ما هو متصفح الويب وكيف يعمل

ما هو متصفح الويب وكيف يعمل

متصفح الويب هو برنامج يستخدم للوصول إلى المعلومات الموجودة على شبكة الويب العالمية . عندما يطلب المستخدم بعض المعلومات ، يقوم متصفح الويب بجلب البيانات من خادم الويب ثم يعرض صفحة الويب على شاشة المستخدم .

تتمثل الوظيفة الأساسية لمتصفح الويب في عرض HTML ، وهي الشفرة المستخدمة لتصميم صفحات الويب أو "ترميزها". في كل مرة يقوم المستعرض بتحميل صفحة ويب ، يقوم بمعالجة HTML ، والتي قد تتضمن نصًا وروابط ومراجع للصور وعناصر أخرى مثل CSS ووظائف JavaScript . يعالج المتصفح هذه العناصر ، ثم يعرضها في نافذة المتصفح .

تاريخ متصفح الويب

يمكن الوصول إلى متصفحات الويب اليوم بسهولة ويمكن استخدامها على أجهزة مثل الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف المحمولة وما إلى ذلك ، لكن هذا التطور في إتاحة المتصفحات سهلة الاستخدام حالياً استغرق سنوات عديدة .

فيما يلي بعض النقاط البارزة التي يجب عليك معرفتها فيما يتعلق بتاريخ متصفحات الويب :

  • كان " WorldWideWeb " أول متصفح ويب تم إنشاؤه بواسطة Tim Berners Lee في عام 1990 . وهذا مختلف تمامًا عن شبكة الويب العالمية التي نستخدمها اليوم .
  • في عام 1993 ، تم إطلاق متصفح الويب " Mosaic ". وكان يمتاز بخاصية إضافة الصور وواجهة رسومية مبتكرة . كان "أول متصفح شعبي في العالم"
  • بعد ذلك ، في عام 1994 ، بدأ مارك أندريسن (رئيس فريق Mosaic) العمل على متصفح ويب جديد ، تم إصداره وأطلق عليه اسم "Netscape Navigator " .
  • في عام 1995 ، أطلقت شركة مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر . سرعان اصبح متصفح الويب الأكثر شعبية في جميع انحاء العالم .
  • في عام 2002 ، تم تقديم "Mozilla Firefox" والذي كان بنفس الكفاءة مثل Internet Explorer في ذلك الوقت .
  • أطلقت Apple أيضًا مستعرض ويب في عام 2003 وأطلق عليه اسم "Safari". يستخدم هذا المتصفح بشكل شائع في أجهزة Apple فقط وليس شائعًا مع الأجهزة الأخرى .
  • أخيرًا ، في عام 2008 ، أصدرت شركة جوجل المتصفح الشهير «Chrome» وفي غضون فترة زمنية مدتها 3 سنوات ، استحوذت على جميع المتصفحات الأخرى الموجودة وهي واحدة من أكثر متصفحات الويب استخدامًا في جميع أنحاء العالم .

كيف يعمل متصفح الويب؟

  1. تكتب عنوان URL لموقع الويب في شريط عنوان المتصفح الخاص بك , https://supernoava.com مثال على عنوان URL .
  2. يقوم المستعرض بتحديد موقع معلومات هذه الصفحة ويطلبها من خادم ويب .
  3. يتلقى المتصفح ملفًا عبارة عن رموز مثل HTML أو Javascript , Css ، والذي يتضمن إرشادات حول كيفية عرض المعلومات على تلك الصفحة .
  4. يفسر المتصفح هذا الملف ويعرض لك الصفحة لقراءتها والتفاعل معها . ويفعل كل هذا في ثوان معدودة .

الشيء المهم الذي يجب معرفته هو أن المتصفحات المختلفة لها طرق مختلفة قليلاً للعمل ، لذا إذا كنت تواجه مشكلة في عرض الصفحات ، فمن المنطقي تجربة متصفح آخر . قم بتثبيت اثنين أو ثلاثة من المستعرضات المفضلة لديك والتبديل بينها إذا حدث خطأ ما .

تسمح إمكانيات متصفحات الويب الحديثة لمطوري الويب بإنشاء مواقع ويب تفاعلية للغاية . على سبيل المثال ، يتيح Ajax للمتصفح تحديث المعلومات ديناميكيًا على صفحة ويب دون الحاجة إلى إعادة تحميل الصفحة . تتيح التطورات في CSS للمتصفحات عرض تخطيطات مواقع ويب سريعة الاستجابة ومجموعة واسعة من التأثيرات المرئية . تسمح ملفات تعريف الارتباط للمتصفحات بتذكر إعداداتك لمواقع ويب معينة .

مميزات متصفحات الويب

تشترك المتصفحات الأكثر شيوعًا في عدد من الميزات . أنها تسمح للمستخدمين بتعيين الإشارات المرجعية والتصفح في الوضع الخاص . يمكن أيضًا تخصيصها بالملحقات والاضافات ، ويقدم بعضها خدمة مزامنة .

اهم مميزات ووظائف المتصفح

  • تسمح للمستخدم بفتح صفحات متعددة في نفس الوقت ، إما في نوافذ متصفح مختلفة أو في علامات تبويب مختلفة في نفس النافذة .
  • أزرار الخلف والأمام للعودة إلى الصفحة السابقة التي تمت زيارتها أو إعادة التوجيه إلى الصفحة التالية.
  • التحميل او اعادة التحميل , والغاء واعادة تحميل الصفحة الحالية .
  • زر الصفحة الرئيسية
  • شرط العنوان لادخال وعرض عناوين URL
  • شريط بحث لإدخال المصطلحات في محرك البحث . في بعض المتصفحات ، يتم دمج شريط البحث مع شريط العناوين .
  • توفر بعض المتصفحات ادوات واضافات اخري تضيف المزيد من المزايا والوظائف علي صفحات الويب .
  • مثال علي هذه الادوات والاضافات ( التصفح الخاص او المخفي , VPN , مانع اعلانات وغيرها ) .
أحدث أقدم