طريقة انشاء مدونة بلوجر بالصور والخطوات

طريقة انشاء مدونة بلوجر بالصور والخطوات

لكي تتمكن من انشاء مدونة بلوجر كل ما تحتاجة هو بريد الكتروني , سنقدم اليك في هذا الموضوع شرح بالصور والخطوات لطريقة انشاء مدونة علي بلوجر وكذلك كيف تقوم بنشر مواضيع واضافة صفحات , وتغير شكل المدونة تابع القراءة لمعرفة ذلك .

يعد Blogger إحدى منصات النشر وانشاء المدونات على الويب والتي تمتلكها شركة Google . إنه سهل وخفيف وسريع ومستقر وموثوق ومجاني . يمكنك استخدام هذه المنصة بالاضافة الي انشاء مدونة بلوجر , لبناء موقع ويب مثل المجلات والتسوق والمحافظ والسيرة الذاتية والمزيد .

انشاء مدونة بلوجر بالصور والخطوات

الاشتراك في بلوجر وانشاء مدونة بلوجر يحتاج الي خطوات بسيطة . إذا كان لديك بالفعل حساب Google ( بريد Gmail ) ، فما عليك سوى الانتقال إلى blogger.com وتنشيط Blogger على حسابك . إذا لم يكن لديك حساب Google ، فستحتاج إلى إنشاء حساب . سيتم ربط منتجات Google الأخرى المدمجة مع Blogger ، مثل Picasa أو Google AdSense ، تلقائيًا بمدونة Blogger الخاصة بك . قد تضطر إلى تسجيل الدخول وتنشيط هذه الخدمات ، وقد يتطلب بعضها عمليات تسجيل منفصلة ، ولكن بخلاف ذلك ، يتم دمجها بالكامل .

طريقة انشاء مدونة بلوجر بالصور والخطوات

بعد تسجيل الدخول من خلال حساب Gmail , سيتم نقلك الي الصفحة التالية :

طريقة انشاء مدونة بلوجر بالصور والخطوات

الخطوة التالية هي اختيار اسم للمدونة الخاصة بك , والذي يظهر في شريط المتصفح كما يظهر في اعلي موقعك , ويمكنك اختيار اسم باللغة العربية .

طريقة انشاء مدونة بلوجر بالصور والخطوات

بعد ذلك تحتاج الي ادخال عنوان موقعك او مدونتك علي بلوجر ويسمي ايضاً اسم الدومين او النطاق , من المهم عند اختيار اسم الدومين ان يكون له علاقة بالمجال الذي تود التدوين فيه .

الخطوة التالية هي اختيار اسم صاحب المدونة والذي يظهر في المشاركات والمواضيع والتعليقات التي تقوم بها .

لقد انتهيت الان من انشاء مدونة بلوجر بطريقة صحيحة , واصبحت جاهزة لنشر مقالاتك ومواضيعك ووصولها لاي شخص فى العالم . في الخطوات التالية سنقوم بشرح

كيف تقوم بأضافة مشاركة او مقال جديد في بلوجر ؟

تعد إضافة مشاركات جديدة إلى Blogger أمرًا بسيطًا . في لوحة إدارة Blogger ، يوجد زر برتقالي في الجزء العلوي الايمن يسمى "مشاركة جديدة ". اضغط على هذا الزر وسينقلك إلى محرر بلوجر لأنشاء وكتابة مشاركتك الجديدة .

طريقة انشاء مدونة بلوجر بالصور والخطوات

يحتوي محرر بلوجر علي العديد من الادوات التي تساعدك اثناء الكتابة , وتظهر قائمة بهذه الادوات بالاعلي , بداية من شكل الخط , التنسيق , اضافة الصور والفيديو , اضافة رابط خارجي او داخلي , وغيرها . كما يوجد مكان لكتابة عنوان المشاركة اعلي هذه الادوات .

طريقة انشاء مدونة بلوجر بالصور والخطوات

بالاضافة الي ذلك اذا كان لديك خبرة في لغات مثل HTML يمكنك تبديل المحرر اليه , وكتابة بعض الاكواد الخاصة به لزيادة التحكم في تنسيق الصحفة , كما يمكنك ايضاً اضافة اكواد CSS او جافا سكريبت .

ملحوظة : من الافضل تغير اللغة في لوحة تحكم بلوجر بعد انشاء مدونة بلوجر اللي العربية اذا كنت مدون باللغة العربية , وذلك حتي يتغير اتجاة الكتابة من اليمين الي اليسار RTL فى المحرر .

طريقة انشاء مدونة بلوجر بالصور والخطوات

من خلال قائمة الاعدادات في الجهة اليسري من المحرر , يمكن الوصول الي الاعدادت الخاصة بالمشاركة مثل التصنيفات , تاريخ النشر , التحكم في رابط المشاركة , وكتابة وصف للبحث , بالاضافة الي التحكم في التعليقات علي المشاركة .

ملحوظة : التصنيفات تمكنك من تقسيم مقالاتك وتنظيمها الي مجموعات وعلي سبيل المثال اذا كانت مدونتك تقنية , فيمكن انشاء تصنيفات مثل هواتف , اجهزة حاسب , انترنت وغيرها .

كيف تقوم برفع صورة علي بلوجر

هناك اكثر من طريقة لرفع صورة في محرر بلوجر كالتالي :

  • الطريقة الاولي هي الضغط علي خيار ادراج صورة , ستظهر قائمة منسدلة وبها خيارات رفع صورة من جهاز الكمبيوتر , صور جوجل , الصور المخزنة علي بلوجر , او باستخدام عنوان URL .

طريقة انشاء مدونة بلوجر بالصور والخطوات

  • الطريقة الثانية هي سحب الصورة من سطح المكتب مباشرة الي محرر بلوجر في المكان المناسب .
  • الطريقة الثالثة عن طريق النسخ CTRL+ C ثم اللصق CTRL +V في المكان المراد وضع الصورة فيه .

بعد الانتهاء من كتابة المشاركة , اضغط علي زر النشر , لنشرها في مدونتك ويمكن لاي شخص الوصول الي هذه المشاركة من خلال رابط المشاركة او من خلال محركات البحث .

كيف تقوم بأضافة قالب او ثيم لمدونة بلوجر ؟

لتتمكن من تغيير مظهر وتصميم المدونة بعد انشاء مدونة بلوجر يمكنك استخدام قالب او ثيم , يوفر بلوجر بعض القوالب الجاهزة والتي يمكنك الوصول اليها عن طريق النقر علي خيار المظهر من القائمة الجانبية .

طريقة انشاء مدونة بلوجر بالصور والخطوات

يوجد في هذه الصحفة بعض القوالب الاساسية التي يمكنك اختيار واحد منها وتركيبة علي المدونة ليتم تفعيل الشكل والتصميم الجديد .

تتمثل إحدى أقوى الطرق لتخصيص مدونة في Blogger وتغيير شكلها , في تحميل قالب مدونة مخصص . يتم تخزين المعلومات المتعلقة بتصميم المدونة في ملف xml .

يمكنك الحصول علي قوالب مجانية واو مدفوعة اخري من خلال بعض الجهات والمواقع التي توفر هذه الخدمة . ولكن تأكد ان تكون هذه القوالب من مصادر موثوقة , حيث يمكن ان تحتوي بنية هذه القوالب علي برمجيات خبيثة .

ما هو الفرق بين الصحفة والمشاركة في بلوجر ؟

الصفحة : وتكون صحفة ثابتة في موقعك على الويب مثل "من نحن" و "الصفحة الرئيسية" و اتصل بنا وما إلى ذلك . تُستخدم هذه الصفحات لتقديم المعلومات فقط التي لا تحتاج إلى أي تعديل إضافي ( ليس على أساس منتظم ، عندما يحتاج المالك إلى مشاركة بعض التحديثات ) ، مثل صفحة "من نحن " التي تحتاج إلى إنشائها مرة واحدة فقط .

المشاركة : المشاركات هي المواضيع التي يتم نشرها علي مدونتك , فعلي سبيل المثال اذا كانت مدونتك عن الطبخ , فيتم انشاء المشاركات لأضافة المواضيع التي تتحدث عن الطبخ .

معلومات تهمك عن بلوجر

عند الانتهاء من انشاء مدونة بلوجر تستضيف سيرفرات جوجل مدونتك علي بلوجر مجاناً , فأنت لا تحتاج الي شراء استضافة او سيرفر لحفظ بيانات مدونتك عليه . سيكون لها عنوان URL يعتمد على الاسم الذي تختاره للمدونة بالتنسيق التالي : [اسم مدونتك] ثم blogspot.com لذلك إذا قمت بإنشاء مدونة تسمى news ، فسيكون عنوان المدونة علي الويب هو news.blogspot.com .

يمكنك ايضاً شراء اسم نطاق خاص او دومين لتتمكن من ازالة blogspot من عنوان مدونتك , وبالتالي يكون عنوان مدونتك news.com , وذلك مقابل رسوم سنوية قدرها 10 دولارات تقريباً . وفي هذه الحالة ستظل جوجل تستضيف مدونتك مجاناً .

توفر العديد من الشركات خدمة شراء النطاقات ويعد اشهرها شركات مثل جودادي ونيمشيب وغيرها . يمكنك ايضاً نقل مدونتك علي استضافة مدفوعة واستخدام نظام ادارة محتوي اخر ويعد اشهرها في الوقت الحالي هو ووردبريس .

أحدث أقدم