ما هو التطوير العقاري وكيف تكون مطور عقاري ناجح

ما هو التطوير العقاري وكيف تكون مطور عقاري ناجح


التطوير العقاري هو عملية تجارية تشمل الأنشطة التي تتراوح ما بين تجديد وإعادة تأجير المباني القائمة إلى شراء الأراضي الفضاء وبيع الأراضي المطورة أو قطع الأراضي للآخرين . مطورو العقارات هم الأشخاص والشركات الذين ينسقون كل هذه الأنشطة ، ويحولون الأفكار من الورق إلى العقارات . يختلف التطوير العقاري عن البناء أو بناء وتشيد العقارات ، على الرغم من أن العديد من المطورين يديرون أيضاً عملية البناء أو يشاركون في البناء . في هذا الموضوع تعرف علي معني وتعريف التطوير العقاري ومن هو المطور العقاري وكيف تكون مطور عقاري .

معني وتعريف التطوير العقاري

يمكن تعريف التطوير العقاري علي انه " عملية خلق القيمة من خلال اجراء تحسينات ملموسة علي الممتلكات العقارية " .

من هو المطور العقاري

يمكن تعريف المطور العقاري علي انه شخص او شركة تقوم بتطوير منطقة او موقع معين , او حتي اعادة بناء كيان قائم وتحديثة . حيث يقوم بوضع تصور وفكرة المشروع ودراسة الجدوي وتحديد الاستشاري ومصادر التمويل والمقاول او شركة الانشاءات ,دراسة التسويق , استراتيجية المبيعات , وذلك لضمان نجاح المشروع .

يقوم المطورون بشراء الأراضي ، وتمويل الصفقات العقارية ، وبناء أو الحصول على مقاولون لبناء المشاريع ، وتطوير المشاريع في مشروع مشترك ، وإنشاء ، وتخيل ، والتحكم ، وتنظيم عملية التطوير من البداية إلى النهاية .

عادة ما يأخذ المطورون أكبر قدر من المخاطرة في إنشاء أو تجديد العقارات ويحصلون على أكبر الارباح . وفي العادة يقوم المطورون بشراء قطعة أرض ، وتحديد السوق المحتمل ، وتطوير برنامج البناء وتصميمه ، والحصول على الموافقة العامة اللازمة والتمويل من الجهات المختصة ، وبناء الهياكل ، وتأجيرها ، وإدارتها ، وبيعها في نهاية المطاف والحصول علي ارباح .

ويمتلك المطور العقاري خيارات متعددة ومعرفة دقيقة بالسوق العقاري , وتمويل المشروع , والهدف من تطويره بعد فترة انتهائه , وهو المنسق بين الأنشطة المختلفة لعملية التطوير , وهو الذي يقوم بتحويل الفكرة الإبداعية من فكرة على الورق إلى واقع ملموس على الأرض , ويختلف دور المطوّر كلياً عن دور المقاول والاستشاري ."

كيف تكون مطور عقاري

ما هو التطوير العقاري وكيف تكون مطور عقاري ناجح

لا يوجد مسار واحد يؤدي تلقائياً إلى ان تكون مطور عقاري . ولا يعني بالضرورة انه يجب ان يكون لديك شهادة علمية لتصبح مطور عقاري , يمكن ان تمتزج الخبرة والمعرفة مع الدراسة للحصول علي مطور عقاري ناجح , يمكن ان يأتي المطورون من مجموعة متنوعة من التخصصات - مثل التخطيط والهندسة المعمارية والقانون والمحاسبة .

توجد ايضاً برامج ودورات متخصصة حديثة في مجال التطوير العقاري ومنها علي سبيل المثال درجة الماجستير في التطوير العقاري MRED , ماجستير العلوم في العقاريات MSRE , او ماجستير ادارة الاعمال MBA , بالاضافة الي برامج الدراسات العليا في التطوير العقاري .

من البداية إلى النهاية ، قد يستغرق التطوير العقاري لموقع معين سنوات حتى تكتمل مع جميع مراحل عملية التطوير العقاري . ومن المهم ان يمتلك مطورو العقارات خبرة في المجالات التالية :

  • خبرة في مجال حيازة الأرض ومستندات الملكية .
  • دراسات السوق .
  • الموافقات والتصاريح .
  • تمويل المشروع والتحليل المالي .
  • تطوير المباني .
  • تجديد المباني القائمة .

كيف تبدأ كمطور عقاري

يتطلب أن تصبح مطوراً عقارياً أن يكون لديك سيطرة كاملة على ارض من أجل البناء عليها , وفي الحقيقة يتطلب ايضاً الكثير من المال ولكن يمكن الاعتماد علي المستثمرين وهناك بعض العوامل المساعدة كالتالي :

  • بناء العلاقات : يتطلب التطوير العقاري مساعدة أطراف مختلفة ، مثل المستثمرين للمساعدة في تمويل المشروع ، والمقاولين للمساعدة في بنائه والعملاء لشرائه وغيرهم من الاطراف الاخري التي تساعد في انجاز المشروع . قم ببناء هذه الروابط في وقت مبكر ورعايتها .
  • رأس المال : من المهم تحديد رأس المال الذي سيتم استخدامه في تطوير المشروع سواء عن طريق اموالك الخاصة او من خلال المستثمرين .
  • شراء الارض : الان بعد أن أصبح لديك الاموال المناسبة ، فأنت بحاجة إلى الحصول على ارض للبناء عليها . يمكنك شراء الأراضي الشاغرة أو المباني القديمة لإعادة التأهيل او هدمها واعادة بنائها .
  • وضع خطة : يدرس مطورو العقارات السوق لمعرفة ما يحتاج إليه ، ثم يصممون مشروع بناء يلبي هذا الطلب . وستحتاج الي بعض الاجراءات الخاصة بالتراخيص والتعامل مع الجهات الحكومية .
  • البناء : بمجرد الحصول علي التراخيص ووضع التصميم المناسب , يمكنك الاستعانة بقاول او الدخول في شراكة لبدء عملية البناء والتشيد .
  • البيع : يتمثل الهدف من عملية التطوير العقاري هو الحصول علي ربح بعد عملية التطوير , يقوم الكثير من المتخصصين انه لتكون عملية التطوير العقاري ناجحة يجب الحصول علي ضعف المبلغ المستثمر خلال سنتين الي 3 سنوات .
أحدث أقدم