المتصفح الخفي : افضل 5 متصفحات لحماية الخصوصية والبيانات عبر الانترنت

المتصفح الخفي : افضل 5 متصفحات لحماية الخصوصية والبيانات عبر الانترنت

متصفح الويب الخاص بك هو الوسيلة التي تنقلك عبر الإنترنت إلى مواقع الويب التي تريدها . لذلك فهو يعرف بدقة المواقع التي زرتها ، والمدة التي قضيتها في تصفحها ، وما نقرت عليه . يمكن لأي شخص لديه وصول إلى متصفح الويب الخاص بك معرفة سجل التصفح الخاص بك .

على الرغم من هذه المخاطر ، فإن الغالبية العظمى من المستخدمين لا يستخدمون أي حماية على الويب ، ويعتمد معظمهم على المتصفحات المتاحة على نطاق واسع ، مثل Google Chrome أو Microsoft Edge . هذه المتصفحات سريعة وموثوقة . ومع ذلك ، حتى إذا كنت تستخدم الوضع "الآمن" في المتصفحات الشائعة ، مثل Chrome ، فستظل بياناتك مكشوفة ، بالإضافة إلى عنوان IP الخاص بك وموقعك .

هذا هو السبب في أنه من المهم جدًا استخدام المتصفحات التي نعرف أنها ستحمي خصوصيتنا على الإنترنت . في هذه المقالة ، نوضح كيف تخزن المتصفحات الكثير من المعلومات , وما هي متصفحات الويب الأفضل في الحفاظ على سجل التصفح آمنًا من شركات التكنولوجيا والمعلنين المتعطشين للبيانات .

كيف يتم تعقبك عبر الإنترنت

في حين أن وجود بعض الشركات التي تخزن سجل التصفح الخاص بك بشكل مباشر يمثل مخاطرة ، فإن التهديدات الأكثر شيوعًا لخصوصيتك تأتي من المعلنين عبر الإنترنت والمتتبعين الخارجيين . يرغب المعلنون والمتتبعون في تسجيل أكبر قدر ممكن من تصفحك عبر الإنترنت . كلما زادت البيانات المتوفرة لديهم ، كان بإمكانهم عرض إعلانات مصممة خصيصًا لك بشكل أفضل . والادوات التي يستخدموها لمتابعتك عبر الإنترنت هما بصمات الجهاز وملفات تعريف الارتباط. .

  • بصمة الجهاز هي عندما يبحث موقع ما في جميع خصائص جهازك (طراز جهازك ، والمتصفح الذي تستخدمه ، والمكونات الإضافية التي قمت بتثبيتها ، والمنطقة الزمنية التي تعمل بها ، وما إلى ذلك) . يشارك جهازك هذه المعلومات لتحسين مواقع الويب التي تزورها . على سبيل المثال ، تريد مواقع الويب معرفة ما إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمولاً أم هاتفًا ذكيًا حتى تتمكن من تحديد حجم الخط ودقة الشاشة الصحيحين . لدرجة انه يمكنهم معرفه ادق التفاصيل مثل وجود بصمه اصابع لجهاز الموبيل الخاص بك علي سبيل المثال .
  • ملفات تعريف الارتباط ، أو ملفات تعريف الارتباط HTTP ، عبارة عن حزم بيانات صغيرة تزرعها مواقع الويب أو الخدمات على متصفحك أثناء وجودك على أحد مواقع الويب. تميز ملفات تعريف الارتباط هذه المستعرضات الخاصة بك عن المستعرضات الأخرى ، مثل علامة الاسم .

ما هي افضل متصفحات التصفح الخفي علي الويب

1. متصفح Brave

تحميل المتصفح

تم تصميم متصفح Brave لجعل الخصوصية بسيطة بما يكفي للجميع . ومع ذلك ، على عكس Chrome ، لا يجمع Brave أي بيانات حول نشاطك عبر الإنترنت . تظل بياناتك خاصة وعلى جهازك .

يجعل Brave أيضًا منع أجهزة التتبع أمرًا سهلاً . بدلاً من إجبار المستخدمين على تحديد المكونات الإضافية وملحقات المتصفح التي يجب تنزيلها ، يأتي Brave مجهزًا بالكامل . يقوم تلقائيًا بحظر جميع ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالأطراف الثالثة والإعلانات ، ويضمن أن جميع اتصالاتك مشفرة بشكل آمن باستخدام HTTPS . يتميز Brave أيضًا بحماية بصمات الأصابع في المتصفح .

وللشركة أيضًا مهمة اجتماعية : تشجيع مواقع الويب على عدم الاعتماد على الإعلانات القائمة على تتبعك عبر الإنترنت . قدم Brave نظامًا يسمح لك بمكافأة المبدعين والمواقع التي تزورها مباشرةً - المتصفح الخفي .

2. Epic Privacy Browser

تحميل المتصفح

متصفح آمن اخر لأنه يستخدم شبكة VPN خاصة ، أو شبكة افتراضية خاصة ( بها خوادم في ثمانية بلدان ). هذا مهم لأن متصفح Epic يوفر وصولاً مجانيًا إلى VPN . تدعي الشركة أنه يتم حظر ما يصل إلى 600 متتبع باستخدام هذا المتصفح في التصفح العادي . يحظر Epic جميع الإعلانات وأجهزة التتبع وبيانات التصفح المحفوظة وعنوان IP الخاص بك لضمان أمان نشاطك على الويب .

يتوفر Epic على أنظمة Mac و Windows و Android للتنزيل بنقرة واحدة . أحد مخاوف Epic هو أن المضيف غير معروف وخارج الولايات المتحدة . وعلى الرغم من الإعلان عن المتصفح على أنه آمن ، فهناك احتمال أن يتم اختراق بيانات المستخدم .

3. متصفح فايرفوكس Firefox

تحميل المتصفح

متصفح Firefox مفتوح المصدر هو ثالث أشهر متصفح على الإنترنت ، بعد Google Chrome و Apple's Safari . قام فريق Firefox ، الذي طورته Mozilla ، بتحسين حماية خصوصية المتصفح في السنوات الأخيرة .

على عكس Brave ، لا يقوم Firefox بحظر الإعلانات تلقائيًا . ومع ذلك ، هناك العديد من ملحقات المتصفح التي يمكنك تنزيلها والتي ستمنع المعلنين من الحصول على معلوماتك أو عرض الإعلانات لك .

4. متصفح Tor 

يعد Tor هو الخيار الأفضل إذا كانت الخصوصية هي مصدر قلقك الأكبر . يعتمد متصفح Tor على Firefox ، ولكن تم تجريده ومعايرته خصيصًا للتشغيل على شبكة Tor.

عند استخدام Tor في وضع المتصفح الخفي ، يتم تشفير حركة المرور الخاصة بك ثلاث مرات وترتد بين ثلاثة خوادم Tor قبل أن تصل إلى موقع الويب الذي تريده . يتم التعامل مع التشفير بطريقة تتيح لكل خادم الوصول إلى مجموعة واحدة فقط من التعليمات ، لذلك لا يمكن لأي خادم الوصول إلى كل من عنوان IP الخاص بك والموقع الإلكتروني الذي تزوره .

يجعل هذا الإعداد من المستحيل على Tor الاحتفاظ بأي سجلات حول نشاطك عبر الإنترنت ، وفي كل مرة تغلق فيها تصفحك ، يحذف المتصفح ذاكرة التخزين المؤقت لملفات تعريف الارتباط وسجل التصفح . المتصفح نفسه مهيأ لمنع البصمات ، ويحظر جميع أنواع المتعقبات .

لسوء الحظ ، فإنه يحظر أيضًا الكثير من المكونات الإضافية التي تعتمد عليها مواقع الويب . على سبيل المثال ، مع تنشيط إعدادات الخصوصية الخاصة به بشكل كامل ، سيقوم متصفح Tor بحظر جافا سكريبت . يمكن أن يعرض JavaScript معلومات المستخدم للخطر ، ولكن قد يؤدي حظره إلى جعل مواقع الويب غير قابلة للاستخدام . ولذلك يكون متصفح Tor أبطأ من المتصفحات الأخرى بسبب التشفير الإضافي -المتصفح الخفي .

5. متصفح DuckDuckGo

تحميل المتصفح

على عكس المتصفحات الأخرى المذكورة أعلاه ، لا يحتوي DuckDuckGo على متصفح سطح مكتب مستقل ، مما يعني أنه حل فقط إذا كنت تتصفح الإنترنت على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي . باستخدام متصفح DuckDuckGo ، لن يتم ترك سجل التصفح علي جهازك أبدًا . يعد حذف محفوظات الاستعراض بالكامل أمرًا سهلاً .

إنه يحظر الإعلانات تلقائيًا ، ويوقف أدوات التتبع التابعة لجهات خارجية ، ويضمن تشفير HTTPS على جميع المواقع حيثما كان ذلك ممكنًا . إحدى الميزات التي تميزه عن غيره هي درجة الخصوصية التي يمنحها لكل موقع . هذا يجعل من السهل عليك تقييم مقدار البيانات التي يجمعها كل موقع ويب منك - المتصفح الخفي .

أحدث أقدم