البرمجيات التطبيقية - Applications Software

البرمجيات التطبيقية - Applications Software

ما هي البرامج التطبيقية؟

البرمجيات التطبيقية - Applications Software, هي عبارة عن برنامج كمبيوتر أو تطبيق يوفر إرشادات لتنفيذ أوامر المستخدم. في كل مرة تتحقق فيها من الطقس على هاتفك ، فأنت تستخدم برنامجًا. عندما تفتح رسالة على Facebook ; أو تنشئ جدول بيانات ميزانية ، أو تنضم إلى مكالمة Zoom ، فأنت تستخدم برنامجًا.

اذا التطبيقات هو نوع من برامج الكمبيوتر التي تؤدي وظيفة شخصية وتعليمية وعملية معينة. تم تصميم كل برنامج لمساعدة المستخدم في عملية معينة ; والتي قد تكون مرتبطة بالإنتاجية أو الإبداع أو الاتصال.

البرمجيات التطبيقية - Applications Software

وظائف برامج التطبيقات
يتم إنشاء برامج التطبيقات لتسهيل مجموعة متنوعة من الوظائف; بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

  • إدارة المعلومات
  • تحليل بالبيانات
  • بناء المرئيات والصور
  • تنسيق الموارد
  • عمليات حسابية

أنواع برامج التطبيقات

نوع التطبيقامثلة
معالجة النصوصMS Word, WordPad and Notepad
  قواعد البياناتOracle, MS Access
Oracle, MS AccessApple Numbers, Microsoft Excel
 الوسائط المتعددةReal Player, Media Player
برنامج العروض التقديميةMicrosoft Power Point, Keynotes
قواميس البرامج التعليميةEncarta, Britannica Mathematical
باقات تطبيقية متكاملهOpenOffice, Microsoft Office

تطبيقات الهاتف الجوال

كما هو الحال مع الكمبيوتر الشخصي ; فإن الأجهزة المحمولة مثل أجهزة الكمبيوتر اللوحية والهواتف الذكية لديها أيضًا أنظمة تشغيل وبرامج تطبيقية. في الواقع ; تعد هذه الأجهزة المحمولة من نواح كثيرة مجرد إصدارات أصغر من أجهزة الكمبيوتر الشخصية. تطبيق الهاتف المحمول هو تطبيق برمجي تمت برمجته للتشغيل بشكل خاص على جهاز محمول.

البرمجيات التطبيقية - Applications Software

أصبحت الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية شكلاً مهيمنًا من أشكال الحوسبة ، حيث تم بيع العديد من الهواتف الذكية أكثر من أجهزة الكمبيوتر الشخصية. هذا يعني أنه سيتعين على المؤسسات أن تكون ذكية في تطوير البرامج على الأجهزة المحمولة من أجل البقاء على صلة.

في هذه الأيام ، تعمل معظم الأجهزة المحمولة على أحد نظامي التشغيل اما Android أو iOS . هو نظام تشغيل مفتوح المصدر تم شراؤه ودعمه بواسطة Google ؛ iOS هو نظام تشغيل هواتف Apple. في الربع الرابع من عام 2012 ، تم تثبيت Android على 70.1٪ من جميع الهواتف المحمولة المشحونة ، تليها 21.0٪ لنظام iOS. أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة الأخرى الملحوظة هي Blackberry (3.2٪) و Windows (2.6٪). [3]

نظرًا لأن المؤسسات تفكر في جعل وجودها الرقمي متوافقًا مع الأجهزة المحمولة ; فسيتعين عليها اتخاذ قرار بشأن إنشاء تطبيق جوال. يعد تطبيق الجوال عرضًا مكلفًا ، ولن يعمل إلا على نوع واحد من الأجهزة المحمولة في كل مرة. على سبيل المثال -، إذا أنشأت إحدى المؤسسات تطبيق iPhone ; فلن يتمكن من لديهم هواتف Android من تشغيل التطبيق. يتطلب إنشاء كل تطبيق عدة آلاف من الدولارات ، لذا فإن هذا ليس قرارًا تافهًا للعديد من الشركات.أحد الخيارات التي تمتلكها العديد من الشركات هو إنشاء موقع ويب متوافق مع الجوّال. يعمل موقع الويب للجوال على جميع الأجهزة المحمولة ويكلف نفس تكلفة إنشاء تطبيق

أحدث أقدم