معرفة الذكر من الانثي في طيور الحب

معرفة الذكر من الانثي في طيور الحب

يمكنك معرفة الذكر من الانثي في طيور الحب بأكثر من طريقة , وتعد عملية تحديد جنس الطائر مهمة لأجراء عمليات التزاوج لطيور الحب او منعها . وتعتبر طيور الحب من الطيور المحببة لدي الكثير من هواة تربية عصافير وطيور الزينة كونها مخلوقات اجتماعية وجميلة , نوفر لك في هذا الموضوع ارشادات وعلامات تساعدك في معرفة الذكر من الانثي في طيور الحب .

تعود أصول طيور الحب إلى أفريقيا وهي طيور رائعة يمكنك تربيتها كطيور أليفة . تصل طيور الفيشر إلى مرحلة النضج الجنسي عندما تبلغ من العمر حوالي 10 أشهر ، وبمجرد أن تجد شريكاً ، فإنها تتزوج مرة واحدة مدى الحياة . الرابطة قوية جداً بين هذه الطيور لدرجة أنهم سيتشوقون لبعضهم البعض إذا مات رفيقهم أو انفصلوا ، وسيظهرون أيضاً سلوكاً غير عادي يشبه الاكتئاب . ولذلك سميت هذه الطيور بطيور الحب .

معرفة الذكر من الانثي في طيور الحب

هناك تسعة انواع من طيور الحب , ثلاثة منها يمكن تحديد الذكر من الانثي بسهولة ( ثنائية الشكل ) حيث يختلف شكل ولون الذكر والانثي بشكل كبير , والستة الاخرين يكون الامر اكثر صعوبة لتحديد جنسهم , ومع ذلك يمكن مراقبة واجراء بعض التفاصيل الاخري التي تساعدك في تحديد الجنس .

تحديد الجنس من خلال الفحص الجسدي للطائر 

معرفة الذكر من الانثي في طيور الحب

الطريقة الشائعة لمعرفة جنس الطائر هو من خلال الفحس الجسدي , وذلك من خلال قياس المسافة بين عظام حوض الطائر , ولكن من المهم الحذر عند استخدام هذه الطريقة لانها يمكن ان تعرض طائرك للخطر .

يمكنك اجراء هذه الطريقة من خلال امساك الطائر برفق علي ان يكون ظهره علي راحة اليد وبطنه للأعلي , افحص المنطقة بين ارجل الطائر بأصبعك برفق وتحسس العظمتين الموجودتين فوق الذيل مباشرة .

يمكن ان يساعدك الشعور بالمسافة بين عظام الحوض في تحديد جنس الطائر . اذا كانت العظام قريبة من بعضها , فالاحتمال الاكبر ان يكون طائرك ذكر . اما اذا كانت العظام بعيدة بعض الشئ عن بضعها فالاحتمال الاكبر ان الطائر انثي .

معرفة الذكر من الانثي في طيور الحب من خلال الخصائص الجسدية

هناك بعض العلامات الجسدية التي يمكن التحقق منها وهذا العلامات تعتبر مؤشرات وليست دلائل علي جنس الطائر :

  • شكل رأس الطائر : إناث طيور الحب لها رأس مدوره وتتناسب مع اجسامهم . الذكور لديهم رؤوس ممتلئة وأقل انحناءاً من نظرائهم من الإناث .
  • حلقات العين : تمتلك إناث طيور الحب عموماً حلقات حول أعينها أكبر من الذكور . هذه ليست دائماً علامة مؤكدة لأن كل طائر حب يختلف عن الاخر .
  • المنقار : عادةً ما يكون لدى إناث طيور الحب منقار اعرض وأوسع من الذكور. إذا قارنت الاثنين جنباً إلى جنب ، يجب أن تكون قادراً على معرفة الفرق .
  • الحجم : في معظم طيور الحب ، فأن ذكر طيور الحب أكبر من الإناث . ومع ذلك ، هذا ليس صحيحاً في كل الحالات .

معرفة الذكر من الانثي في طيور الحب من خلال سلوك الطائر

من خلال سلوك وبعض تصرفات الطائر يمكنك تحديد الذكر والانثي , فعلي سبيل المثال فأن الانثي تظهر سلوك التعشيش وبناء العش مثل تمزيق وجمع بعض الادوات والعناصر الموجودة في القفص . كما ان الانثي عادة ما تتصرف بصورة اكثر عدوانية , بعكس الذكر الذي يكون اكثر هدوءاً واقل خوفا .

تحديد جنس الطائر من خلال تحليل الدم

تحليل دم الطائر من الطرق الموثوقة لمعرفة جنس الطائر , حيث يتم من خلال هذه العملية اختبار الحمض الاميني للطائر ومعرفة جنسة بدقة .

تحديد جنس طائر الحب من خلال الالوان

كما قلنا من قبل فأن هناك ثلاث انواع ثنائية الشكل بمعني ان الذكر مختلف عن الانثي في الشكل , وهذه الانواع هي طائر الحب ذو الرأس الرمادي او مدغشقر , وطائر الحب ذو الوجة الاحمر , وطائر الحب الحبشي .

  • بالنسبة لطائر الحب ذو الرأس الرمادي ( مدغشقر ) : يتحول لون الرأس والصدر والرقبة عند الذكور الي الرمادي , اللون الاخضر علي الجسم ويكون اغمق علي الظهر والاجنحة . ام الاناث فتكون خضراء بالكامل .
  • طيور الحب ذات الوجة الاحمر : تكون خضراء زاهية مع لون اصفر علي الصدر والجوانب السفلية , الذكور لها وجوه برتقالية حمراء وتيجان بأجنحة خضراء وسوداء , الاناث لها وجوه برتقالية قريبة من الاحمر , واجنحتها خضراء بالكامل .
  • طائر الحب الحبشي او ذو الاجنحة السوداء : تكون ذكور هذا النوع خضراء اللون , مع لون احمر فاتح علي الجبهه وحول العين والمناطق تحت الاجنحة سوداء . لدي الاناث لون احمر علي الرأس , وتميل المناطق الواقعة تحت الاجنحة الي ان تكون اكثر خضرة وتحتوي علي بعض السواد .

تحدي جنس الطائر من خلال الحمض النووي

إذا لم تنجح الطرق السابقة لتحديد جنس الطائر . يمكن استخدام عينة من الحمض النووي لطائرك لتحديد ما إذا كان الطائر ذكراً أم أنثى . يعد اختبار الحمض النووي إلى حد بعيد الطريقة الأكثر موثوقية لتحديد جنس طيور الحب الصغيرة . يمكن للطبيب البيطري المساعدة في اختبار الحمض النووي لطيورك .

أحدث أقدم