهي ، فهم يريدون سماع تجارب شخص ما قام بالفعل بطهي بعض الوجبات الحقيقية .

لكي تكون ناجحاً كمدون يجب ان يكون لديك شغف وحب للمجال الذي تقوم بالتدوين فيه , حتي تتمكن من نقل هذا الشغف للزائر الذي يقوم بقراءة مقالك او موضوعك . كما انصحك بالتخصص في مجال واحد في البداية لتجنب التشتيت .

يدور التدوين في جوهره حول مشاركة معرفتك مع العالم . الكتابة عن الأشياء التي أنت متحمس لها تجعل عملية بدء مدونة ناجحة أسهل بكثير .

نصائح عند انشاء مدونة جديدة

في النهاية هذه بعض النصائح التي تهمك عند انشاء مدونة جديدة :

1 - ابحث عن الموضوع او المجال الذي ستقوم بالتخصص فيه : كما ذكرنا سابقاً من المهم البدأ في المجال او النيتش Niche الذي تمتلك معرفة وشغف به .

2 - اضافة قيمة جديدة : يجب أن تضيف مدونتك قيمة إلى الزائرين والقراء . يجب ان تقوم مشاركاتك بالاجابة عن اسئلة وحل المشاكل الخاصة بهم . هذه هي الطريقة الوحيدة التي ستجذب بها قراء ممتازين إلى موقعك ( وتجعلهم يعودون ) .

3 - ان تكون مميزاً : يجب ان تستخدم اسلوبك الخاص , ومحاولة ان تكون مبدعاً ولديك بصمة فيما تكتبة او تنشرة للعالم .

4 - ثقف نفسك : من المهم ان تتعلم شئ جديد كل يوم , هذا يساعد جداً في مجال التدوين حاول زيادة معرفتك وخاصة في المجال او المواضيع الذي تود التدوين فيه .

5 - كن صادق : لا تنشر معلومات مضللة او غير حقيقية , انشر معلومات تثق في صحتها وواقعية .

6 - كن صبوراً : لن تحقق ما تخطط له في ايام او حتي اسابيع , تحتاج الي الكثير من الوقت ومثلة مجهود لمشاهدة نتائج جيدة ترضيك .

7 - الرؤية : ما هو هدفك من انشاء هذه المدونة حتي لو كان الهدف ربحي , يجب ان يكون لديك رؤية للمستقبل .

8 - مواقع التواصل الاجتماعي : قم باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك , تويتر , انستجرام وغيرها لمساعدتك للوصول الي جمهور جديد .

9 - تجنب النقد السلي : في مراحل رحلة تدوينك , ستمر بالعديد من الاشياء التي تسبب لك الاحباط . ومنا علي سبيل المثال النقد , لا تجعل الاحباط يجعلك تتراجع . يجب ان تكون وجهتك للأمام دائماً .

10 - البحث : يجب ان تقوم بالبحث وجمع المعلومات وتحليل الكلمات المفتاحية للمشاركات التي تود نشرها , هذا كله يصب في تصنيفك في محركات البحث وبالتالي زيادة عدد الزيارات .

11 - استخدام البساطة : المدونات البسيطة لا تشتت الانتباه , حاول ازالة الادوات التي لا يحتاجها الزائر اثناء تصفحة المدونة الخاصة بك , كما ان البساطة مرتبة بسرعة المدونة وهو عامل مهم ! .

12 - استخدم الصور الوصفية كلما امكن : استخدام الصور في مواضيعك تزيد من معدل تفاعل الزائر مع مشاركتك او موضوعك وبالتالي بقاء الزائر لمدة اطول .

أحدث أقدم