الجدار الخلوي | الوظيفة , التركيب , الانواع , تعريف جدار الخلية

الجدار الخلوي | الوظيفة , التركيب , الانواع , تعريف جدار الخلية

هناك العديد من أشكال الحياة على الأرض مع العديد من الميزات والخصائص . ومع ذلك ، عندما ننظر إلى المستوى المجهري ، فإن كل حياة على الأرض تتكون من نفس وحدة الحياة الأساسية والهيكلية والوظيفية - الا وهي الخلية .

ما هو جدار الخلية

جدار الخلية هو المكون غير الحي , وهو طبقة خارجية تحيط بخلايا معينة خارج غشاء الخلية . تحتوي جميع الخلايا على أغشية خلوية ، ولكن بشكل عام فقط النباتات والفطريات والطحالب ومعظم البكتيريا والعتائق لديها خلايا ذات جدران خلوية .

يوفر جدار الخلية القوة والدعم الهيكلي للخلية . يفصل جدار الخلية المحتويات الداخلية للخلية عن البيئة الخارجية . ويمكنه التحكم إلى حد ما في أنواع وتركيزات الجزيئات التي تدخل الخلية وتغادرها . تختلف المواد التي يتكون منها جدار الخلية حسب نوع الكائن الحي .

المكون الرئيسي لجدار الخلية النباتية هو السليلوز ، وهي كربوهيدرات تشكل أليافًا طويلة وتمنح جدار الخلية صلابته . تتجمع ألياف السليلوز معًا لتكوين حزم تسمى الألياف الدقيقة . تشمل الكربوهيدرات الهامة الأخرى الهيميسليلوز والبكتين والليغينين . تشكل هذه الكربوهيدرات شبكة مع البروتينات الهيكلية لتشكيل جدار الخلية .

الكائنات بدائية النواة مثل البكتيريا تحتوي أيضًا على جدران خلوية . ومع ذلك ، فهي تختلف كيميائيًا عن جدار الخلية الموجود في النباتات والفطريات . تتكون جدران الخلايا بدائية النواة من بوليمرات كبيرة تعرف باسم الببتيدوغليكان . تعمل جدران الخلايا في بدائيات النوى كشكل من أشكال الحماية ومنع التحلل (انفجار الخلية وطرد المحتويات الخلوية) . من الناحية الهيكلية ، تتكون جدران الخلايا بدائية النواة من طبقتين :

  • طبقة داخلية تتكون من الببتيدوغليكان .
  • طبقة خارجية تتكون من البروتينات الدهنية وعديدات السكاريد الدهنية .

تمتلك الخلايا حقيقية النواة نواة محددة مع غشاء نووي مميز . كما أنه يحتوي على عضيات مرتبطة بالغشاء غير موجودة في الخلايا بدائية النواة . نقطة أخرى مهمة يجب ملاحظتها هي أن جدار الخلية غائب في الكائنات حقيقية النواة الأخرى مثل الحيوانات .

وظيفة جدار الخلية

جدار الخلية هو جزء لا يتجزأ من الخلية النباتية ويؤدي العديد من الوظائف الأساسية . فيما يلي بعض وظائف جدار الخلية الرئيسية التي تمت ملاحظتها :

  • يوفر جدار الخلية النباتية شكلًا محددًا وقوة وصلابة
  • كما يوفر الحماية ضد الإجهاد الميكانيكي والصدمات الجسدية
  • يساعد على التحكم في تمدد الخلايا
  • يساعد أيضًا في منع فقدان الماء من الخلية
  • وهي مسؤولة عن نقل المواد بين الخلية وبعضها
  • يعمل كحاجز بين المكونات الخلوية الداخلية والبيئة الخارجية

تركيب الجدار الخلوي فى النبات

الجدار الخلوي | الوظيفة , التركيب , الانواع , تعريف جدار الخلية

جدار الخلية هو الغطاء الخارجي للخلية ، وهو موجود بجوار غشاء الخلية ، والذي يسمى أيضًا غشاء البلازما . كما ذكرنا سابقًا ، يوجد جدار الخلية في جميع الخلايا النباتية والفطريات والبكتيريا والطحالب وبعض العتائق . الخلية الحيوانية غير منتظمة في شكلها ويرجع ذلك أساسًا إلى عدم وجود جدار خلوي في خلاياها . عادة ما تختلف تكوينات جدار الخلية مع الكائنات الحية .

يتم ترتيب جدار الخلية النباتية عمومًا في 3 طبقات وتتكون من الكربوهيدرات ، مثل البكتين والسليلوز والهيميسليلوز وكميات أخرى من المعادن الأصغر ، والتي تشكل شبكة مع البروتينات الهيكلية لتشكيل جدار الخلية . الطبقات الثلاث الرئيسية هي :

  • جدار الخلية الأساسي
  • الصفيحة الوسطي
  • جدار الخلية الثانوي

جدار الخلية الأساسي

يتكون بشكل أساسي من السليلوز ، مما يسمح للجدار بالتمدد لغرض النمو . تحتوي العديد من الخلايا الأولية على السكريات البكتيرية والبروتينات الهيكلية . كما أنها قابلة للاختراق نسبيًا وأرق من الطبقات الأخرى .

صفيحة وسطية

الصفيحة الوسطى هي أيضًا الطبقة الخارجية وتعمل كواجهة بين الخلايا المجاورة الأخرى وتلصقها معًا . تتكون هذه الطبقة بشكل أساسي من البكتين . ومع ذلك ، يمكن أيضًا العثور على مواد أخرى مثل اللجنين والبروتينات .

جدار الخلية الثانوي

يتكون جدار الخلية الثانوي داخل جدار الخلية الأساسي بمجرد نمو الخلية بالكامل . تتكون بعض أنواع الخلايا (خاصة خلايا أنسجة النسيج الخشبي) من السليلوز واللجنين وتوفران مزيدًا من الصلابة والعزل المائي . أيضًا ، توفر هذه الطبقة الشكل المستطيل أو المربع المميز للخلية . وهي أيضًا الطبقة الأكثر سمكًا وتسمح بالنفاذية .

تركيب الجدار الخلوي فى الطحالب

هناك تنوع كبير فى الطحالب ، ويعكس ذلك التنوع في جدرانها الخلوية . تحتوي بعض الطحالب ، مثل الطحالب الخضراء ، على جدران خلوية مشابهة في بنيتها لتلك الموجودة في النباتات . الطحالب الأخرى ، مثل الطحالب البنية والطحالب الحمراء ، لديها السليلوز جنبا إلى جنب مع السكريات أو الألياف الأخرى . للدياتومات جدران خلوية مصنوعة من حمض السيليك . تشمل الجزيئات المهمة الأخرى في جدران الخلايا الطحلبية المانان ، والزيلان ، وحمض الألجنيك .

تركيب الجدار الخلوي فى الفطريات

تحتوي جدران خلايا الفطريات على مادة الكيتين ، وهو مشتق من الجلوكوز يشبه في تركيبه السليلوز . طبقات الكيتين قوية للغاية . الكيتين هو نفس الجزيء الموجود في الهياكل الخارجية الصلبة للحيوانات مثل الحشرات والقشريات . الجلوكانات ، وهي بوليمرات جلوكوز أخرى ، توجد أيضًا في جدار الخلية الفطرية جنبًا إلى جنب مع الدهون والبروتينات . تحتوي الفطريات على بروتينات تسمى الهيدروفوبينات في جدرانها الخلوية . توجد الهيدروفوبينات في الفطريات فقط ، وتمنح الخلايا قوة ، وتساعدها على الالتصاق بالأسطح ، وتساعد في التحكم في حركة الماء داخل الخلايا . في الفطريات ، يكون جدار الخلية هو الطبقة الخارجية ويحيط بغشاء الخلية .

تركيب الجدار الخلوي فى البكتيريا والعتائق

عادة ما تحتوي جدران الخلايا البكتيرية على الببتيدوغليكان ، وهو مسامي ويسمح للجزيئات الصغيرة بالمرور . يُشار إلى غشاء الخلية وجدار الخلية معًا باسم غلاف الخلية . جدار الخلية جزء أساسي من بقاء العديد من البكتيريا. إنه يوفر بنية ميكانيكية للبكتيريا ، وحيدة الخلية ، كما أنها تحميها من ضغط التورغ الداخلي . تحتوي البكتيريا على تركيز أعلى من الجزيئات مثل البروتينات داخل نفسها مقارنة ببيئتها ، لذلك يمنع جدار الخلية الماء من الاندفاع إلى الخلية .

أحدث أقدم